حقيبة الطوابع بالجلد من علامة سليسلة

تصاميم متنوعة من الحقائب لأمسيات رمضان من مصممات 100 براند سعودي

شروق هشام

لا غنى عن اقتناء الحقائب اليدوية للحصول على إطلالة متكاملة وخاصة الإطلالات الخاصة بالأمسيات الرمضانية، فهي رفيقة المرأة الدائمة، وتمثل جزءا أساسيا في إكتمال مظهرها وأناقتها.. وكان لتصاميم الحقائب نصيب في معارض "100 براند سعودي"، والتي تنظمها هيئة الأزياء بهدف دعم وتطوير المواهب السعودية الإبداعية والتصاميم الاستثنائية المتأصلة في التراث والثقافة السعودية.. ومن ذلك اخترنا لكِ تصاميم متنوعة من الحقائب لأمسيات رمضان من إبداعات مصممات وعلامات 100 براند سعودي، لتختاري منها ما يناسب إطلالتكِ الرمضانية.

تصاميم متنوعة من الحقائب لأمسيات رمضان من مصممات 100 براند سعودي

دانيا شينكار DΛNIΛ SHINKΛR 

حقيبة HAWAZEN من علامة دانيا شينكار
حقيبة HAWAZEN من علامة دانيا شينكار

تقدم مصممة الحقائب السعودية "دانيا شينكار" وهي المؤسس والمدير الفني للعلامة التي تحمل اسمها DΛNIΛ SHINKΛR ، تصاميم حقائب فاخرة وأنيقة، والتي تأتي انطلاقا من تخصصاتها الرائدة، فهي تحمل درجة جامعية في مجال طباعة الأقمشة، وحاصلة على درجة الماجستير في الإبداع وريادة الأعمال في مجال الموضة من كلية لندن للموضة، حيث دمجت خبراتها المتنوعة في مجال الأقمشة مع حبها لتصميم الحقائب، ولقد طرحت المصممة حقائب فاخرة من تصاميم دار DΛNIΛ SHINKΛR المستدامة، بإبداعات متنوعة تلبي شغف الباحثات عن الحقائب الأكثر أناقة وفخامة للأمسيات الرمضانية، والتي تعرضها المصممة ضمن مشاركتها في معرض 100 براند سعودي "رمضان بوب اب"، الذي تقيمه هيئة الأزياء حاليا.

ومن أبرز تصاميم الحقائب التي طرحتها المصممة "دانيا شينكار" اخترنا لكن حقيبة تحمل مُسمى "HAWAZEN " بلون الزمرد الأخضر، وهي حقيبة ذات مقبض علوي مع صورة ظلية أنيقة على شكل نصف قمر مستوحاة من المنحوتات التجريدية للفنانة "ناتالي دو باسكير"، كما تم صنع مقبضها المنحني المميز يدويًا بنسبة 100٪ من مواد طبيعية متجددة، لتكون إحدى قطعها المميزة والصديقة للبيئة.

حقيبة MILA من علامة دانيا شينكار
حقيبة MILA من علامة دانيا شينكار

وكذلك اخترنا لكن تصميم الحقيبة التي أطلقت عليها المصممة شينكار إسم "MILA" باللون الرمادي الفاخر، وهي حقيبة صغيرة بمقبض علوي ذات شكل دائري ناعم، مستوحاة من المجوهرات العتيقة، ولقد تم تزيين مقبضها بالكريستال، وهي النقطة المحورية لهذا التصميم الأنيق.

سليسلة للمصممة الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز

حقيبة الطابع البريدي من علامة سليسلة
حقيبة الطابع البريدي من علامة سليسلة

تأسست العلامة التجارية لتطوير التراث السعودي "سليسلة" sleysla تحت قيادة واشراف الأميرة فهدة بنت سعود بن عبدالعزيز آل سعود، كرئيسة مجلس إدارة الجمعية ورئيسة قسم التصميم فيها، وهي تحت مظلة  الجمعية التعاونية الحرفية "سليسلة" وهي علامة مسجلة ومصرح بها كجمعية تعاونية من وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية في السعودية، وتتميز "سليسلة" عن باقي العلامات التجارية باستخدامها للتراث السعودي بأشكاله وانواعه في تصاميمها، وتطويره في جميع منتجاتها الموسمية، حيث تمثل ربط أصالة الحرف اليدوية من صنع إنسان الماضي وتطويرها وربطها واستخدامها من انسان الحاضر، من خلال العناية بتطوير التراث السعودي عن طريق تدريب النساء من أصحاب الحرف لإنتاج تصاميم متطورة باستخدام المواد والنقوش المحلية لتقديم منتج تراثي سعودي متميز.

حقيبة الطوابع بالجلد من علامة سليسلة
حقيبة الطوابع بالجلد من علامة سليسلة 

ومن أبرز تصاميم الحقائب التي تتناسب مع الأمسيات الرمضانية طرحت علامة "سليسلة" مجموعة رمضان 2023 والتي تضمنت حقائب بتصميم الطوابع البريدية، ومنها اخترنا لكِ حقيبة الطوابع البريدية الكبيرة المصنوعة من قماش البيج والمطبوع عليه طوابع من الطوابع التي تمثل تاريخ المملكة في عهد الملك سعود -رحمه الله-، بينما تم صُنع اليد من الجلد الطبيعي وقطع جلدية عرضية، وقطع مطرزة بالرصاص على أطراف الحقيبة.

وكذلك اخترنا لكِ حقيبة الطوابع البريدية الكبيرة المصنوعة من قماش الابيض والمطبوع عليه طابع من الطوابع التي تمثل تاريخ المملكة في عهد الملك سعود -رحمه الله-، والتي تضمنت تطريز اليد بخيوط القصب الذهبية مع حزام يتوسط الحقيبة.

A I N

الطَّاف والفُرْجات المجموعة التصميمية المستوحاة من نجد من علامة AIN
الطَّاف والفُرْجات المجموعة التصميمية المستوحاة من نجد من علامة AIN

تطرح علامة A I N من خلال معرض 100 براند سعودي "رمضان بوب اب" الذي تنظمه هيئة الأزياء حاليا، تصاميم حقائب جريئة وأنثوية وفريدة من نوعها للمرأة التي تتوق إلى تصاميم عملية ومريحة تتلاءم مع حبها للأناقة والجمال.

الطَّاف والفُرْجات من علامة AIN
الطَّاف والفُرْجات من علامة AIN

ومن ذلك اخترنا لكن حقائب "الطَّاف والفُرْجات" وهي مجموعة تصميمية مستوحاة من "نجد" قلب المملكة العربية السعودية، حيث تحكي قصة عِمرانها الخالد، والتي زيَّنت واجهة البيوت، وخلَّدت فن أهلها، وأشارت العلامة إلى أن النجديّ كان لا يبني بيتًا من طين، إلا ويزخرفه بمثلثات تكون إما "فُرْجات" مفرّغة وغائرة للداخل، أو "طاف" مستوية ورأسها بارز لأسفل، وهي عناصر بسيطة غدت مع مرور الأيام سِمة للمنطقة، وتراث وطني تخلّده الدولة في حاضرها، فيما صُنعت المجموعة من جلد الإبل الطبيعي، وهو من موارد الصناعة اليدوية قديمًا في السعودية الذي صاحب حياة أهل البادية.

المصممة نورة بن سعيد NOUQ

حقيبة العقال من علامة nouqdesigns
حقيبة العقال من علامة nouqdesigns

تتميز المصممة السعودية "نورة بن سعيد" من خلال علامتها "نوق" nouqdesigns بتقديم الحقائب والاكسسوارات المتنوعة بتصاميم سعودية جاذبة، وهي العلامة التجارية التي ترتكز في تشكيلاتها المتنوعة على المنتجات المصنوعة يدويا، بشغف المصممة بالإكسسوارات ذات الأشكال المختلفة التي تعكس الثقافة المحلية، وهو ما ألهمها لمحاولة عكس ثقافتها المحلية في عملها الخاص.

وتقدم المصممة "نورة بن سعيد" من خلال مشاركتها في معرض 100 براند سعودي "رمضان بوب اب" أحدث اكسسوارات بلمسات شرقية وروح سعودية، ومن ذلك اخترنا لكِ حقيبة "العقال"، والتي استوحتها المصممة من تصميم "العقال" المقصب، حيث كان الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة السعودية -رحمه الله-، أبرز من أرتدى المقصب، والذي أضفى عليه رونقاً خاصاً، ومن خلاله عُرف عليه رونقاً خاصاً، و من خلاله عرف هذا التراث في السعودية، وبات جزءاً من لباس السعوديين في الوقت الحالي.

الصور من حسابات العلامات ومصممات الحقائب المذكورات.