ايف سان لوران

الأزهار.. صيحة الموضة الأزلية على المنصات والسجادة الحمراء

تظهر مع مرور كل عصر، موضة مختلفة تنتشر بسرعة لكن هناك بعض الصيحات التي لا تنتهي موضتها مثل طبعات الازهار. كانت لموضة طبعات الأزهار وقفة بارزة من نوع آخر. ففي عام 1960، قامت ليلي بوليتزر، وهي مصممة أميركية، بابتكار تصاميم مميزة: فقرّرت تصميم قطع تتميّز بطبعات الأزهار، وقد لاقت هذه الموضة بالفعل نجاحاً كبيراً. ترمز الأزهار إلى الأنوثة والنضارة والجمال، لذلك لجأ العديد من المصممين والدور إلى اعتماد الطبعات والأنماط الزهريّة لمجموعاتهم باستخدام أنسجة متنوعة وملفتة ذات جودة عالية.

تطورّت هذه الطباعة بطريقة خياليّة: فمن مجرد قطعة مصمّمة من قماش ذات طبعات الأزهار، اتّخذ بعض المصمّمين مساراً آخر لهذه الموضة، لتصبح موضة أكثر جرأة بحيث تمّ ابتكار تصاميم زُيّنت بطبعات أزهار ثلاثية الأبعاد. وسنلقي النظر اليوم، على البعض من التصاميم ذات طبعات الأزهار، بالإضافة إلى البعض من القطع التي تمّ عرضها على منصات العروض.

من مجموعة فالنتينو لخريف-شتاء 2022/2023
من مجموعة فالنتينو لخريف-شتاء 2022/2023

طبعات الأزهار بأشكالها المختلفة

خلال حفل توزيع جوائز "GRAMMY"  السنوي الثالث والثلاثين عام 2021 صعدت المغنية الأميركية تايلور سويفت على خشبة المسرح لتستلم جائزة "Album of the Year" التي استحقتها بعد أن أصدرت ألبومها الثامن "Folklore"  الذي نال إعجاب الجميع في مختلف أنحاء العالم. واعتمدت تايلور في هذا الحفل، إطلالة من تصميم أوسكار دي لارنتا. ارتدت فستاناً قصيراً من التول ذات الأكمام الطويلة والشفافة، والمزيّن بطبعات من أزهار الباستيل المتعددة التدرجات  (وهي قطعة من إحدى مجموعات هذه العلامة لخريف 2021). ونسقت معه صندل مفتوح ذات الكعب العالي باللون الزهري.

تايلور سويفت في فستان ذات طبعات الأزهار خلال حفل توزيع جوائز "GRAMMY"
تايلور سويفت في فستان ذات طبعات الأزهار خلال حفل توزيع جوائز "GRAMMY"  

تميّزت الممثلة الأميركية شارون ستون بإطلالاتها الفريدة والملفتة في مهرجان كان السينمائي الرابع والسبعون لعام 2021 – في فرنسا، ظهرت شارون على السجادة الحمراء بفستان طويل باللون الأزرق السماوي من تصميم دولتشي أند غابانا. هذا الفستان من مجموعة العلامة التجارية لخريف-شتاء 2020، وهو طويل ومكشوف الكتفين. ويتمتع أيضاً بذيل طويل. تمّ تزيينه بأزهار كبيرة ثلاثية الأبعاد ومتعددة الألوان الفرحة والفاتحة. واختارت شارون مع هذه الإطلالة أقراطاً مرصّعة بالماس الضخم واللامع. كانت هذه الإطلالة محطّ أنظار كلّ من كان في الحفل.

شارون ستون في إطلالة ملفتة من من تصميم دولتشي أند غابانا
شارون ستون في إطلالة ملفتة من من تصميم دولتشي أند غابانا

يهدف مهرجان "Back to Nature" التي تُحضّره عادةً كيت ميدلتون (أميرة ويلز)، إلى نشر مدى أهميّة أن يقضي الأطفال وقتهم في الهواء الطلق بحيث أنه يساعد على نمو الطفل بطريقة صحيحة وصحية، ويؤمن لهم السعادة في المستقبل، كما يمنحهم فرصة تكوين علاقات إيجابية وتقويتها. وفي عام 2019، ظهرت كيت بفستان كلاسيكي أنثويّ مميّز من تصميم إميليا ويكستاد في هذا المهرجان. وهو عبارة عن فستان طويل ذات صور ظلية باللون الأبيض، ومزين بطبعات أزهار باللون الزهري. ويتميّز أيضاً بأكمام طويلة وضيقة، بالإضافة إلى خصرٍ ضيق لإبرازه، وحَرَصت كيت على أن تضع لهذا الفستان حزاماً عريضاً باللون الأبيض. إطلالة أنيقة للغاية وتتماشى مع المناخ المعتدل.

كيت ميدلتون في العام 2019
كيت ميدلتون في العام 2019

درجت موضة طبعات الأزهار منذ زمن بعيد واستمرت حتى يومنا هذا. فلنعود بالذاكرة قليلاً لعام 1985: ففي 30 يونيو من هذا العام، حضرت الليدي ديانا (أميرة ويلز الراحلة) مباراة بولو في نادي "Cirencester Park Polo Club" – المملكة المتحدة، مرتديةً تنورة طويلة باللون الأزرق ذات طبعات الأزهار الصغيرة والكبيرة المتعددة الألوان. ووضعت لهذه التنورة ذات الخصر العالي، حزاماً عريضاً باللون الأحمر اللامع. ونسقت مع هذه القطعة قميص واسعة باللون الأبيض تشبه تلك التي كان يرتديها البحار منذ القدم.

الأميرة ديانا في تنورة طويلة ذات طبعات الأزهار
الأميرة ديانا في تنورة طويلة ذات طبعات الأزهار

اعتمد العديد من المصممين والدور على ابتكار قطع ومجموعات تتضمن طبعات الأزهار على أنواعها. وكانت كارولينا هيريرا واحدة من المصممات اللواتي قُمن بذلك. ففي مجموعتها لخريف-شتاء 2010، حرصت على أن تبتكر تصاميم متنوعة ومميزة تتضمن طبعات الأزهار.

من مجموعة كارولينا هيريرا لخريف-شتاء 2010
من مجموعة كارولينا هيريرا

وبدا ذلك واضحاً أثناء تقدمتها لهذه المجموعة على منصة العرض في نيويورك. فنرى عارضة أزياء ترتدي فستاناً طويلاً وعصريّا ذات طبقتين وصور ظلية باللون الأصفر ومزيّن بطبعات الأزهار المتعددة الألوان. ونلاحظ أنّ الطبقة العليا من الفستان ضيقة وصمّمت بشكل أن يكون لها أكمام رفيعة وفتحة عند الصدر، أما الطبقة السفلى فهي واسعة. 

من مجموعة إيلي صعب لخريف-شتاء 2022/2023
من مجموعة إيلي صعب لخريف-شتاء 2022/2023

من المصممين الذي برعوا في ابتكار تصاميم ذات طبعات الأزهار أيضاً، هو المصمم اللبناني المحترف إيلي صعب. ففي العديد من مجموعاته، اعتمد إيلى صعب أنسجة مختلفة ومتنوعة ذات طبعات الأزهار. ومن أحدث إبداعاته التي ارتكزت على هذا النوع من التصاميم، مجموعة خريف-شتاء 2022/2023. فظهرت على منصة العرض خلال أسبوع الموضة في باريس، عارضة أزياء مرتدية فستان ذات طبعات الأزهار بألوانه المختلفة. وقرر صعب أن تكون هذه الإطلالة كلاسيكية-عصرية بحيث نسّق معها جزمة طويلة للغاية ذات كعب الودجيز مصنوعة من الجلد باللون البنفسجي، بالإضافة إلى قفازات من جلد من نفس لون الجزمة. وقد نالت هذه الجموعة إعجاب الكثيرين.

تايلور سويفت في فستان طويل ذات طبعات الأزهار في الحفل السنوي لتوزيع جوائز "Golden Globe"
تايلور سويفت في فستان طويل ذات طبعات الأزهار في الحفل السنوي لتوزيع جوائز "Golden Globe"

تألقت تايلور سويفت في الكثير من إطلالاتها، وأبرزها في الحفل السنوي السابع والسبعين لتوزيع جوائز "Golden Globe" الذي أقيم عام 2020 في فندق بيفرلي هيلتون في بيفرلي هيلز – كاليفورنيا. لقد تم تصوير تايلور على السجادة الحمراء أثناء وصولها للحفل وهي مرتدية فستانا طويلا واسع ذات الأكمام الرفيعة باللون الأزرق من Etro والمزيّن بطبعات الأزهار الكبيرة باللون الأصفر. ونسّقت مع هذه الإطلالة بعض الأكسسوارات كالأقراط والخواتم لإضفاء المزيد من الحركة على هذا اللوك المميّز والناعم.
 

من مجموعة إيف سان لوران لربيع وصيف 1974
من مجموعة إيف سان لوران لربيع وصيف 1974

في إحدى مجموعات إيف سان لوران لربيع وصيف 1974، ظهرت عارضة أزياء على منصة العرض وهي مرتدية واحدة من قطع هذه المجموعة. لقد ارتدت فستانا طويلا ذات فتحة عند الصدر باللون الأزرق والمزيّن بطبعات أزهار صغيرة متعددة الألوان على كل جانب من جوانب هذه القطعة. وهذا الفستان مزوّد بحزام رفيع مصنوع من الجلد باللون الأبيض، بالإضافة إلى قبعة مدورة باللون الأحمر والذي وضع عليها أزهار ثلاثية الأبعاد. واستمرت موضة طبعات الأزهار هذه حتى يومنا هذا.