بنطلون جلد من مجموعة شانيل لموسم ربيع وصيف 1999

البنطلون الجلد رمز للتمرد ووسيلة للتعبير عن الفردية والجاذبية

هلا جرجورة
24 أغسطس 2023

الموضة هي عالم دائم التغير والتطور وفيه تتحول الملابس إلى رموز ودلالات ثقافية وأدوات للتعبير عن الشخصية والذات. ومن بين القطع المميزة التي دخلت الموضة كعنصر متمرد وتحولت مع الوقت إلى أحد أبرز التصاميم وأكثرها عصرية هي البنطلون الجلد، فما حكاية هذا القطعة المثيرة للجدل وكيف عززت مكانتها كتصميم أساسي وخالد في خزانة الملابس؟ هذا ما ستكتشفيه معنا اليوم.

 

السروايل الجلدية من أغراض وظيفية إلى صميم الموضة

لقد تم استخدام الجلود بخصائصها المتينة والوقائية في الملابس لعدة قرون، وذلك في الغالب لأغراضها الوظيفية. ومع ذلك وفي منتصف القرن العشرين بدأ الجلد في تجاوز حدوده العملية ودخول عالم الموضة، وقد تأثر ظهور السراويل الجلدية في البداية بثقافة ركوب الدراجات النارية حيث بحث راكبوا الدرجات النارية إلى الحماية بالدرجة الأولى وسعوا إلى تصميم عملي ومتين وأنيق في الوقت ذاته وأصبح هذا الزي فيما بعد رمزاً للتمرد وجسد روح الحرية المغامرة.

 

أسلوب متمرد وزي أساسي لأيقونات التمثيل ونجوم الروك

عندما أصبحت السروايل الجلدية أكثر انتشاراَ في منتصف القرن العشرين ارتبطت بالأسلوب الفريد والمتمرد وكان هنالك ميل من قبل نجوم السينما الشباب في ذلك الوقت لتطبيق واعتماد هذه الموضة مثل مارلون براندو Marlon Brando وجيمس دين James Dean مما أضفى عليها سحراً خاصاً وأصبحت مرادفاً للأناقة العصرية، وفي الستينات والسبعينات من القرن الماضي دخلت هذه السراويل عالم الروك أند رول واعتمدها أشهر نجوم هذه الموسيقى مثل فريق The Rolling Stones وThe Ramones وهذا ما دفع بهذه الموضة أكثر إلى دائرة الضوء وبدأ وجودها في عالم الموضة يتبلور.

جيمس دين على الدراجة النارية عام 1955
جيمس دين على الدراجة النارية عام 1955

وبعد ذلك بدأت أيضاَ نجمات الروك النساء باعتماد هذه الموضة وعلى رأس القائمة أيقونة الموضة ديبي هاري Debbie Harry المعروفة بـ Blondie وبالتالي دخلت هذه السراويل موضة الألبسة النسائية.

النجمة ديبي هاري المعروفة باسم بلوندي في اطلالة عصرية في بنطلون الجلد
النجمة ديبي هاري المعروفة باسم بلوندي في اطلالة عصرية في بنطلون الجلد

 

السراويل الجلدية تشق طريقها إلى عالم الموضة

إن رحلة السراويل الجلدية طويلة ومرت بالكثير من المحطات التاريخية، لكن لم يضم وقت طويل قبل أن يدرك مصمموا الأزياء جاذبيتها ولهذا بإدخالها ضمن مجموعاتهم الموسمية كقطعة تجمع بين الجرأة والفخامة على اعتبار أن قماش الجلد باهظ الثمن. وفي الثمانينيات بدأت السراويل الجلدية بالظهور على مدرجات عروض الأزياء ولم يعد اعتمادها مقتصراً على مغنيين الراب فحسب بل أيضاَ عارضات الأزياء والمشاهير، وقد بدأت الابتكارات في التصميم من ناحية القصة واللون.

بنطلون جلد من مجموعة شانيل لموسم ربيع وصيف 1999
بنطلون جلد من مجموعة شانيل لموسم ربيع وصيف 1999

 

موضة خريف وشتاء 2023-2024 تكشف عن أبرز تصاميم البناطيل الجلدية

اليوم، حصلت السراويل الجلدية على مكانتها كقطعة كلاسيكية ومتعددة الاستخدامات ومن الضروري تواجدها في خزانة المرأة العصرية. حيث أنها تندمج بسهولة مع أنماط اللباس المختلفة الكاجوال منها والرسمية. وقد تطور التصاميم لتلبي الأذواق المتنوعة، وضمن مجموعات موسم خريف وشتاء 2023-2024 كانت السراويل الجلدية أحد أبرز صيحات الموضة وقد شاهدنا منها تصاميم مختلفة ومبتكرة منها ذات القصّات العريضة المريحة ومنها ذات القصات الضيقة القريبة من الجسم، ومنها بخصر عال أو بخصر منخفض، والألوان تدرجت بين الأسود والبني والرمادي والزيتي والأبيض والأحمر العنابي.

تنسيقات كاجوال في البنطلون الجلد موضة هذا الموسم
تنسيقات كاجوال في البنطلون الجلد موضة هذا الموسم

وقد تنوعت طرق تنسيقه بين الأسلوب الكاجوال كما شاهدناه لدى كل من هرمس Hermes، وفندي Fendi، وبروينزا شولر Proenza Schouler، كما شاهدناه بتنسيقات أكثر عصرية وأسلوب متمرد لدى كل من ديون لي Dion Lee، ارمانو شيرفينو Ermanno Scervino وروبيرتو كافالي Roberto Cavalli، وهنالك أيضاَ التنسيقات الأكثر رسمية ذات الطابع الفاخر التي شاهدناها لدى كل من شانيل CHANEL، الكسندر مكوين Alexander McQueen، وبالمان Balmain.

تنسيقات عصرية وشبابية في البنطلون الجلد من مجموعات خريف 2023
تنسيقات عصرية وشبابية في البنطلون الجلد من مجموعات خريف 2023

 

 

تنسيقات أنيقة وفاخرة في البنطلون الجلد
تنسيقات أنيقة وفاخرة في البنطلون الجلد

في عالم الموضة الدائم التطور تمكنت السراويل الجلدية من تجاوز أدائها الوظيفي لتصبح قطعة أساسية ورمزاً للأناقة والقوة والجاذبية.