بانتظار الـ Meta Gala تعرّفي أكثر على تاريخ هذا الحدث وأهم لحظاته

بانتظار الـ Met Gala تعرّفي أكثر على تاريخ هذا الحدث وأهم لحظاته

هلا جرجورة
26 أبريل 2023

يعد حفل الـ Met Gala أحد أكثر الأحداث العالمية المرتقبة، حيث يجذب المشاهير ومصممين الأزياء وعشاق الموضة على حد سواء، ويقام هذا الحدث السنوي في متحف Metropolitan Museum of Art في مدينة نيويورك، وقد تحول هذا الحدث إلى ظاهرة ثقافية وفنية وابداعية استحوذت على انتباه الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم… وبانتظار النسخة الجديدة منه في أول اثنين من شهر مايو 2023 سنتعمق معاً في تاريخ الـ Met Gala لنستكشف كيف تطور ليصبح حدث الموضة العالمي الذي هو عليه اليوم.

تاريخ حفل الـ Met Gala والهدف الأساسي منه؟

يعد الـ Met Gala، المعروف أيضاَ باسم الـ Met Ball حدثاً سنوياً لجمع التبرعات لمعهد الأزياء في متحف Metropolitan Museum of Art في مدينة نيويورك. أقيم هذا الحدث لأول مرة في عام 1948، وقد أسسته الناشرة الينور لامبرت Eleanor Lambert كوسيلة لجميع الأموال لمعهد الأزياء التي تم انشاؤه في المتحف في ذلك الوقت. وكان عبارة عن حفل عشاء يحضره شخصيات مرموقة من المجتمع ومن عالم الأزياء.

هالستون وبيانكا جاغر في حفل الميت غالا عام 1981
هالستون وبيانكا جاغر في حفل الميت غالا عام 1981

وفي السنوات الأولى كان يقام الحفل على نطاق ضيق، واستمر الأمر على حاله حتى بداية سبعينيات القرن الماضي حين أخذ الحدث يأخذ منحى أكثر جدية واحترافية وبدأ ارتباطه بصناعة الأزياء المترفة يتضح أكثر من خلال اعتماد المدعوين لأزياء مبتكرة وفاخرة.

في عام 1995 تم تغيير اسم الحفل ليصبح Metropolitan Museum of Art Costume Institute Benefit وترأسته أنا وينتور Anna Wintour الشخصية الأكثر شهرة في عالم الموضة.

وقد شهد الكثير من التطورات وأهمها ارتباطه بموضوع مختلف كل عام يخدم مشهد الأزياء الابداعي من خلال تصورات خاصة بالحفل ونمط اللباس الخاص بالحدث، حيث يرتدي الحضور تصاميم مستوحاة من موضوع الحفل وغالباً ما تكون هذه الاطلالات مصمماً خصيصاَ للحدث وفيها الكثير من العناصر المبتكرة والدرماتيكية. وهذا ما جعله أبرز حدث سنوي في عالم الموضة.

بعض الحقائق والمعلومات عن حفل الـ Met Gala

يحضر حفل الـ Met Gala بين 650 و700 شخص كل عام يتم اختيارهم بعناية وحذر شديدين، فقائمة الضيوف تستند على عدة عوامل بما في ذلك موضوع الحدث، والشخص الذي سيتم تكريمه “ان وجد” والملف الشخصي للضيف، وتعطى الأولوية طبعاً للمشاهير والأشخاص المعنيين في عالم الموضة والمؤثرين في عالمي الفن والترفيه.

بلايك لايفلي وكارل لاغيرفيلد في حفل الميت غالا عام 2011
بلايك لايفلي وكارل لاغيرفيلد في حفل الميت غالا عام 2011

وفي مقابلة مع صحيفة The New York Times أوضحت وينتور Wintour أن الغاية من قائمة الضيوف هي خلق مزيج متنوع ومثير للاهتمام من الحضور، كما تأخذ في عين الاعتبار الأسلوب الشخصي للمدعوين وطريقة تعاطيهم مع موضوع الحدث، ولهذا تقوم مع فريقها الخاص من فحص قائمة الضيوف المحتملين بشكل صارم للتأكد من ملائمتهم لحضور الحدث سواء على الصعيد الشخصي أو المهني، وفي الكثير من الأحيان يتم رفض بعض الأشخاص حتى ولو كانوا من المشاهير بسبب عد ملائمة ملفهم الشخصي لحجم الحدث.

أنا وينتور في حفل الميت غالا عام 2018
أنا وينتور في حفل الميت غالا عام 2018

وأسعار تذاكر الحفل في تصاعد مستمر  بدأت بـ 50 دولار للتذكرة الواحدة في أربعينيات القرن الماضي اليوم يقدر ثمنها بـ 30 ألف دولار لسعر التذكرة الواحدة ويتم التبرع بثمن التذاكر الى مهد الأزياء في متحف متروبوليتان في نيويورك.

ويقام الحفل كل عام في الاثنين الأول من شهر مايو، وهذا العام سيكون في الأول من الشهر القادم.

ويعتبر هذا الحدث بمثابة الأوسكار بالنسبة لعالم الموضة وفيه نشاهد أكثر التصاميم ابداعاً على السجادة الحمراء.

حفل الـ Met Gala كل عام موضوع يلهم عالم الموضة بطرق مبدعة

تتمثل الفكرة وراء وجود موضوع مختلف لحفل الـ Met Gala كل عام في إلهام الحضور لارتداء ملابس مبتكرة ودفع حدود الابداع الى أقصاها، وأيضاَ للاحتفال بالأرشيف الضخم الذي يضمه المتحف الخاص بالأزياء والاكسسوارات، حيث الكثير من المواضيع يكون لها ارتباط تاريخي أو توجه ثقافي أو فني معين، وهذه المواضيع تحرّض فكر مصممي الأزياء لابتكار تصاميم مميزة تخدم موضوع الحفل بطرق دراماتيكية وملفتة.

عائلة الكارداشيان في حفل الميت غالا عام 2019
عائلة الكارداشيان في حفل الميت غالا عام 2019

وفي كل عام تقوم آنا وينتور Anna Wintour بمساعدة فريق من المختصين بابتكار موضوع الحفل وعلى مر السنوات كان هنالك عدد كبير من الموضوعات القوية التي ترجمعت على السجادة الحمراء بأجمل الطرق، ونتج عنها لحظات لا تنسى خلدها التاريخ ونذكر من هذه المواضيع

Manus x Machina: Fashion in a age of technology

وهذا الموضوع كان لعام 2016 وفد استكشف العلاقة بين الموضة والتكنولوجيا حيث قام العديد من الحضور بدمج عناصر مستقبلية في ملابسهم.

اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2016
اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2016

 

Christian Dior

اختير هذا الموضع عام 1996 للاحتفال بأعمال مصممي الأزياء الأسطوري كريستيان ديور Christian Dior وتأثيره الكبير على عالم صناعة الأزياء.

Dangerous Liaisons: Fashion and Furniture in the 18th Century

استكشف هذا الموضوع الذي تم اختياره لحفل عام 2004 العلاقة بين الموضة والتصميم الداخلي في القرن الثامن عشر وكيفية ارتباط الأعمال الفنية مع بعضها البعض.

Superheroes: Fashion and Fantasy

هذا الموضوع تم اختياره عام 2008 للاحتفال بتأثير مفهوم الأبطال الخارقيم على الموضة كما كان تأثيرها واضحاَ في الكثير من المجالات الفنية من القصص المصورة والأفلام والمسلسلات.

Schiaparelli and Prada: Impossible Conversation

ركز هذا الموضوع الذي تم اختياره لحفل عام 2012 على أعمال مصممتا الأزياء الايطاليتين الأكثر شهرة السا سكياباريلي Elsa Schiaparelli وميوتشيا برادا Muiccia Prada وكيف أنهما من عصرين مختلفين لكن تأثيرهما الكبير على الموضة كان واضحاَ وفعالاً وكذلك تم التطرق للتشابه والاختلافات في أسلوبهما.

اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2012
اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2012

 

Punk: Chaos to Couture

احتفل هذا الموضوع عام 2013 بحركة البانك وتأثيرها عل الموضة، وقد شاهدنا الكثير من العناصر الجريئة والمبتكرة على السجادة الحمراء.

النجمات في حفل الميت غالا عام 2013
النجمات في حفل الميت غالا عام 2013

 

China Through the Looking Glass

كرم هذا الموضوع عام 2015 الفن والثقافة الصينيين، وشاهدنا العديد من التصاميم التي دمجت بعض عناصر الحضارة الشرق آسيوية من زخارف ونقشات وتقننيات تقليدية في الخياطة في التصاميم الحديثة.

اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2015
اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2015

 

Heavenly Bodies: Fashion and the Catholic Imagination

موضوع فيه مساحات ابداعية كبيرة تم تقديمه عام 2018 حيث اندمجت فيه الأبعاد الروحية مع الجسدية وتم فيه توظيف العديد من العناصر التاريخية بطريقة مميزة وكانت النتيجة اطلالات مترفة ومبهرة.

اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2018
اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2018

 

Camp: Notes on Fashion

أحد أشهر مواضيع حفل الـ Met Gala عبر السنوات تم تقديمه عام 2019 وقد احتفل هذا الموضوع بالمخيم كظارهرة جمالية وثقافية، ورصدنا فيه أكثر الاطلالات المبتكرة والتي ضمت أفكار مستقبلية حديثة وأساليب مبدعة في التنفيذ مثل اطلالة الليدي غاغا Lady Gaga بللون الفوشيا من براندن ماكسويل Brandon Maxwell والتي أحدث ضجة كبيرة على السجادة الحمراء. وكذلك اطلالة زندايا Zendaya المضيئة المستوحاة من اطلالة سندريلا.

اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2019
اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2019

 

In America: A Lexicon of Fashion

احتفل هذا الموضوع لعام 2021 الموضة والأزياء الأمريكية ومعنى أن تكون أمريكياً وقد جُزّء الموضوع على عامين 2021 والعام الذي تلاه 2022 ، وقد طلب من الحضور اختيار تصاميم أزياء تعكس أفكارهم وتجاربهم وهوياتهم الشخصية. ولفتتنا عدد من الاطلالات منها كيندل جينر Kendall Jenner في فستان من جيفنشي Givenchy مستوحى من فستان أودري هيبورن Hepburn في فيلم، واطلالة كايا جربر Kaia Gerber الناعمة في فستان باللون الأسود من أوسكار دي لا رينتا Oscar de la Renta مستوحى من فستان بيانكا جاغر عام 1981. وغيرها من الاطلالات الملفتة.

اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2021
اطلالات النجمات في حفل الميت غالا عام 2021

 

In America: An Anthology of Fashion

الجزء الثاني من موضوع عام 2021 تم تطبيقه في عام 2022 وكانت أميركا وأيقونات الموضة الخاصة بها من نجوم السينما والفن مصدر الوحي الرئيسي وقد التزمت النجمات بهذا الموضوع وشاهدنا اطلالات ملفتة جداً منها نذكر كيم كارداشيان Kim Kardashian التي استوحت اطلالاتها من النجمة مارلين مونرو Marilyn Monroe وقد استعارت فستان الأخيرة الشهير من المتحف وتوجب عليها خسارة الكثير من وزنها ليناسبها الفستان.

كيم كارداشيان في حقل الميت غالا عام 2022
كيم كارداشيان في حقل الميت غالا عام 2022

وكذلك كان اطلالة جيجي حديد Gigi Hadid مبهرة في تصميم من دار فيرزاتشي Versace جمع بين الفخامة والعصرية في معطف منفوخ دراماتيكي مع بنطلون وكورسيه من جلد اللاتكس باللون الأحمر القاني.

جيجي حديد في حفل الميت غالا عام 2022
جيجي حديد في حفل الميت غالا عام 2022

كلنا شوق لحفل الـ Met Gala.. الحدث الأهم في عالم الموضة الذي سيقام في الأول من مايو 2023 وأبرز الاطلالات التي سنشاهدها على السجادة الحمراء الخاصة به هذا العام.