2022 بداية لمرحلة جديدة في عالم الأزياء

بعد الإغلاق والتحديات... 2022 بداية لمرحلة جديدة في عالم الأزياء

نادين منيّر
26 ديسمبر 2022

طوال فترة وباء كوفيد 19، تعرض تجار التجزئة لصدمة بسبب عمليات الإغلاق وتأخير سلسلة التوريد والتغييرات الجذرية في نمط حياة المستهلكين. بعد الركود، سرعان ما تعافت العلامات التجارية للأزياء وتجار التجزئة. عام 2022 كان بداية لمرحلة جديدة- تبدأ من حيث توقفنا منذ ما يقرب من أربع سنوات.

يشير تقرير نشره موقع The Business of Fashion إلى أن الخصومات عادت بعدما اختفت مؤقتًا في مواجهة الطلب المتزايد مع إعادة فتح العالم. عادت التجارة الإلكترونية، التي ارتفعت في عامي 2020 و2021، إلى وتيرة نموها الأبطأ قبل انتشار الوباء. وفي الوقت نفسه، شهدت تجارة التجزئة نهضة، وتجاوزت السياحة - باستثناء الصين - مستويات عام 2019 بحلول صيف عام 2022. حتى تجارة الجملة حصلت على دفعة.

شهدت صناعة الأزياء عودة إلى الحركة الطبيعية في عام 2022
شهدت صناعة الأزياء عودة إلى الحركة الطبيعية في عام 2022

ومع ذلك، فإن العالم ليس هو نفسه. في مواجهة التضخم وعدم اليقين الاقتصادي، أصبح المستهلكون أكثر حرصًا بشأن كيفية إنفاقهم. تعمل النماذج البديلة للاستهلاك، بما في ذلك الأزياء المستعملة وخدمات التأجير، على زيادة حصتها في السوق، على الرغم من أن نماذج الأعمال هذه قابلة للتطوير ومربحة على حد سواء، يبقى أن نرى. ثم هناك سوق التجارة الإلكترونية الصيني Shein، والذي أصبح في غضون بضع سنوات أحد أكبر بائعي التجزئة للأزياء في العالم.

المفاجآت التي حمل معه الوباء انتهت، ولكن كما يعرف العاملون في الصناعة، لا يزال السوق متقلبًا. وسيكون الناجون الأذكياء هم الذين يتأقلمون بسرعة.

أبرز ما سجّله العام 2022:

ماذا يحدث عندما ينتهي ازدهار التجارة الإلكترونية: يعود نمو المبيعات عبر الإنترنت إلى مساره الأبطأ قبل انتشار الوباء. مع عودة المتسوقين إلى المتاجر، فإن التوقعات الجديدة حول الخدمة تمهد الطريق للفصل التالي من البيع بالتجزئة.

ماذا يحدث عندما ينتهي ازدهار التجارة الإلكترونية
نمو المبيعات عبر الإنترنت عاد إلى مساره الأبطأ قبل انتشار الوباء

كيف تفتح متجرًا في عام 2022: من العروض السلسة عبر الإنترنت إلى التركيبات المستوحاة من ميتافيرس، تطورت معايير البيع بالتجزئة منذ بدء الوباء.

أكبر معوقات سوق الملابس الرياضية: اقتحام سوق الملابس الرياضية البالغ 384 مليار دولار ليس بالمهمة السهلة، ولكن الشركات الناشئة سريعة النمو تسرق الحصة السوقية من خلال إنشاء منتجات متخصصة وعصرية.

كيفية التنقل في عودة البيع بالجملة: بعد التحول الوبائي للتجارة الإلكترونية، عادت العديد من العلامات التجارية إلى العمل مع بائعي التجزئة الخارجيين. هذه المرة، يقولون إن الشروط أفضل.
 

2022 بداية لمرحلة جديدة في عالم الأزياء
2022 بداية لمرحلة جديدة في عالم الأزياء

كيفية التنافس مع شي إن: بنى عملاق الأزياء السريعة الصيني إمبراطورية بسرعة لا مثيل لها في السوق وأسعار منخفضة بشكل لا يصدق. للمنافسة، يجب أن يلعب الآخرون لعبة مختلفة.

هل يمكن أن تكون إعادة بيع الأزياء عملاً مربحًا؟ لقد وعدت شركات مثل RealReal وThredUp وول ستريت بأن الربح يأتي مع الحجم. لكن التكاليف التشغيلية والمنافسة أبقتهم في المنطقة الحمراء.