الأناقة في البساطة مفهوم عصري سيطر على الموضة

الأناقة في البساطة مفهوم عصري سيطر على الموضة

هلا جرجورة
10 أغسطس 2023

عالم الموضة دائم التطور، وتظهر اتجاهات وتذهب أُخرى في كل موسم، لكن تبقى التصاميم الكلاسيكية البسيطة موجودة دائماً، ولها جاذبيتها الخاصة التي يعشقها الملايين حول العالم، والأزياء والاكسسوارات ذات الطابع المينمالي كانت أحد أبرز الاتجاهات على منصات دور الأزياء العالمية في صيف 2023 ومازال هذا المفهوم مستمر في موسم الخريف المقبل. فلماذا اتجهت الموضة نحو البساطة؟ اليك كل ما أنت بحاجة لمعرفته.

اتجاه جديد سيطر على منصات العروض العالمية عنوانه البساطة

أعداد متزايدة من المصممين ودور الأزياء العالمية بدأوا بالابتعاد عن التصاميم المعقدة والأنماط الصاخبة واتجهوا بدلاً من ذلك نحو البساطة الراقية، وأدى هذا الابتعاد عن الزخرفة المفرطة إلى دخول حقبة جديدة اتسمت بالعصرية والكلاسيكية في آن معاً.

وتكمن جاذبية الموضة البسيطة في قدرتها على التقاط جوهر التصاميم والكشف عن الحرفة العالية في الخياطة. كما تتبنى مبدأ قويًا وهو أن الموضة لا ينبغي أن تطغى على من يرتديها بل يجب أن تعزز شخصيته وجماله الطبيعي.

التصاميم البسيطة كانت أبرز صيحات الموضة في صيف 2023
التصاميم البسيطة كانت أبرز صيحات الموضة في صيف 2023

وقد انتشر هذا الاتجاه على مختلف منصات العروض وفي مختلف عواصم الموضة، وشملت الأزياء والاكسسوارات من الأحذية والحقائب وغيرها ولمسنا بذلك الأسلوب الراقي الذي بدا كما ذكرنا عصرياً وسهل اللبس.

ما هي موضة التصاميم البسيطة وأبرز مميزاتها

انتقلت الموضة مؤخراً من اعتمادها على حقبة الثماينيات الصاخبة والمبهرجة كمصدر وحي لها إلى حقبة التسعينيات التي تتميز بتصاميمها البسيطة والنظيفة، وقد لاحظنا سيطرة الأسلوب المينيمالي على منصات عروض دور الأزياء العالمية وهذه هي أبرز سمات هذا الاتجاه:

الخطوط النظيفة:

الموضة البسيطة تعتمد بشكل أساسي على الخطوط والأشكال النظيفة والأنيقة، وتتجنب الإفراط في التفاصيل. وغالباً ما تتمحور حول القصّات المستقيمة والزوايا الحادة والأشكال الهندسية لإنشاء مفهوم جمالي بسيط.

 بدلة أنيقة باللون الأبيض من Michael Kors
 بدلة أنيقة باللون الأبيض من Michael Kors

 

لوحة ألوان محايدة:

لوحة الألوان الحيادية هي أحد السمات الأساسية للموضة البسيطة، حيث تسيطر درجات مثل الأسود والأبيض والرمادي والبيج والألوان الترابية على خزانة الملابس البسيطة وتخلق هذه التدرجات إحساساً بالأناقة والرقي.

 ترانشكوت طويل مع بنطلون قماشي من Dries Van Noten
 ترانشكوت طويل مع بنطلون قماشي من Dries Van Noten

اعتماد الأقمشة أحادية اللون وتجنب الطبعات المعقدة: تميل الموضة البسيطة إلى الابتعاد عن الأنماط والطبعات الجريئة، وبدلاً من ذلك فهي تركز على الألوان الصلبة والأنماط البسيطة مثل الخطوط أو النقشات الناعمة.

أقمشة عالية الجودة:

التصاميم البسيطة تحتاج الى أقمشة عالية الجودة لخلق خطوط نظيقة تتحدث عن نفسها، وغالباً ما يتم استخدام الأقمشة الطبيعية مثل الحرير والقطن والكتان والكشمير لأناقتها وعلميتها، فالتركيز على جودة الملابس يكون الهدف الأول في هذه الحالة.

 فستان ناعم بقصة منسدلة من Hermes
 فستان ناعم بقصة منسدلة من Hermes

تصاميم عملية ووظيفية:

الأزياء البسيطة تتمتع بجانب عملي ووظيفي، حيث من الممكن تكوين خزانتك الأساسية منها، فهي تضم القطع الأساسية والمتعددة الاستعمال مثل البناطيل القماشية الواسعة، التوبات القطنية البسيطة، القمصان الكلاسيكية الترانشكوت وغيرهاً، وفيها تستطيعين أن تنقلي أسلوبك من النهار إلى الليل ببساطة أو من المناسبات غير الرسمية إلى تلك الأكثر رسمية فقط عن طريق اضافة أو إزالة بعض اللمسات.

 تصميم باللون العنابي الدافئ من Tods
 تصميم باللون العنابي الدافئ من Tods

الانتباه إلى التفاصيل:

على الرغم من أن التصاميم المينيمالية قد تبدو بسيطة للوهلة الأولى، إلا أنها غالباً ما تتضمن تفاصيل دقيقة مشغولة بتنقنيات عالية لترفع اللوك العام وتحقق جمالية مصقولة وراقية وجودة عالية للقطعة تدوم لسنوات طويلة.

 فستان أبيض ماكسي من Chloe مع تفصيل ناعم عند منطقة الورك
 فستان أبيض ماكسي من Chloe مع تفصيل ناعم عند منطقة الورك

الأقل هو المزيد أو Less is more:

هو المبدأ الأساسي للأزياء البسيطة، وتشجع هذه الفلسفة على تكوين خزانة ملابس من عدد قليل من القطع المختارة جيداً وذات الجودة العالية والتي يمكن مزجها بسهولة واستعمالها لعدد من السنوات والمواسم، مصنوعة من أقمشة فاخرة وبقصات بسيطة وألوان هادئة وحيادية.

 تنسيق باللون البيج الغني من Ferragamo
 تنسيق باللون البيج الغني من Ferragamo

جاذبية خالدة:

الموضة البسيطة تتخطى الاتجاهات الموسمية، وتتمحور حول مبدأ الجاذبية الخالدة فالقطع الكلاسيكية ذات الألوان الحيادية والقصات النظيفة والجودة العالية لا تخرج من الموضة ومن الممكن تكرار لبسها مع تغيير طريقة التنسيق وبذلك نحافظ على البيئة ونشجع على الموضة المستدامة.

 بدلة رسمية باللون الأبيض السكري من Jil Sander
 بدلة رسمية باللون الأبيض السكري من Jil Sander

بعض المشاهير الذين تبنوا موضة الأزياء البسيطة أو اعتمدوا مبدأ الـ Quiet luxury

منذ فترة ونحن نسمع بمصطلح الـ Quiet Luxury وهو ينصب في نفس خانة موضة الأزياء البسيطة ذات الجودة العالية والتي كانت أحد أبرز الاتجاهات في موسم ربيع وصيف 2023 وقد لاحظنا أن هناك فئة من النجمات العاشقات لهذه الموضة ولاسيما في اطلالاتهن اليومية، ونذكر منهن كيندال جينر Kendall Jenner، وكايا جربر Kaia Gerber وروزي هنتينغتون وايتلي Rosie Huntington Whitley، وفيكتوريا بيكهام Victoria Beckham والقائمة تطول..

نجمات تميّزن بأسلوبهن الناعم والبسيط واعتمدن مبدأ الـ Quiet luxury
نجمات تميّزن بأسلوبهن الناعم والبسيط واعتمدن مبدأ الـ Quiet luxury

وبشكل عام تعتمد هؤلاء النجمات الأزياء ذات النمط الكلاسيكي على القصات الأنيقة والألوان الهادئة البعيدة عن البهرجة أو الطبعات الصاخبة أو حتى شعارات الدور العالمية البارزة، وبشكل عام تبدو الاطلالة متواضعة لكنها مترفة في الوقت ذاته.

الموضة البسيطة والأزياء المينيمالية مفهوم عصري ويعكس أسلوبًا راقيًا ومصقولًا، اعتمدي الاطلالات ذات الطابع البسيط لتتألقي بطرق مبكرة وعصرية تدوم لسنوات طويلة.