بليزر من سان لوران من مجموعة عام 1978

من القرن التاسع عشر الى اليوم … جاكيت البليزر القطعة الأبرز في عالم الموضة

هلا جرجورة

جاكيت البليزر من العناصر الأساسية في الموضة الحديثة، لكن تاريخه يعود إلى أوائل القرن التاسع، حيث صمم في الأساس لتكون سترات رياضية ومع مرور الوقت تحولت الى قطعة أساسية يرتديها النساء والرجال على حد سواء في أماكن مختلفة من اجتماعات العمل إلى المناسبات الرسمية. واليوم يأتي جاكيت البليزر بقصّات وألوان مختلفة ويعتبر قطعة متعددة الاستخدامات وأساسية في خزانة المرأة العصرية، واليك بعض أسرار وتفاصيل جاكيت البليزر في الموضة.

ما الذي جعل جاكيت البليزر القطعة الأبرز في الموضة من القرن التاسع عشر إلى اليوم؟

برز جاكيت البليزر في عام 1825 حين صمم ليكون قطعة من اللباس الرسمي الخاص بنادي Lady Margaret للقوارب في جامعة Saint John’s في كامبريدج وكان مجذفو النادي يرتدون البليزر الذي صنع في وقتها من مواد خفيفة وعملية للتناسب مع هذا النوع من الرياضيات باللون الأحمر الزاهي ومزين بأزرار نحاسية، وسرعان مع انتشرت شعبية هذه السترات وتم اعتمادها من قبل الرياضيين والطلاب ومن ثم الأشخاص العاديين.

جاكيت بليزر بقصة البار من مجموعة ديور لعام 1947
جاكيت بليزر بقصة البار من مجموعة ديور لعام 1947

 

وكون جاكيت البليزر يعتبر من القطع المتعددة الاستخدامات في الموضة فقد زادت شعبيته بشكل كبير وأصبح تنسيقه أمراً أساسياً في مختلف المناسبات الكاجوال منها والرسمية، وحقيقة أن من الممكن صنعه بقصّات وألوان مختلفة وأقمشة خفيفة أو ثقيلة حسب الموسم كل ذلك أدى إلى أن يصبح أحد أبرز القطع في الموضة، لكن متى دخل البليزر الى الموضة النسائية؟

 

البليزر يدخل الموضة النسائية ليصبح من أهم القطع

لطالما كان البليزر قطعة أساسية في خزانة الرجل لكنه لم يدخل الموضة النسائية حتى بداية القرن العشرين، حين قام بعض مصممي الأزياء في تلك الحقبة وعلى رأسهم كوكو شانيل Coco Chanel باستعارة عناصر من خزانة الرجل وادراجها في التصاميم النسائية، وتضمن ذلك السترات ذات التصاميم المستقيمة مع الياقات العريضة، وتم تطويرها لتتماشى مع الجسم الأنثوي لتضح بعد ذلك معالم جاكيت البليزر في الموضة النسائية.

جاكيت بليزر تويد من شانيل من عام 1975
جاكيت بليزر تويد من شانيل من عام 1975

 

ومن ثم وفي ستينيات القرن الماضي دخل ايف سانت لوران Yves Saint Laurent التاريخ من خلال تقديمه لبدلة التوكسيدو في أحد مجموعاته للنساء وأطلق عليها حينها اسم Le Smoking وقد كانت مؤلفة من جاكيت البليزر مع البنطلون المستقيم القصة، وقد تحدى بذلك المفاهيم التقليدية للأزياء النسائبة وأخفى الخطوط الفاصلة بين الأسلوب الذكوري والأنثوي وعمل على تطوير عدد من القطع منها جاكيت البليزر.

بليزر من سان لوران من مجموعة عام 1978
بليزر من سان لوران من مجموعة عام 1978

ومنذ ذلك الحين ومصممو الأزياء بدأوا بابتكار أنماط جديدة من السترات وجاكيتات البليزر منها بصفي أزراد أو بصف واحد، ومنها بقصات واسعة أو محددة الخصر ومنها القصير أو الأطول، وكذلك تنوعت أقمشتها بين تلك الخفيفة الصيفية أو الثقيلة الشتوية وأيضاَ شاهدنا منها التصاميم الرسمية والكاجوال.

بيانكا جاغر في بليزر أبيض عام 1977
بيانكا جاغر في بليزر أبيض عام 1977

وما يميز البليزر أن من السهل اعتماده لأماكن مختلفة من قاعة الاجتماعات والاطلالات الخاصة بالدوام الى اطلالات الشارع أو الزيارات الرسمية أو حتى السهرات وعلى مر الزمن شاهدنا الكثيرات من النساء الواتي ارتبطت أناقتهن بجاكيت البليزر وأصبح جزء أساسي من هويتهن الشخصية في الموضة.

 

أيقونات الموضة على مر الزمن يعتمدن جاكيت البليزر

كما ذكرنا فإن جاكيت البليزر أصبح يعتبر قطعة أساسية في خزانة كل امرأة عملية تعشق الأناقة وتميل الى تنسيق اطلالات عصرية وملفتة، وعلى مر الزمن اعتمدت أشهر أيقونات الموضة جاكيت البليزر في اطلالاتهن الكاجوال منها والرسمية، ونسقنه بأساليبهن الشخصية وطرقهن الخاصة ابتداءاً من كوكو شانيل Coco Chanel التي كانت أول من روج لارتداء قطع من خزانة الرجل ومروراً بجاكلين كيندي Jacqueline Kennedy وبالليدي ديانا Lady Diana.

الليدي ديانا وغريس كيلي وجاكلين كيندي في جاكيت البليزر.
الليدي ديانا وغريس كيلي وجاكلين كيندي في جاكيت البليزر.

ووصولاً الى مشاهير 2023 مثل جيجي حديد Gigi Hadid وكندال جينر Kendall Jenner وغيرهن. وهذا الموسم كان جاكيت البليزر أحد أبرز صيحات الموضة وقد شاهدنا منه أجمل التصاميم على منصات عروض موسم ربيع وصيف 2023.

كايا جربر وايملي راتكوفسكي وهايلي بيبر في جاكيت البليزر
كايا جربر وايملي راتكوفسكي وهايلي بيبر في جاكيت البليزر

 

جاكيت البليزر أبرز صيحات الموضة لعام 2023

في كل موسم يكون جاكيت البليزر نجم منصات العروض في سواءاً في المجموعات الشتوية أو الصيفية، على اعتبار أنه قطعة أساسية وكلاسيكية ومثالية لمختلف المواسم بما في ذلك المواسم الانتقالية، ومن الممكن أن تختلف تصاميمه وألوانه لكن جوهره يبقى ذاته.

وضمن مجموعات موسم ربيع وصيف 2023 شاهدنا تشكيلة كبيرة من أجمل تصاميم البليزر لدى كل من شانيل CHANEL، مايكل كورس Michael Kors، البيرتا فيريتي Alberta Ferretti، براندن ماكسويل Brandon Maxwell، بوتيغا فينيتا Bottega Veneta والقائمة تطول… وقد قدموها بألوان مختلفة منها الربيعية الزاهية مثل الزهري والأزرق والبيج والأبيض ومنها بالدرجات الداكنة والحيادية مثل الرمادي والكحلي والأسود. وكذلك فقد تنوعت القصّات بين تلك المحددة الخصر أو الاوفر سايز المريحة لكن لاحظنا بشكل عام أن القصّات الطويلة كانت الأبرز لهذا الموسم.

تصاميم بليزر من البيرتا فيريتي، براندن ماكسويل، مايكل كورس، وامي باريس
تصاميم بليزر من البيرتا فيريتي، براندن ماكسويل، مايكل كورس، وامي باريس

ومن الممكن تنسيقها بأساليب مختلفة مع البناطيل أو التنانير أو فوق الفساتين سواءاً للمشاوير اليومية أو للمناسبات الرسمية المسائية.

البليزر على مر زمن كان ومازال أحد أبرز القطع في الموضة ومن رموزها الكلاسيكية، وهو اضافة أنيقة وعصرية على أي اطلالة نقوم بتنسيقها لمختلف المناسبات والمشاوير.