عز الدين علايا

المصمم عزالدين علايا.. لحظاته التي لا تنسى على مسرح الموضة

5 أكتوبر 2023

عزالدين علايا مصمم أزياء تونسي فرنسي، لمع اسمه في عالم الموضة في الثمانينيات وظلت أصداؤه حتى بعد مماته. اعتُبر علايا كواحد من أهم وأعظم المصممين وأكثرهم جرأة  في القرنين العشرين والحادي والعشرين. حاول هذا المصمم المحترف الخروج عن كل ما هو عادي، وقرر ابتكار تصاميم لا تشبه غيرها: فقام بخلق أسلوب في الخياطة ينحت جسد المرأة بجاذبية مطلقة، اشتهر بتصميمه الكورسيه واتباعه صيحة المربعات, وبالفعل، تمكن علايا من جذب العديد من النساء والنجمات إلى عالمه الخاص. صحيحٌ أن عزالدين علايا قد فارق الحياة عام 2017، إلا أن إرثه وكل ما بناه وابتكره طيلة حياته المهنية ما زال على القيد الحياة. وبعد رحيله، قام مصمم الأزياء والمدير الإبداعي الفرنسي بيتر مولييه باستلام دار عزالدين علايا، وسعى إلى ابتكار العديد من التصاميم والمجموعات على طريقة المصمم الراحل ليحافظ على الإرث الثمين. وسنطلعك اليوم، على البعض من اللحظات الجميلة التي أثرت بحياة عزالدين علايا، بالإضافة إلى البعض من مجموعاته لتتعرفي أكثر على هذا المصمم البارع وتدخلي إلى عالمه المليء بالسحر والأناقة.

أكثر اللحظات المميزة في مسيرة المصمم عزالدين علايا

نعود ونتذكر مجموعة عزالدين علايا التي ابتكرها عام 2016. برزت التنورة القصيرة باللون الأسود ذات طبعات الورود باللون الأحمر. وعرضها المصمم الايقوني مع توب باللون الأسود ذات طبعات الخطوط باللونين الأحمر والأبيض ومع صندل مفتوح مصنوع من جلد باللون الأسود. كما نسق مع هذه الاطلالة على رأسك باندانا باللون الأحمر لرفع الشعر.

alaia
تنورة قصيرة باللون الأسود ذات طبعات الورود في عرض عزالدين علايا لعام 2016


جمَعَ حفل الـ "Fashion Oscars" كل من مصمم الأزياء المحترف عزالدين علايا وعارضة الأزياء الأميركية-الجمايكية غرايس جونز. وظهرت غريس في هذا الحفل وهي تتحدث مع عزالدين علايا مُرتديةً إحدى تصاميمه المميزة. لقد ارتدت فستان طويل وضيّق ذات وشاح باللون البنفسجي. واعتمدت مع هذه الإطلالة مكياج جريء وداكن.

عز الدين علايا
غرايس جونز إلى جانب عزالدين علايا في حفل الـ "Fashion Oscars"


نقدم إليك مجموعة تاتي "Tati Collection" لربيع وصيف 1991. لقد حاول المصمم عزالدين علايا ابتكار مجموعة جديدة وفريدة من نوعها: فهذه المجموعة عبارة عن قطع متعددة منها السراويل والتنانير والسترات والقبعات ذات مربعات، وصُمِّمَت أغلبية هذه القطع إما باللونين الأسود والأبيض، وإمّا بالأحمر والأبيض. ولاقت هذه المجموعة آنذاك نجاحاً كبيراً لتصبح أيقونة في تاريخ الموضة.

مجموعة تاتي لربيع وصيف 1991
مجموعة تاتي لربيع وصيف 1991


نعومي كامبل، هي عارضة أزياء ايقونية تعرفت على عزالدين علايا في بداية حياتها المهنية، لتصبح بعدها من أعز أصدقاء علايا. لقد دامت صداقتهما لأكثر من 30 عاماً، وعلى الرغم من أنه فارق الحياة، إلا أنها ستظل نعومي ابنة علايا وتناديه Papa أي أبي. وفي عام 2013، اجتمع كل من نعومي وعز الدين في قصر غالييرا أثناء المشاركة بمعرض غز الدين علايا. ظهرت نعومي بإطلالة ملفتة وجذابة: لقد اختارت فستان طويل ولامع باللونين الأخضر والأسود، مع صندل مخملي ذات الكعب العالي باللون الأسود. ومع أكسسوارات الخواتم.
 

نعومي كامبل في فستان طويل باللون الأخضر والأسود
نعومي كامبل في فستان طويل باللون الأخضر والأسود مع عز الدين علايا


في حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي الـ87 الذي أُقيم في مركز هوليوود وهايلاند عام 2015، ظهرت المغنية وكاتبة الأغاني الأميركية لايدي غاغا على السجادة الحمراء في إطلالة ملفتة من تصميم عزالدين علايا. ارتدت الفستان الطويل ذات فولييوم باللون الأبيض اللامع، مع قفازات طويلة مصنوعة من جلد باللون الأحمر. وانتعلت مع هذا الفستان صندل مفتوح ذات الكعب العالي باللون الفضي أو الأسود مثلاً. ووقتها كانت من أفضل الاطلالات التي تكلمت عنها صحافة الموضة.

لايدي غاغا في إطلالة باللون الأبيض اللامع من عز الدين علايا
لايدي غاغا في إطلالة باللون الأبيض اللامع من عز الدين علايا


اخترنا لك هذه الإطلالة من إحدى عروض عزالدين علايا لتتعرفي أكثر على تصاميمه الايقونية. التنورة الطويلة والواسعة ذات الصور الظلية باللون الأسود، مع كورسيه من دون أكمام مصنوعة من جلد باللون الأسود. تم تنسيق هذه القطعة مع صندل ذات الكعب العالي باللون الأبيض أو الفضي مثلاً. ومع الأكسسوارارت كالعقد والأقراط الكبيرة. فهذه الإطلالة من إحدى مجموعات عزالدين علايا لربيع وصيف 2003 التي تم عرضها خلال أسبوع الموضة في باريس.

تنسيق كورسيه مع تنورة طويلة في عرض عزالدين علايا عام 2003
تنسيق كورسيه مع تنورة طويلة في عرض عزالدين علايا عام 2003


إطلالة المغنية ريانا من توقيع عز الدين علايا أيقونية ولا تنسى وهي من الأهم خلال مسيرته في عالم الموضة. ارتدت الفستان الطويل باللون الأحمر والشفاف عند الوسط والخلف، مع صندل مفتوح ذات الكعب العالي باللون الفضي مثلاً. ونسقت مع هذه الإطلالة بعض الأكسسوارات باللون الفضي كالسوار والخواتم والأقراط الصغيرة الناعمة لإضفاء بعض الحركة والحياة على اللوك. واختارت تسريحة شعر بسيطة للحفاظ على جماليّة الإطلالة.
 

إطلالة المغنية ريانا من توقيع عز الدين علايا
إطلالة المغنية ريانا من توقيع عز الدين علايا