حصاد 2023 أهم العناوين والتعاونات في عالم الموضة

مجموعات استثنائية وتعاونات فريدة في عالم الموضة.. اليك أبرزها

روبيرتا ريستا
1 فبراير 2023

شهد عالم الموضة والأزياء مؤخرًا عدداً من التعاونات والشراكات بين أشهر دور الأزياء، الأمر الذي نتج عنه مجموعات استثنائية للغاية، واليوم سنعرفك إلى هذه التعاونات التي خلقت أفكاراً جديدة وعصرية. 
 

1- مشاريع تعاون التي لم يتوقعها عالم الموضة

"هايدر أكرمان وفيلا" HAIDER ACKERMANN X FILA

"هايدر أكرمان وفيلا" HAIDER ACKERMANN X FILA 

"هايدر أكرمان وفيلا" HAIDER ACKERMANN X FILA كان أحد مشاريع التعاون التي لم يتوقعها عالم الموضة، وقد كشف ثماره خلال عرض أقيم في مدينة مانشستر في نوفمبر الفائت، وحضره مشاهير مثل "أندرو غارفيلد" و"كلوي موريتز". أما المجموعة التي ستصل إلى المتاجر في ربيع 2023، فتضم سراويل الليغينغ الغنية الألوان، والبناطيل الرياضية المترهّلة، والأحذية الرياضية المبسّطة التصاميم (البعيدة كل البعد عن حذاء "ديسرابتور" الثقيل والضخم من "فيلا"). وقال المصمم "أكرمان" في بيان صحافي أعلن من خلاله عن المشروع: "فاجأتني للغاية علامة "فيلا" حين اتصلت بي، واقترحت فكرة التعاون". وتابع قائلا: "الأشياء المجهولة تسرع دقات قلبي، لأنني أؤمن بقوة المفاجئ، ولذلك قبلتُ التحدّي تلقائيا.

خلال اطّلاعي على أرشيف "فيلا" الواسع، ذهلت بأناقة الرياضيين وهم على أرض الملاعب الرياضية في الماضي.

هدفي كان التوسّع في تلك الأفكار، مع الحفاظ على حس المفاجأة المهم جدا بالنسبة إلي".

2- مجموعة كبسولة جديدة بالتعاون مع  "بيناتس PEANUTS" 

علامة "فيلوزوفي دي لورنزو سيرافيني" PHILOSOPHY DI LORENZO SERAFINI إطلاق مجموعة كبسولة جديدة بالتعاون مع علامة القصة الفكاهية المصورة "بيناتس" PEANUTS. في المجموعة المحدودة التي ابتكرت لموسم "ريزورت" 2023

إطلاق علامة "فيلوزوفي دي لورنزو سيرافيني" مجموعةفي المجموعة المحدودة التي ابتكرت لموسم "ريزورت" 2023

أعلنت علامة "فيلوزوفي دي لورنزو سيرافيني" PHILOSOPHY DI LORENZO SERAFINI إطلاق مجموعة كبسولة جديدة بالتعاون مع علامة القصة الفكاهية المصورة "بيناتس" PEANUTS. في المجموعة المحدودة التي ابتكرت لموسم "ريزورت" 2023، تلعب دور البطولة شخصيات أيقونية مرحة ومضحكة من القصة الفكاهية الأمريكية الأسطورية، ومنها "سنوبي" و"وودستوك" و"تشارلي براون". تتميز المجموعة الصغيرة بأربعة رسوم تظهر على الملابس بشكل مطبّع أو مرقّع. والكلمات الأساسية في مجموعة "فيلوزوفي دي لورنزو سيرافيني وبيناتس"، هي "لوف" LOVE و"روك" ROCK و"ووف" WOOF، وتبرز على القطع بألوان مختلفة، حيث يرافقها تصميم مطابق. أما لوحة الألوان الطاغية، فتعكس الدرجات الأيقونية التي ارتبطت دائما بالملابس المحبوكة التي تقدّمها "فيلوزوفي دي لورنزو سيرافيني"، من الخيارات الكلاسيكية مثل الأبيض والرمادي، إلى الدرجات النيونية الوردية والصفراء والخضراء. وتكتمل التشكيلة بنمط مخطط باللونين الأحمر والأزرق.

3- حملة إعلانية مستوحاة من عبقرية المصور الراحل "هيلموت نيوتن"

حملة إعلانية مستوحاة من عبقرية المصور الراحل "هيلموت نيوتن"

حملة إعلانية مستوحاة من عبقرية المصور الراحل "هيلموت نيوتن"

المصوّر الرائع الراحل "هيلموت نيوتن" هو صلة الوصل بين دار الأحذية "سيرجيو روسي" وشركة الملابس الداخلية "وولفورد"، لأنه صوّر بعدسته الكثير من الحملات الأيقونية لكلتا العلامتين. تتألف مجموعة "سيرجيو روسي وولفورد" SERGIO ROSSI X WOLFORD من سبع قطع حصرية يمكن ارتداؤها من النهار إلى الليل. وفيها جوارب عالية تنيرها شلالات من المسامير الزينية الصغيرة، وجوارب قصيرة يوقّعها الشعار الرمزي المزدوج في حلّة متلألئة، وجوارب من الليكرا ساطعة بألوان غنية وحيوية. لكن في التشكيلة الحصرية أيضا تصاميم جمبسوت نتوقع أنها ستلقى نجاحا كبيرا وتحصد جماعة من المعجبات المخلصات. أما بالنسبة إلى الحملة الإعلانية للمجموعة، فهي مستوحاة من عبقرية المصور الراحل "هيلموت نيوتن"، وقد اتخذت من أضواء أبنية نيويورك الشاهقة وأسطحها خلفية وإطارا. وقالت "إفانجيلي سميرنيوتاكي" المديرة الفنية لعلامة "سيرجيو روسي" والمعروفة على "إنستغرام" بصفحتها STYLE HEROINE المسماة على اسم المدونة التي أسستها عام 2011: "إن تكريم المبدع "هيلموت نيوتن" عبر إعادة تفسير فنّه من خلال شهادتي العلامتين اللتين تعاون معهما، هو بمنزلة حلم يتحقق".

 

4- عودة اللقاء الإبداعي والتعاون بعد عشرة أعوام

تعاون مبدع جديد عنوانه "يايوي كوساما ولويس فويتون"
تعاون مبدع جديد عنوانه "يايوي كوساما ولويس فويتون"
تعاون مبدع جديد عنوانه "يايوي كوساما ولويس فويتون"

النقاط الشهيرة التي تعتبر توقيع الفنانة اليابانية "يايوي كوساما" على حقائب "لويس فويتون"

لو كانت قائمة أمنياتك ما زالت تشمل منذ عام 2012 قطع التعاون بين الفنانة "يايوي كوساما" ودار "لويس فويتون" حين كانت تحت الإشراف الإبداعي للمصمم "مارك جيكوبز"، أمامك في يناير 2023 فرصة جديدة لامتلاك أعمال فنّية قابلة للارتداء. فنحن أمام تعاون مبدع جديد عنوانه "يايوي كوساما ولويس فويتون" YAYOI KUSAMA X LOUIS VUITTON! وقد أتى التلميح الأول لنتائجه ضمن عرض "كروز" 2023 من العلامة الفرنسية الفاخرة. ما زلنا نتذكّر الشراكة الأولى مع الفنانة "يايوي كوساما" في 2012، وكيف زيّنت النقاط الشهيرة التي تعتبر توقيع الفنانة اليابانية، حقائب "لويس فويتون" مثل "كيبول" و"نيفرفول" و"بابيون" و"سبيدي". ازدادت قيمة تلك القطع مع الوقت، بل إن كل شيء نتج عن التعاون الأصلي بين "يايوي كوساما" و"لويس فويتون" لا يزال يشهد طلبا عاليا من عشاق الموضة وهواة جمع تحفها.

5- كراسي  الصف الأول في عرض دار "بوتيغا فينيتا"

عادت الكراسي التي صممها المهندس المعماري "غايتانو بيشي" GAETANO PESCE لعرض دار "بوتيغا فينيتا" BOTTEGA VENETA لموسم ربيع وصيف 2023 تحت الإشراف الإبداعي للمصمم "ماتيو بلازي"،

عودة الكراسي التي صممها المهندس المعماري "غايتانو بيشي" GAETANO PESCE لعرض دار "بوتيغا فينيتا" BOTTEGA VENETA لموسم ربيع وصيف 2023 تحت الإشراف الإبداعي للمصمم "ماتيو بلازي"،

عادت الكراسي التي صممها المهندس المعماري "غايتانو بيشي" GAETANO PESCE لعرض دار "بوتيغا فينيتا" BOTTEGA VENETA لموسم ربيع وصيف 2023 تحت الإشراف الإبداعي للمصمم "ماتيو بلازي"، وهي قابلة للشراء. هذه المقاعد التي تحتفي بالتنوّع، متوفرة بأسعار تتراوح بين 6000 و12000 يورو. عبّر الفنان المعماري عن حماسه للمشروع التعاونيّ الذي يجمعه بدار الأزياء الإيطالية، ويحمل في جوهره رسالة سياسية اجتماعية. لكن حين تستبق علامة أزياء أفكار القيّم الفنّي أو صاحب الغاليري، لا يمكننا سوى أن نتساءل عن مصدر الإنتاج الثقافي اليوم: هل هو المتحف أم دار الأزياء؟

6- بديل عصري لملابس العروس التقليدية

مجموعة العروس الأولى من "كليو بيبيات" CLIO PEPPIATT تقدّم بديلا عصريا للملابس الزفافية التقليدية

قدمت مجموعة العروس الأولى من "كليو بيبيات" CLIO PEPPIATT بديلا عصريا للملابس الزفافية التقليدية
مجموعة العروس الأولى من "كليو بيبيات" CLIO PEPPIATT تقدّم بديلا عصريا للملابس الزفافية التقليدية

مجموعة العروس الأولى من "كليو بيبيات" CLIO PEPPIATT تقدّم بديلا عصريا للملابس الزفافية التقليدية، بالتركيز على الإكسسوارات والقطع المنفصلة والفساتين المعاصرة واللافتة.

أسلوب المصممة "بيبيات" الفريد بطريقة سرده الحكايات من خلال لغة الحرف اليدوية التقليدية، ينعكس بكل قوته على مجموعتها الزفافية الأولى. رموز الحب الكلاسيكية تبدو رقيقة وناعمة وبسيطة في حبات اللؤلؤ والبلور وهي تزيّن تصاميم المجموعة، مثل "عيون العشّاق" التي كان يتبادلها الأزواج في القرن الثامن عشر تعبيرا عن الإخلاص. وتضم النقوش الأخرى المتكررة رسوما من علامات الحب في العصر الفيكتوريّ ومن المجوهرات الزفافية القديمة، ونذكر منها طيور السنونو، وأوراق النفل، والقلائد التي تخزن في داخلها صور الأحباء.

7- لون عام 2023

لون عام 2023 هو "فيفا ماجنتا" VIVA MAGENTA

لون عام 2023 هو "فيفا ماجنتا" VIVA MAGENTA من عائلة اللون الأحمر. هي درجة حمراء قرمزية بمسحات باطنية دافئة وباردة، وقد ظهرت في مجموعة ألوان "بانتون" للمرة الأولى في عام 2019، قبل أن تصعد بسرعة نحو مكانتها النجومية الحالية لبضعة أسباب، أهمها الأحداث التي شهدها العالم منذ ذلك الوقت. وكما ذكرت "لوري بريسمان" نائب رئيس معهد "بانتون للألوان": "إنه لون غير تقليدي لزمن غير تقليدي".