هل على الموضة أن تخشى الذكاء الاصطناعي؟

هل على الموضة أن تخشى الذكاء الاصطناعي؟

نادين منيّر

وصلت المخاوف بشأن التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي على الصناعات والمجتمع إلى مستوى جديد. فقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الاثنين مقابلة مع جيفري هينتون، رائد الذكاء الاصطناعي الذي ترك عمله في غوغل مؤخرًا لدق ناقوس الخطر بشأن التقدم التكنولوجي السريع وغير المنضبط. وتأتي تعليقاته بعد شهر من نشر أكثر من 1000 من قادة التكنولوجيا والباحثين وغيرهم رسالة مفتوحة تدعو إلى وقف تطوير الذكاء الاصطناعي لوضع بروتوكولات السلامة موضع التنفيذ. مصدر كل هذه المخاوف، هو أن الذكاء الاصطناعي، إذا لم يتم تطويره بشكل مسؤول، يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على البشرية، بما في ذلك إمكانية أن تستولي أجهزة الكمبيوتر فائقة الذكاء.

وصلت المخاوف بشأن التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي إلى مستوى جديد
وصلت المخاوف بشأن التأثير المحتمل للذكاء الاصطناعي إلى مستوى جديد

إن مخاوف الموضة بشأن الذكاء الاصطناعي محدودة للغاية ولكنها ليست أقل شأنًا. عندما نشرت BoF حول "أسبوع الموضة الأول للذكاء الاصطناعي" على انستقرام الأسبوع الماضي، عكست أبرز التعليقات مخاوف من أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يقضي على الإبداع البشري ويسرق بشكل فعال أفكار جميع المصممين الذين تم تدريب أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم. كما أدى إعلان Levi’s في قمة BoF Professional Summit في آذار (مارس) عن بدء اختبار عارضات أزياء تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي إلى إثارة القلق من أنهم سيأخذون وظائف من عارضات الأزياء البشرية.

التقنيات الجديدة تغيّر دائمًا طريقة عملنا، والمخاوف من أنها ستحل محل العمال ليست شيئًا جديدًا. فهل يجب أن تخشى الموضة من الذكاء الاصطناعي؟

الجواب هو طبعًا، على الرغم من أن هذا لا يعني أن تجاهل التكنولوجيا هو أفضل نهج.

كانت صناعة النسيج إحدى الخطوط الأمامية التاريخية في المعركة بين العمال والأتمتة. في القرن السادس عشر، قيل إن الملكة إليزابيث الأولى رفضت منح براءة اختراع على أول آلة حياكة للمخترع ويليام لي بسبب مخاوف من أن تؤدي إلى توقف الحيّاكين عن العمل. وبينما يُقصد بتسمية شخص ما بأنه "معارض للتكنولوجيا" على أنه بطيء في تبني التقنيات الجديدة أو على نطاق واسع ضد التقدم التكنولوجي، ظهر المعارضون الأصليون في مطلع القرن التاسع عشر متمرّدين ضد الصناعيين الذين تبنوا الآلات لإنتاج الجوارب بطريقة أسرع وأرخص.

التقنيات الجديدة تغيّر دائمًا طريقة عملنا
التقنيات الجديدة تغيّر دائمًا طريقة عملنا

هناك بعض الدروس التي يمكن استنتاجها من هذه النضالات. أولاً، من الصعب إيقاف تقنية جديدة. قد يكون لدى الأشخاص مخاوف معقولة جدًا بشأن كيفية تأثير ذلك على العمال، لكن هذا لا يمنع غالبًا الشركات من استخدامها إذا كانت توفر لهم المال أو الوقت. (قالت Levi’s إنها تستخدم عارضات الذكاء الاصطناعي لتكملة العارضات البشرية وستواصل توظيف عارضات من مختلف الفئات، لكن النقاد ما زالوا يشجبون هذه الخطوة باعتبارها وسيلة لتوفير التكاليف).

ثانيًا، غالبًا ما تغيّر التقنيات الجديدة طبيعة العمل، مما يؤدي إلى إزاحة العمال في هذه العملية. ما أُجبر العديد من معارضي التكنولوجيا في الماضي على إيجاد مهن جديدة.

ثالثًا ، هذا لا يعني خسارة صافية دائمة للوظائف. على الرغم من التوقعات بأنه في هذه المرحلة من القرن الحادي والعشرين، سنبحث جميعًا عن طرق لملء أوقات فراغنا بينما تقوم الروبوتات بالعمل الشاق، إلا أن الأمور لا تسير على هذا النحو. كما قال التقني بنديكت إيفانز في عدد مارس من رسالته الإخبارية، "لقد غيّرت التكنولوجيا الجديدة الوظائف دائمًا وخلقت وظائف جديدة بطرق لا يمكن التنبؤ بها بشكل منهجي". يميل البحث إلى دعم هذه النقطة.

أصبحت القدرة على تخصيص رسائل نصية لأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية للحصول على النتيجة المرجوة مهارة متخصصة، حيث توظف الشركات "مهندسين موجودين" ومصممي أزياء من الذكاء الاصطناعي مثل أولئك الذين يتنافسون في أسبوع الموضة بالذكاء الاصطناعي يتعاملون مع المطالبات التي ابتكروها لإنشاء مجموعاتهم باعتبارها ميزة تنافسية.

"نحن لا نعرف مطالباتهم بالضبط وأعلم أن البعض يتعاملون بسرية تامة حيال ذلك"، قال سيريل فويريت لـ BoF، وهو مؤسس Maison Meta، التي نظمت الحدث بدعم من Revolve.

من المستحيل التنبؤ بالضبط بمدى تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي على القوى العاملة في مجال الموضة على المدى الطويل. إذا أثبتت التكنولوجيا أنها تبعية كما يعتقد الكثيرون، فمن المحتمل أن تستخدمها الشركات، وأنها ستدمر بعض الوظائف، وتحوّل أخرى، وتخلق وظائف جديدة تمامًا.

من المستحيل التنبؤ بمدى تأثير الذكاء الاصطناعي
من المستحيل التنبؤ بمدى تأثير الذكاء الاصطناعي 

عمال الياقات البيضاء (الذين يقومون بعمل ذهني مكتبي مثل المديرين والمتخصصين") هم الأكثر تعرضًا للخطر، ويبدو أن مهام مثل كتابة أوصاف المنتجات مصممة للأتمتة. يبدو أن الأدوار الأخرى، مثل التصميم وصنع الزخرفة، من المرجح أن تتطور وتتخذ مهارات مختلفة، مثل الصياغة ثلاثية الأبعاد، أكثر مما كانت عليه قبل بضعة عقود. (لا يبدو أن العمل اليدوي لخياطة الملابس سيذهب إلى أي مكان في السنوات القليلة المقبلة أيضًا).

ربما تكون المشكلة الأكثر تعقيدًا هي كيفية تعامل الشركات مع الملكية الفكرية عندما يعتمد الذكاء الاصطناعي التوليدي على استيعاب أمثلة سابقة لإنتاج أمثلة جديدة. هل سيتم التعامل مع نسخ المطالبات بشكل مختلف إذا استخدم المصمم الذكاء الاصطناعي؟ بدأت صناعة الموسيقى بالفعل في التعامل مع هذه المشاكل لأن الذكاء الاصطناعي يجعل من السهل نسخ صوت المغني.

ما يبدو واضحًا هو أن تجاهل الذكاء الاصطناعي أو محاربته ربما لن يؤدي لإيقافه كما لن يحضّر الشركات أو موظفيها للمستقبل. هذه التقنية لم تنجح في السابق مع معارضي التكنولوجيا. على الموضة أن تبدأ، على الأقل، في التفكير في كيفية دمج هذه الأدوات بطرق تأخذ الواقع الجديد في الاعتبار، دون ترك العمال وراءهم.