المصمم الياباني Satoshi Kuwata

من هو المصمم الذي فاز بجائزة LVMH Prize لعام 2023

نادين منيّر

اختارت LVMH المصمم الياباني Satoshi Kuwata الذي يقف وراء علامة Setchu لنيل جائزة 2023 عن فئة المصممين الشباب يوم أمس الأربعاء.

وقالت ماريا غراتسيا كيوري، مديرة Dior الإبداعية وأحد أعضاء لجنة التحكيم "إن المبدع الياباني البالغ من العمر 39 عامًا، والذي عمل في بيع ملابس مصممة خصيصًا لأفراد العائلة المالكة في Huntsman & Sons on Savile Row قبل التسجيل في Central Saint Martins، تميز برؤيته التي تتضمن "ليس فقط الملابس ، ولكن الفلسفة". بعد التخرج ، عمل "كواتا" في جيفنشي Givenchy تحت قيادة ريكاردو تيسكي Riccardo Tisci، وعلامة Edun قبل أن يطلق علامته التجارية الخاصة.

المصمم الياباني Satoshi Kuwata الذي فاز بجائزة LVMH Prize لعام 2023
المصمم الياباني Satoshi Kuwata الذي فاز بجائزة LVMH Prize لعام 2023

الآن في موسمه الخامس، يمزج Setchu والذي أخذ من ميلانو مقرًا له، بين تقنيات الخياطة البريطانية والتقاليد اليابانية مثل الأوريغامي. يتم إعطاء العملاء تعليمات حول كيفية لف أو طي السترات للتخزين والسفر، باستخدام تقنيات مستوحاة من ثقافة الكيمونو التي تقلل من المساحة التي تشغلها الملابس وتحافظ على الطيات والتجاعيد المدمجة في التصميم. وقال كواتا في مقابلة أثناء انتظار قرار هيئة المحلفين في باريس الأربعاء "أنا فقط أؤمن بالتفاصيل".

وقال إن إلهامه يتجاوز الأساتذة المعاصرين مثل إيسي مياكي وجون غاليانو، ويتطلّع إلى الأجيال السابقة من المبتكرين التقنيين الذين ألهموهم، مثل ماريانو فورتوني Mariano Fortuny ومادلين فيونيت Madeleine Vionnet. تمزج تصاميمه بين الشكل والوظيفة: قال كواتا، وهو صياد أسماك شغوف، إن إحدى السترات مستوحاة من الرغبة في الحصول على تصميم يمكن أن يحزمه مع معداته المصنوعة من النايلون "والصيد طوال اليوم"، وفي آخر النهار يظلّ مثاليًا لارتدائه مساء.

منحت LVMH جائزة المركز الثاني، أي جائزة Karl Lagerfeld، إلى علامتين تجاريتين: Magliano الإيطالية، وهي مفهوم معاصر للملابس الرجالية معروفة بملابسها المريحة وتصنيعها الفاخر للأزرار الكبيرة الحجم المصقولة بالجرونج، وعلامة Bettter ل جولي بيليباس Julie Pelipas، وهي مصممة أوكرانية مقرها في لندن التي تعمل على جعل إعادة التدوير أنيقة وقابلة للتطوير.

علامة Bettter
علامة Magliano الإيطالية تقدم مفهومًا معاصرًا للملابس الرجالية
علامة Magliano الإيطالية
علامة Bettter لـ جولي بيليباس Julie Pelipas

للاحتفال بالدورة العاشرة للجائزة، رفعت المجموعة الفاخرة جوائز الفائزين. سيتلقى Setchu منحة قدرها 400000 يورو (429000 دولار) بالإضافة إلى عام من التوجيه من قبل المديرين التنفيذيين للمجموعة. وستحصل كل من Bettter و Magliano على 200000 يورو. فيما كانت الجائزة الكبرى وجائزة كارل لاغرفيلد سابقًا تبلغ 300000 يورو و100000 يورو على التوالي.

على مدار العقد الماضي، ساعدت جائزة LVMH عددًا من الفائزين على المضيّ قدمًا بمسيرتهم المهنية مثل مارين سيري Marine Serre وغريس ويلز بونر Grace Wales Bonner والوصيف سيمون بورتي جاكيموس Simon Porte Jacquemus والمتأهلين للتصفيات النهائية أمثال فيرجيل أبلوه، Demna Gvasalia وشرف تاجير (مؤسس Casablanca).

حقق الفائزون هذا العام تقدمًا بين متأهلين أقوياء للتصفيات النهائية، فتميّزت نسخة العام 2023 بأنها أكثر ابداعاً من النسخ السابقة. من بين المصممين الذين اعتبرتهم مصادر السوق من أوائل المتسابقين في المسابقة، مؤسس علامة Luar راوول لوبيز  Raul Lopez - وهو متعاون سابق مع Shayne Oliver's Hood By Air، وشخصية معروفة في عالم الموضة في نيويورك - وفيرونيكا ليوني – مصممة الأزياء وراء علامة Quira والتي اتخذت من روما مقرًا لها، والتي اكتسبت سمعة طيبة في الذوق الرفيع وأقامت علاقات مع موردين من الدرجة الأولى أثناء عملها السابق في التصميم في دار The Row. ومن بين المتأهلين النهائيين أيضًا المصمم البريطاني آرون إيش Aaron Esh، والمصمم الفرنسي بيرك أكيول Burc Akyol، والكندية باولينا روسو Paolina Russo.

ولكن على مدار شهور من الاجتماعات مع الحكام، بالإضافة إلى اليوم الأخير الطويل من العروض التقديمية في مؤسسة لويس فويتون الفنية خارج باريس - تقدم سيتشو Setchu وماجليانو Magliano وبيتر Bettter.

قالت دلفين أرنو، الرئيسة التنفيذية لكريستيان ديور والتي أشرفت على الجائزة منذ إنشائها، إن اختيار Setchu كان "بالإجماع إلى حد كبير". شعرت هيئة المحلفين بأكملها أن لديه الموهبة، والمنتج، والرؤية- حتى فيما يتعلق بالتغليف. قالت: "كان كل شيء يبدو جيّدًا".

لجنة تحكيم جائزة LVMH Prize لعام 2023
لجنة تحكيم جائزة LVMH Prize لعام 2023

تستخدم علامة Bettter لجولي بيليباس التكنولوجيا لتوسيع نطاق إعادة التدوير. فازت العلامة التجارية بجائزة 2023 Karl Lagerfeld إلى جانب Magliano.

ميّزت شركة Bettter نفسها بأسلوب مبتكر وملتزم لتحقيق الاستدامة: تستخدم المصممة خوارزميات لمطابقة الملابس غير المباعة بأنماط للتصميمات الجديدة. يكمن الأمل في تقليل الهدر وجعل ممارسة إعادة التدوير للأفضل صارمة وقابلة للتطوير ومرغوبة.

أما لوكا ماجليانو فتميّز باقتراحه أسلوبًا مختلفًا وأصليًا ويمكن ارتداؤه في نهاية المطاف بشأن البدلات والتريكو "كلها صنعت في إيطاليا": إنه أكبر نشاط تجاري بين المرشحين، مع رؤية ملموسة للخطوات التالية للعلامة التجارية، كما قال الحكام.