شعار Valentino

8 علامات عالمية تختذل وجودها بحروف أو برسومات... ما هو شعارك المفضل؟!

ملاك صولي

كثيرة هي العلامات التجارية العالمية، لكل منها شعارها الخاص، قد يكون إسمها شعارها، أو قد يكون إختصاره، وربما يكون رسمة أو رمز إستعانت به هذه العلامة ورافقها وبات مقروناً بها. اليوم سوف نستعرض 8 شعارات أو رموز لعلامات تجارية عالمية فاخرة، إعتمدت رمزاً معيناً، من رسمة إلى حرف، او ربما شكل هندسي معين أو ألوان مدموجة معينة، تذكرنا بهذه العلامة، وترمز بشكلٍ مباشر إليها. طبعاً لكل علامة شعارها، ولكن اليوم سوف نستذكر أبرز 8 علامات فاخرة، ليكون لهذا الحديث تتمة في ما بعد، لنسترض سوياً أكبر عدد ممكن من الرموز العالمية المميّزة. 

Fendi

من أبرز العلامات التجارية في العالم، طبعاً Fendi دار أزياء إيطالية فاخرة، تشتهر بصناعة الأكسسوارات والألبسة المميّزة والراقية. من العلامات الراقية التي بدأت رحلتها في عام 1925، على يد مؤسسيها إدواردو وأديل فندي، ظهر الشعار المعروف لأول مرة عام 1965، وهو دائماً في حالات من التعديل ولكنه ثابت. الشعار المعتمد هو حرف F  مرتين الأول جالس والثاني مقلوب، وهو الحرف التي تبدأ به إسم العلامة التجارية، والذي اليوم بات رمزاً لها نجده على كافة التصاميم بشكلٍ بارز أو خفي.

شعار العلامات التجارية
حقيبة من Fendi تبرز الشعار الشهير F

CHANEL

الدار الفرنسية الشهيرة والعريقة، التي أسستها الأيقونة كوكو شانيل عام 1910، والتي أحدثت ثورة في عالم تصميم الأزياء النسائية. هذه العلامة التجارية اليوم، تكفي كل حاجات المرأة من أكسسوارات، ملابس، عطورات ومستحضارت تجميل، وفي كل هذه الإصدارات شعار ورمز علني يحمل إسم الدار العريق وهو مكون من حرف C الذي تبدأ به إسم CHANEL.  تكون شعار شانيل من حرفين متشابكين متعارضين C، أحدهما لليسار، والآخر لليمين. تم إعطاء الشعار لشانيل من قبل شاتو دو كريمت، ولم يتم تسجيله كعلامة تجارية حتى تم إنشاء أول متاجر CHANEL.

شعار العلامات التجارية
أكسسوارات CHANEL تحمل شعارها المتعارفي عليه المكون من C متشابكة مع C

Louis Vuitton

هي من أعرق الدور وأقدمها، تأسست هذه الشركة الفرنسية عام 1854، عندما افتتح السيد لوي فويتون أول متجر أمتعة له في باريس. بعد وفاة المؤسس ورث الإبن الدار، وقام هو بتأليف الشعار الشهير LV، عام 1986، وهو يكتب في الخط الروماني الرقيق، ويتميّز بأن الحرف V مائل قليلاً إلى أسفل حرف V، ومحاط بمجموعة من الرسومات أو الزخارف الزهرية. طبعاً هذه الأحرف الأولى لإسم العلامة التجارية العريقة والتي ترمز اليوم تلقائياً إليها.

شعار العلامات التجارية
حقيبة تحمل رمز LV 

Christian Dior

من العلامات الفرنسية الفاخرة أيضاً والتي تُعنى بكل ما يخص السيدات، من تصاميم ملابس، أحذية حقائب، أكسسوارات، عطورات ومستحضرات تجميل وحتى مجوهرات. تأسس هذا الدار سنة 1946، على يد المؤسس الفرنسي العالمي Christian Dior، وشعار هذه العلامة هو CD وهي الأحرف الأولى لإسم المؤسس وكنيته. قد نجد أحياناً أن الرمز يكون DIOR، جميعها بنفس الحجم، وهذا أيضاً رمز للعلامة التجارية في بعض الأحيان.

شعار العلامات التجارية
حزام لافت يحمل رمز DIOR

Valentino

دار أزياء إيطالية عريقة،  تأسست عام 1959 من قبل فالنتينو غارافاني. شعار هذا الدار هو حرف V الأيقوني، الذي يتوسط رسمة شبه دائرية. يكون أحياناً مكتوب أو مرسوم أو مطبوع بأسلوب نافر، بارزاً شعار ورمز هذه العلامة التجارية. عام 2022 تم تحديث هذا الشعار قليلاً من حيث الألوان، ولكن الرمز والطبعة ثابتة لا تتغير. 

شعار العلامات التجارية

Gucci

تأسس هذا الدار عام 1921على يد المصمم العالمي Guccio Gucci. من هنا نعلم أن رمز هذه العلامة التجارية المكون من حرف G بأسلوب مزدوج معكوس، يرمز إلى إسم المؤسس وكنيته. أحياناً نجد الرمز مكتوب GG بشكل متوازي متعانق، وأحياناً نرى الحرفين الأول جالساً والآخر مقلوباً. هذا الشعار نجده على كل التصاميم التي تخص هذا الدار، بأسلوب علني بارز أو خفي.

شعار العلامات التجارية
حقيبة من Gucci بأسلوب الmonogram

Versace

من أبرز العلامات التجارية الإيطالية وأعرقها، تأسست هذه العلامة عام 1978 على يد المصمم الإيطالي جياني فيرساتشي، الذي إختار بنفسه شعار العلامة المؤلف من  رسمة الإله "Medusa" المرأة ذو رأس الأفعى، التي كان يقال عنها أنها تحول أي شخص ينظر إليها إلى حجر، وتم تصميم الشعار من قِبل صاحب العلامة بنفسه Gianni Versace، حيث كان من الأشخاص المهووسين بالأساطير الإغريقية القديمة، وإعتقاداً منه أن هذا الشعار كفيل بجذب جميع نساء العالم.

شعار العلامات التجارية
حقيبة لافتة تحمل شعار Versace

Carolina Herrera

علامة تجارية عريقة تعود للمصممة الفنزويلية Carolina Herrera. رمز هذه العلامة التجارية يختذل إسم المصممة وكنيتها طبعاً CH. هذا الرمز أحياناً يكون بأسلوب مائل، حرف الH يتوسط حرف الC الذي يكتب من يمين ويسار الH، أو يكون حصراً CH، أو HC. تتميّز هذه العلامة برمزها غير الثابت، ففي كل مرة نراه بصورة متجددة محافظاً طبعاً على الحرفين CH. الجدير بالذكر أن هذه العلامة التجارية العريقة أبصرت النور في عام 1980، وكانت الإنطلاقة من أسبوع الموضة في نيويورك.

شعار العلامات التجارية