تغيير كبير في قواعد اللباس في تتويج الملك تشارلز

الأزياء في تتويج الملك تشارلز الثالث... تغيير كبير في قواعد اللباس والعلامات البريطانية شاركت في الحدث التاريخي

نادين منيّر

عندما توّج الملك تشارلز الثالث والملكة كاميلا يوم السبت، شاركا في تقليد يعود تاريخه إلى أكثر من 1000 عام، فأطلّا برداء التتويج مع التاج على رأسيهما، والذي يُعد تاريخيًا تقريبًا. في المقابل، بدت الملابس في الحفل حديثة بالتأكيد بالمقارنة.

شهد التتويج الأول منذ 70 عامًا تحولات عدة من حفل العام 1953، لا سيما في ما يتعلق بقواعد اللباس. في تتويج الملكة اليزابيث، ارتدى أعضاء الطبقة الأرستقراطية الذين حضروا أردية التتويج وتاج صغير. كما ازدان أفراد العائلة المالكة بأفضل المجوهرات الملكية: قلادات الماس وتيجان، مع فساتين السهرة والوشاحات التي تحمل عددًا كبيرًا من الدبابيس التي تمثل الأوامر الاحتفالية التي حصلوا عليها.

صورة تجمع العائلة بعد التتويج
صورة تجمع العائلة بعد مراسم التتويج

ومع ذلك، فإن الملك تشارلز مصمم على أن يكون ملكًا للقرن الحادي والعشرين، وعلى هذا النحو، أعطى أزياء الحفل لمسة معاصرة. كما كان متوقعًا، كانت الموضة يوم السبت أشبه بما نراه عادة في حفل زفاف ملكي أكثر من كونها تتويجًا يتكرر مرة واحدة في عدة أجيال. والأمر انطبق على الضيوف وعددهم 2000 (تقليص كبير من 8000 ضيف تمت دعوتهم لحفل تتويج الملكة إليزابيث) إلى كبار أعضاء العائلة المالكة.

قواعد اللباس الاحتفالية ليست التغيير الوحيد في حدث هذا العام. شهدت السنوات السبعون الماضية إصلاحًا شاملاً في صناعة الأزياء، مما أدى إلى دخول عصر التسويق والتعاون في المنتجات والتصنيع السريع. مع ذلك، تستفيد المزيد من العلامات التجارية - وخاصة العلامات البريطانية - من التتويج بمنتجات ذات إصدارات خاصة وأعمال تسويقية مثيرة. كما شهد حفل التتويج الذي جرى يوم الأحد في قلعة وندسور - ابتكارًا حديثًا آخر – فقد رأينا فنانين مثل كاتي بيري ونيكول شيرزينغر.

كما يُعتقد أن توقيت التتويج في خضم أزمة تكلفة المعيشة في المملكة المتحدة، يلعب دورًا في تقليص مظاهر البذخ. ولكن يبقى أن نرى ما إذا كان النهج يرضي تمامًا أولئك الذين يتوقون إلى الأبهة والاحتفال الذي يتوقعونه من العائلة المالكة.

"إن عرضًا ضخمًا ومكلفًا ومرتفعًا لجميع المجوهرات قد يبدو غير مناسب حقًا، ولكن في الوقت نفسه، بدون هذا التألق والسحر، هل تفقد العائلة المالكة شيئًا ما؟" قالت خبيرة الموضة الملكية كريستين روس. "إنه وضع مستحيل تماما."

ما هي قواعد اللبس في التتويج؟

على الرغم من التعديلات التي طرأت على إطلالات حفل التتويج، ظل الملك تشارلز والملكة كاميلا مزينين بأجمل ما لديهما، بما في ذلك أردية الحرير الذهبية المزينة بالفرو (على الرغم من أنها مستدامة - تم إعادة تدويرها من تتويج جده الملك جورج السادس عام 1937). قطع أخرى بارزة، مثل تاج سانت إدوارد - نسخة طبق الأصل عام 1661 من النسخة الأصلية، والتي تم استخدامها لأول مرة في تتويج الملك تشارلز الأخير - بالإضافة إلى الصولجان، وتاج صنع لأول مرة للملكة ماري (الذي توّجت به كاميلا). ارتدى الملك تشارلز رداءً احتفاليًا متعدد الطبقات فوق قميص أبيض وبنطلون أسود (خروجًا عن التقاليد التي كانت تفرض في السابق جوارب حريرية)، بينما قام بروس أولدفيلد، المصمم المفضل لدى الملكة كاميلا، بصنع ثوب أبيض منمق ليوم التتويج.

أطل الملك تشارلز بتاج سانت إدوارد
أطل الملك تشارلز بتاج سانت إدوارد مع الصولجان
ظل الملك تشارلز والملكة كاميلا مزينين بأجمل ما لديهما على الرغم من التعديلات
ظل الملك تشارلز والملكة كاميلا مزينين بأجمل ما لديهما على الرغم من التعديلات 

بالنسبة لبقية الحاضرين، إنها قصة مختلفة. ارتدى معظم الضيوف بدلات وملابس رسمية مع إكسسوارات، مثل الفساتين التي أصبحت مرادفة للمناسبات الملكية. ومع ذلك، لم تكن القبعات مطلوبة، كما قالت المراسلة الملكية إميلي أندروز، مما يعني أن قواعد اللباس كانت أقل رسمية مما هو مطلوب في حفلات الزفاف الملكية. نجل الملك الأصغر، الأمير هاري، دوق ساسكس ، ارتدى بدلة صممتها دار Dior خصيصًا له، كما أكدت العلامة على إنستغرام.

بالنسبة لكبار أعضاء العائلة المالكة، كان الرجال، مثل أمير ويلز، يرتدي الزي العسكري الذي يليق بمنصبه الفخري تحت رداء ضخم.

كان هناك الكثير من التكهنات حول وجود التيجان على رؤوس كبار النساء الملكيات. في مراسم التتويج الماضية، كانت النساء في مرتبة مماثلة لشخصيات مثل أميرة ويلز أو دوقة إدنبرة ترتدي العباءات والتيجان من المجموعة الواسعة للعائلة. لكن نشر فالنتين لو، المراسل الملكي لصحيفة The Times of London، قصة قبل أسبوع من التتويج تفيد بأن أميرة ويلز ستتخلى عن التاج في المناسبة لصالح تاج من الزهور. وفي يوم الحفل، أثبتت تقاريره أنها دقيقة: كانت ترتدي أكسسوار رأس مزينًا بالخرز والترتر من صنع ألكسندر ماكوين بالتعاون مع صانع القبعات جيس كوليت. ارتدت ابنتها الأميرة شارلوت اكسسوار رأس مشابهًا لكن أصغر حجمًا.

في المقابل، لقد رأينا قطعًا بارزة من المجوهرات الملكية، كما هو معتاد في المناسبات الملكية. وكان أبرزها "عقد التتويج" للملكة كاميلا ، والذي يحتوي على 25 ماسة منها 22.48 قيراط لاهور دايموند. تم صنعه لأول مرة للملكة فيكتوريا في عام 1858 وارتدته كل ملكة في حفل التتويج منذ ذلك الحين. ارتدت أميرة ويلز من جهتها، زوجًا من الأقراط المرصعة باللؤلؤ والألماس للأميرة ديانا.

عقد التتويج" يحتوي على 25 ماسة منها 22.48 قيراط لاهور دايموند
عقد التتويج" يحتوي على 25 ماسة منها 22.48 قيراط لاهور دايموند

فستانها الأبيض، الذي ارتدته تحت رداء باللونين الأحمر والأرجواني ويدل على النظام الملكي الفيكتوري، صممته سارة بيرتون لألكسندر ماكوين Alexander McQueen، الدار نفسها التي صممت فستان زفافها قبل 12 عامًا. تضمن التصميم أيضًا إيماءات إلى إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية وبالطبع ويلز، بتطريز الورود والأشواك والنرجس البري ونباتات النفل، وهي الزهرة الوطنية لكل بلد. كما ارتدت الأميرة شارلوت فستانًا أبيض من ألكسندر ماكوين مع كاب.

أطلت كيت ميدلتون بفستان صممته سارة بيرتون لألكسندر ماكوين
أطلت كيت ميدلتون بفستان صممته سارة بيرتون لألكسندر ماكوين 
وضعت كيت أكسسوار رأس مزينًا بالخرز والترتر من صنع ألكسندر ماكوين بالتعاون مع صانع القبعات جيس كوليت
وضعت كيت أكسسوار رأس مزينًا بالخرز والترتر من صنع ألكسندر ماكوين بالتعاون مع صانع القبعات جيس كوليت

حتى قبل التتويج نفسه، أثارت الشائعات عن التغييرات رد فعل عنيفًا على الإنترنت، حيث جادل البعض بأن الملابس غير الرسمية لا تتناسب مع المناسبة الهامة والنادرة. وعن فكرة أكسسوار الرأس قال أحد المعلّقين: "هذا حفل تتويج!".

ومن إطلالات الحضور في الحفل واختيارات الأزياء، نذكر أيضًا الأميرة بياتريس التي أطلت بتصميم من علامة Beulah London وأكسسوار شعر من تصميم Emily-London Headwear.

كيف شاركت علامات الأزياء البريطانية؟

خارج Westminster Abbey، احتفلت العلامات التجارية البريطانية بهذه المناسبة أيضًا. تم تزيين شوارع ومحلات لندن بزخارف على طراز التتويج، تلبي احتياجات السياح والسكان المحليين الذين تواجدوا في لندن للاحتفالات.

قال بول غوجر، نائب الرئيس التنفيذي للأمريكتين وأستراليا ونيوزيلندا في Visit Britain: "إنها لحظة تاريخية والناس يريدون فقط التواجد هناك والاستفادة من ذلك."

طرحت بعض العلامات التجارية منتجات جديدة مخصصة لهذا الحدث. أصدرت بربري Burberry وشاحًا حريريًا بالشراكة مع Highgrove، الدار الريفي الخاص للملك تشارلز. باعت العلامات التجارية مثل LK Bennett و Kiki McDonough، وكلاهما من الأسماء المفضلة لأميرة ويلز، قطع المجوهرات تكريما للتتويج، بينما عرضت Asprey صندوق مجوهرات تذكاري باللون الأرجواني الملكي.

كما صممت ماركة المجوهرات Annoushka التي تتخذ من لندن مقراً لها، وهي علامة مفضلة أخرى لأميرة ويلز، نسخة مصغرة من تاج سانت إدواردز، والتي تتميز بالياقوت والياقوت الأزرق والزمرد. سبق للدار أن قدّمت تصاميم ساحرة لأحداث ملكية أخرى، مثل اليوبيل البلاتيني العام الماضي. وقالت مؤسسة العلامة أنوشكا دوكاس إنها لاحظت اهتمامًا بالمنتج ليس فقط في المملكة المتحدة، ولكن في الولايات المتحدة وآسيا، ولا سيما هونغ كونغ.

وأضافت: "المجوهرات تدوم إلى الأبد، فكروا في جواهر التاج، التي كانت موجودة منذ قرون". "كان من الطبيعي تمامًا صنع تصميم سحر للاحتفال بالتتويج."

صورة من مراسم التتويج
صورة من مراسم التتويج

كما ظهرت العلامات التجارية البريطانية في حفل التتويج يوم الأحد في قلعة وندسور، مع مشاركة فنانين مثل ليونيل ريتشي وكاتي بيري.

"العلامات التجارية الراقية تشارك في هذا الاحتفال بنفس القدر الذي تشارك فيه العلامات التجارية الأرخص؛ قالت خبيرة الموضة الملكية كريستين روس: "كل متجر مزدان بمناسبة التتويج والنوافذ مكسوة باللون الأحمر والأبيض والأزرق". "إنه احتفال ثقافي بما يعنيه أن تكون بريطانيًا".