هل تعلمين أن ارتداء النساء للبنطلون كان مخالفاً للقانون.. من هي الدار التي أطلقته وكيف أصبح من أساسيات الموضة؟

هل تعلمين أن ارتداء النساء للبنطلون كان مخالفاً للقانون.. من هي الدار التي أطلقته وكيف أصبح من أساسيات الموضة؟

هلا جرجورة
20 يوليو 2023

على الرغم من أن البنطلون اليوم يعتبر من أهم القطع في خزانة المرأة العصرية ومن أكثرها استعمالاً غير أن الأمر لم يكن كذلك طوال الوقت.. بل على العكس تماماً فإنه وحتى مؤخراً كان ارتداء النساء للبنطلون مخالفاً للقانون في الكثير من الدول والعواصم العالمية بما فيها فرنسا! فكيف تغير الأمر وأصبح من أساسيات المموضة ومن هي أولى دور الأزياء العالمية التي أطلقته؟ اليك كل ما عليك معرفته عن هذه القطعة المثيرة للجدل.

تاريخ البنطلون في الملابس النسائية ومراحل تطوره واستخداماته عبر الزمن

يعود تاريخ ارتداء النساء للبنطلون إلى أوائل القرن التاسع عشر، وذلك عندما بدأت بعض النساء الشجاعات في اعتماد تصميم كان يدعى "Bloomer" وهو نوع من السراويل الفضافضة والتي تتجمع عند الكاحلين، وكان يتم ارتداؤها تحت الفستان مع القمصان الطويلة، لكن ارتداء النساء للبناطيل بقي غير شائعاَ حتى القرن العشرين.

وخلال الحرب العالمية الأولى وحين اضطرت النساء للعمل خارج المنزل بعد مغادرة أزواجهن للحرب بدأن في ارتداء السراويل كجزء من زي العمل على اعتبار أنه عملي ومريح، وبعد انتهاء الحرب قامت كوكو شانيل Coco Chanel بتصميم البناطيل لنفسها حيث أنها احتاجت لقطعة عملية تمكنها من ممارسة بعض النشاطات البدنية وبعد ذلك رأت أنه من الضروري أن تعمم هذه القطعة للنساء من مختلف الأعمار.

تصميم من ايف سان لوران عام 1969
تصميم من ايف سان لوران عام 1969

لكن حين بدأت النساء في ارتداء البنطلون في ذلك الوقت كان الأمر مازال يعتبر مستهجناً، ولم يكن حتى الستينينات والسبعينيات، أثناء حركات تحرر المرأة حتى أصبح البنطلون مقبولاً على نطاق أوسع كخيار ملابس نسائية.

كلا من صوفيا لورين واودري هيبورن وبريجيت باردو في تصاميم البنطلون في حقب تاريخية مختلفة
كلا من صوفيا لورين واودري هيبورن وبريجيت باردو في تصاميم البنطلون في حقب تاريخية مختلفة

لكن ارتداء النساء للبنطلون بقي مخالفاً للقانون في عدد من الدول بما في ذلك تركيا وفرنسا حتى مؤخراً.

 

كوكو شانيل أول مصممة أزياء تروّج البنطلون للنساء

لم تبتكر كوكو شانيل Coco Chanel تصميم البنطلون غير أنها كانت من أول مصممي الأزياء في العالم الذين روّجوا ارتداء البنطلون للنساء كقطعة يومية لاتقتصر على العمل فقط، وكان ذلك نتيجة حاجتها لأزياء مريحة وعملية، وبداية كانت تستعير البناطيل الرجالية من أصدقائها الشباب قبل أن تقوم بتصميم نسخة نسائية مستوحاة من بناطيل البحارة بقصة أرجل واسعة وفضفاضة. وكانت اطلالاتها في البنطلون في ذلك الوقت تعتبر مستهجنة وغريبة، لكن وفي منتصف العشرينات أصبح اعتماد البنطلون من قبل النساء الثريات أمراً شائعاً وأصبح البنطلون قطعة أساسية في مجموعات دار شانيل منذ ذلك الوقت.

غابرييل شانيل كانت أو مصممات الأزياء التي حررت النساء من الأزياء التقليدي
غابرييل شانيل كانت أو مصممات الأزياء التي حررت النساء من الأزياء التقليدي

 

ارتداء النساء للبنطلون كان مخالفاً للقانون وهيلاري كلينتون أول امرأة ترتدي البنطلون في الصورة الرسمية للسيدة الأولى:

البنطلون يعبتر تصميماً حديثاً نسبياً في عالم الموضة النسائية، حيث أنه ولبداية القرن العشرين كان اعتماده يقتصر على الرجال فقط قبل أن تعتمده بعض النساء اللواتي اضطررن للدخول في مجال العمل خارج المنزل خلال الحرب العالمية الأولى، وكما ذكرنا قامت كوكو شانيل Coco Chanel بعد ذلك بالترويج له كقطعة نسائية بعد أن ضمنته في مجموعاته.

تصميم من شانيل عام 1984 في بنطلون واسع مع بليزر أنيق
تصميم من شانيل عام 1984 في بنطلون واسع مع بليزر أنيق

لكن وفي الستينات والسبعينات مع ظهور حركات التحرر النسائية بدأت النساء باعتماد البنطلون بشكل أساسي كتعبير عن الحرية، وفي عام 1960 قام مصمم الأزياء الفرنسي Andre Courrèges بتصميم الجينز للنساء وفي عام 1966 صمم ايف سان لوران Yves Saint Laurent بدلة التوكسيدو للنساء. والكثيرات من النجمات في تلك الحقبة روّجن لارتداء البنطلون حيث أنه اعتمدنه في اطلالاتهن لمختلف المناسبات لكن وعلى الرغم من ذلك بقي ارتداء البنطلون مخالفاً للقانون في عدد من الدول بما في ذلك فرنسا وفي عام 2013 تم الإعلان رسمياً عن الغاء هذه القانون الذي يوجب النساء أن يطلبن الأذن من السلطات لارتداء البنطلون.

والجدير بالذكر أن هيلاري كلينتون Hillary Clinton كانت أول امرأة ترتدي بنطالاً في الصورة الرسمية للسيدة الأولى للولايات المتحدة. ولم يكن يسمح للنساء بارتداء البنطلون في أرضية مجسل الشيوخ الأمريكي حتى عام 1993.

 

البنطلون أحد أهم القطع في خزانة المرأة العصرية

بعد جميع المنعطفات والمتغيرات التي مر بها تصميم البنطلون أصبح اليوم يعتبر من أهم القطع وأكثرهاً استعمالاً في خزانة المرأة العصرية، فهي ليس فقد عملي ومريح بل أيضاَ أنيق، وطبعاً أصبح للبنطلون الكثير من التصاميم المختلفة منها نذكر البنطلون القصير ذو الخصر العالي الذي كان رائجاً في الخمسينيات وبداية الستينيات، والبنطلون بقصة الـ flared الضيقة من الأعلى والواسعة من الأسفل والذي كان رائجاً في نهاية الستينات والسبعينات، والبنطلون ذو قصة الأرجل والواسعة مع الثنيات على الخصر والذي كان رائجاً في الثمانينيات، والتصميم المزين بالجيوب والذي نطلق عليه اسم الـ cargo والذي كان رائجاً في التسعينيات والذي عاد ليكون أحد أبرز صيحات الموضة هذا الموسم، والبنطلون ذو الخصر المنخفض الذي كان رائجاً في بداية الألفين والذي شاهدنا الكثير من النجمات يعتمدنه في اطلالاتهن بما فيهن ماريا كيري Mariah Carry وجينيفر لوبيز Jennifer Lopez.

ماريا كيري وجينيفر لوبيز في البناطيل ذات الخصر المنخفض
ماريا كيري وجينيفر لوبيز في البناطيل ذات الخصر المنخفض

وصولاً الى اليوم حيث أن موضة البناطيل منوعة ومختلفة وفيها تقريباً كل ما ذكرنا سابقاً.

 

أبرز صيحات البناطيل لموسم ربيع وصيف 2023

تنوع كبير في موضة البناطيل شاهدناه ضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2023 سواءاً من ناحية القصّات أو الألوان أو حتى الأقمشة، لكن بشكل عام سيطرت موضة البناطيل ذات قصّات الأرجل الواسعة على الموضة ومنها شاهدنا المصنوع من الجينز أو من الأقمشة القطنية أو الأقمشة الأكثر رسمية، كما منها المزين بالجيوب والذي أيضاَ كان من الصيحات الأكثر رواجاً والتصاميم المصنوعة من قماش الجلد وتلك المعرقة بالورود أو غيرها من الرسومات، وتنوعت الألوان بين الدرجات الحيادية وتلك الأكثر حيوية والدرجات الترابية أيضاَ.

بعض تصاميم البناطيل الرائجة من مجموعات ربيع وصيف 2023
بعض تصاميم البناطيل الرائجة من مجموعات ربيع وصيف 2023

البنطلون على مر الزمن اعتبر أحد أبرز القطع في خزانة المرأة ومن التصاميم التي ضمنت لها حريتها وساعدت في تعزيز دورها في الكثير من مجالات الحياة.