شانيل، فيرساتشي، لويس فويتون وغيرها... مجموعات استثنائية للصيف تأخذنا برحلات حول العالم

شانيل، فيرساتشي، لويس فويتون وغيرها... مجموعات استثنائية للصيف تأخذنا برحلات حول العالم

نادين منيّر

نجحت عروض أزياء الوجهة Destination show أو ما يُعرف بعروض Cruise وResort، بأن تحجز مكانة بارزة على جدول أعمال الموضة، وأن تستقطب ليس فقط الطبقة الأرستقراطية كما كان مقررًا لها في البداية، بل باتت موعدًا ينتظره كل عشاق الموضة حول العالم ومن يبحث عن إطلالات مميّزة لعطلاته ومناسباته. حتى أن دور الأزياء بدأت تولي اهتمامًا أكبر بعروض الكروز والريزورت، الأمر الذي يستقطب أسماءً جديدة كل سنة.

Versace تحجز موعدها... عروض الـ Destination show تجذب الأنظار

بعد عرض أزياء خريف وشتاء 2023 الذي كان مرصّعًا بالنجوم في لوس أنجلوس، تستعد دار أزياء Versace لتقديم مجموعتها الصيفية في مدينة كان في 23 مايو. هذه المجموعة المرتقبة صممتها دوناتيلا فيرساتشي بالتعاون مع النجمة العالمية دوا ليبا، التي كانت سفيرة بارزة للدار الإيطالية الفاخرة منذ موسم خريف وشتاء 2021. سيتم عرض مجموعة الصيف التي تحمل عنوان "La Vacanza" مع تصاميم متاحة للشراء في المتجر وعلى الإنترنت مباشرة بعد العرض.

مجموعة "La Vacanza" صممتها دوناتيلا فيرساتشي بالتعاون مع النجمة العالمية دوا ليبا
مجموعة "La Vacanza" صممتها دوناتيلا فيرساتشي بالتعاون مع النجمة العالمية دوا ليبا

"الصيف فترة ساحرة". قالت دوناتيلا فيرساتشي في بيان لها: "سوف نلتقط هذا الشعور والألوان في ذلك الوقت من العام من خلال عرض أزياء خاص وحميم حقًا في مدينة كان".

يأتي هذا الحدث في الوقت الذي تواصل فيه أكبر العلامات التجارية في العالم تنظيم عروض أزياء بعيدًا عن أسابيع الموضة الأربعة التقليدية، والتي أصبحت مزدحمة بشكل متزايد حيث تتنافس العلامات لتقديم فعاليات ضخمة.

بدأت Boss دورة العروض المتنقلة هذا العام في مارس بعرض أزياء أقامته في ميامي. تبعتها ديور Dior بعرض تاريخي تحت بوابة الهند في مومباي. كما أقامت دار Louis Vuitton عرض مجموعة قبل الخريف في سيول في أبريل الماضي، كما ستنظّم عرض مجموعة cruise في Isola Bella على بحيرة Maggiore بشمال إيطاليا في نهاية شهر مايو. ستقيم Gucci أيضًا عرضًا لمجموعة cruise في العاصمة الكورية الجنوبية في وقت لاحق من هذا الشهر. وستكون ستوكهولم وجهة مجموعة ماكس مارا Max Mara للرحلات البحرية.

عرض أزياء Boss في ميامي
عرض أزياء Boss في ميامي

يمكن لعروض الوجهة أو ما يُعرف بـ Destination show، مع مواقعها الغريبة والحضور البارز، أن تخلق ضجة كبيرة- في بعض الأحيان أكثر من عروض أسابيع الموضة. وبعدما كانت هذه العروض محصورة بالعملاء الكبار فقط، توسّعت الآن لاستضافة الصحافة وغيرهم من المتخصصين في هذا المجال، فضلاً عن المشاهير والمؤثرين.

مجموعة Gucci لربيع وصيف 2022 "Love Parade"، التي عُرضت خارج الجدول الزمني في هوليوود بوليفارد الشهير في لوس أنجلوس في نوفمبر 2021، حصدت 33 مليون دولار من قيمة التأثير الإعلامي (MIV) مقارنةً بعرضها لربيع وصيف 2023 في أسبوع الموضة في ميلانو، والذي حقق 18.8 مليون دولار في MIV، وفقًا لـ Launchmetrics، منصة التسويق وشركة تحليل البيانات. على عكس العروض في الموعد المحدد، فإن عروض الوجهة تعد بمثابة لحظة مهمّة: يمثّل تأثير المشاهير %23 من إجمالي عناصر القوة الدافعة في عرض Gucci "Love Parade".

مجموعة Gucci لربيع وصيف 2022 Love Parade
مجموعة Gucci لربيع وصيف 2022 Love Parade

لم تعد عروض الوجهات خارج تقويم أسبوع الموضة مخصصة لدور الأزياء التراثية فقط. فقد انضمّت إلى اللائحة علامات المصممين الأصغر سنًا مثل Jacquemus، التي قدمت مجموعتها لربيع وصيف 2023 في Le Bourget خارج باريس في ديسمبر. الاسم الجديد على جدول عروض أزياء cruise، Carolina Herrera، التي ستقدم مجموعة الريزورت في ريو دي جانيرو، وهذه المرّة الأولى لها خارج نيويورك.

هذه الظاهرة الجميلة، لا يتابعها فقط كبار الشخصيات، بل يشاهدها أيضًا الملايين من المعجبين في جميع أنحاء العالم، مما يجعلها فرصة تسويقية كبيرة. هذه العودة الكبيرة دليل على أن الموضة لا تبتعد عن تقويم العروض على مدار العام كما اعتبر البعض خلال الوباء. كما تقوم بعض العلامات بتجربة تنسيقات جديدة، مثل see-now-buy-now، في محاولة لزيادة المشاركة والمبيعات. يرى آخرون فرصة لمزيد من المشاركة الهادفة: نظرًا لأن المستهلكين لديهم تسامح أقل بشكل متزايد مع الرموز، بدأت بعض العلامات التجارية في ربط أحداثهم بالأسباب الثقافية.

من عرض أزياء Jacquemus
من عرض أزياء Jacquemus

في هذا الإطار، أوضح المصمم Simon Porte Jacquemus في ديسمبر الماضي "انه كان هناك دائمًا تنافر بين العرض والستة أشهر التي تليه إلى حين وصول التصاميم إلى الأسواق. أردنا أن يكون العرض أقرب إلى الوصول إلى المتاجر". بدلاً من تقسيم تصاميمه حسب الموسم، قال جاكيموس إن العلامة لديها "عرض عالمي لأننا نبيع عالميًا. نحن ماركة صيفية، ولكن يمكن ارتداء الكثير من الفساتين للحفلات".

جدول مواعيد حافل لهذا الصيف من عروض cruise وresort

مؤخرًا، نظمت Louis Vuitton عرضًا على جسر Jamsu في سيول، إيذانًا بأول عرض أزياء للدار الفرنسية في البلاد، وكذلك المرة الأولى التي عرضت فيها مجموعة ما قبل الخريف على المدرج. في أعقاب هذا العرض، ستقدم Louis Vuitton مجموعة cruise لعام 2024 في جزيرة Isola Bella في شمال إيطاليا في نهاية شهر مايو، بينما ستتوجه Max Mara إلى ستوكهولم، السويد في يونيو، بعد عرض مجموعة resort الماضية في لشبونة، البرتغال.

نظمت Louis Vuitton عرضًا على جسر Jamsu في سيول
نظمت Louis Vuitton عرضًا على جسر Jamsu في سيول

تخطط شانيل أيضًا لتقديم عرض لمجموعة Métiers d’Art في طوكيو في يونيو. قبل ذلك، قدّمت الدار مساء الثلاثاء 9 مايو مجموعة cruise 2024 في لوس أنجلوس. وقد مثّل العرض عودة الدار إلى كاليفورنيا بعد 16 عامًا من الغياب - جلب المدير الإبداعي السابق كارل لاغرفيلد سابقًا عرض الرحلات البحرية للدار لعام 2008 إلى مطار سانتا مونيكا – كما أنها المجموعة الأولى للمديرة الإبداعية فيرجيني فيارد خارج فرنسا. وقالت شانيل في بيان: "هذا العرض فرصة للدار للاحتفال بصلاته مع مدينة الملائكة".

مجموعة شانيل cruise 2024 في لوس أنجلوس
مجموعة شانيل cruise 2024 في لوس أنجلوس

إلى ذلك، ستقدم دار كارولينا هيريرا مجموعتها الأولى في ريو دي جانيرو في يونيو. وقالت العلامة إنها ستكون جزءًا من حدث يستمر لأيام عدة، والذي سيحتفل أيضًا بإطلاق أحدث عطر لها، Good Girl. هذا الحدث يمثّل عودة الدار إلى أمريكا الجنوبية، خصوصًا أن مؤسسة الدار قد ولدت في كاراكاس، فنزويلا. وقال ويس جوردون، المدير الإبداعي منذ عام 2018، في بيان: "نحن دار ذو أصول لاتينية في القلب، وهذه المجموعة هي فرصتنا لاستكشاف ذلك الحمض النووي من وجهة نظر جغرافية وثقافية مختلفة، بدافع الاحترام والإعجاب العميقين".