محطات طبعت موضة العام 2022 لا تُنسى!

محطات طبعت موضة العام 2022 لا تُنسى!

نادين منيّر
21 ديسمبر 2022

شكّلت سنة 2022 عام الإثارة والأحداث الشيقة في عالم الموضة. وقبل الإنتقال إلى العام 2023 لا بدّ أن نتذكّر أبرز الأحداث التي طبعت السنة الماضية وشملت بدايات مثيرة، عودة عارضات أزياء، وعروض مدارج أحدثت ضجة كبيرة جداً، من مجموعة الأزياء الراقية التي قدمها جلين مارتنز لصالح دار جان بول جوتييه، ظهور ماتيو بلازي لأول مرة في بوتيغا فينيتا، وصولاً إلى اختتام عرض أزياء كوبرني بفستان صُمم مباشرة على عارضة الأزياء بيلا حديد وغيرها الكثير من الأحداث التي سنكتشفها في السطور التالية.

إليكِ أبرز اللحظات التي شكّلت الموضة وكانت الحدث في العام 2022.

إطلالة كيم كارداشيان بفستان مارلين يحدث ضجة كبيرة

إطلالة كيم كارداشيان بفستان مارلين يحدث ضجة كبيرة بعد حفل Met Gala
إطلالة كيم كارداشيان بفستان مارلين يحدث ضجة كبيرة بعد حفل Met Gala

سبّبت إطلالة كيم كارداشيان في حفل Met Gala لعام 2022 جدلاً كبيراً استمرّ فترةً طويلة. موضوع الحفل هذا العام كان Gilded Glamour، لذلك وقع اختيار كيم على فستان مارلين مونرو الأيقوني، الذي رسمه بوب ماكي Bob Mackie وصممه جان لويس Jean-Louis.

تاريخ الفستان يعود إلى عام 1962، عندما أطلت به مونرو في حفل ميلاد الرئيس جون إف كينيدي الخامس والأربعين، بيع في مزاد علني في عام 1999 مقابل أكثر من مليون دولار، ثم مقابل 4.8 مليون دولار في مزادات جوليان في عام 2016، وتم الاستحواذ عليه لاحقًا من قبل متحف Ripley's Believe It Or Not، الذي أقرضه إلى كارداشيان. حتى يومنا هذا، يحمل الرقم القياسي لكونه أغلى فستان يباع في المزاد. أرتدت كارداشيان الفستان الحقيقي فقط على السجادة الحمراء، ثم ارتدت نسخة طبق الأصل من الفستان. ومع ذلك، فقد أثارت إطلالة كيم كارداشيان موجة من الانتقادات، حيث اعتبر البعض أنه لا يجوز إعادة ارتداء قطعة ثمينة من تاريخ الموضة، بينما انتقد البعض الآخر في فقدانها للوزن بشكل كبير لتلائم الفستان.

اللون الوردي وصيحة Barbicore

مجموعة دار فالنتينو لخريف وشتاء 2022-2023
مجموعة دار فالنتينو لخريف وشتاء 2022-2023

الصيحة التي تفوز بلقب الموضة الأبرز التي تفوّقت في عام 2022 على باقي الاتجاهات، هي بالتأكيد اللون الوردي والـBarbicore. إطلاق صور من فيلم Barbie من بطولة مارجو روبي وريان جوسلينج أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي واستحوذت أزياؤهم الغريبة الوردية اللون على انتباهنا طوال الصيف. وصولاً إلى مجموعة دار فالنتينو لخريف وشتاء 2022-2023 وإطلالات النجمات على السجادة الحمراء وأبرزهم زندايا الوجه الإعلاني للدار الإيطالية.

عرض "ماتيو بلازي" الأول لدار Bottega Veneta

من عرض أزياء بوتيغا فينيتا لخريف وشتاء 2022-2023
من عرض أزياء بوتيغا فينيتا لخريف وشتاء 2022-2023

عندما يتم تعيين مصمم جديد على رأس دار أزياء تصبح مجموعته الأولى محطّ انتظار وأنظار الجميع. هذا ما حصل مع المصمم Matthieu Blazy الذي قدّم مجموعته الأولى لدار بوتيغا فينيتا لموسم خريف وشتاء 2022 بعد الرحيل المفاجئ لسلفه دانيال لي (تمت تسميته مؤخرًا في المنصب الأعلى في دار بربري). بعد خبرة طويلة في عالم الموضة في أشهر دور أزياء مثل كالفن كلاين، سيلين فيبي، وميزون مارجيلا. "كانت الفكرة هي إعادة الطاقة، صور ظلية تعبّر عن الحركة، هذه المجموعة في الأساس عبارة عن رحلة"، على حدّ قول بلازي.

بيلا حديد تخطف الأنظار في محطات عدة

بيلا حديد ختام عرض كوبرني
بيلا حديد ختام عرض كوبرني 

كان عام 2021 عامًا رائعًا بالنسبة إلى عارضة الأزياء الأميركية من أصل فلسطيني بيلا حديد، فمن يمكن أن ينسى إطلالاتها الساحرة من توقيع دار Schiaparelli في مهرجان كان السينمائي. ولكن في عام 2022، خطفت حديد الأنظار في مناسبات عدة ومن دون أي منازع، من احتلالها أغلفة المجلات، إلى مشاركتها في ختام عرض كوبرني حيث تم رشها بمواد خاصة تحوّلت إلى فستان أبيض على جسدها، وصولاً إلى تركيز وسائل التواصل الاجتماعي على كل ملابسها. كما حصلت على جائزة عارضة الأزياء في حفل توزيع جوائز الموضة في لندن في وقت سابق من هذا الشهر.

ليندا إيفانجليستا تتعاون مع Steven Meisel في Fendi

ظهرت عارضة الأزياء ليندا إيفانجليستا على منصة العرض لأول في Fendi
ظهرت عارضة الأزياء ليندا إيفانجليستا على منصة العرض لأول في Fendi

عارضة أزياء أخرى خطفت الأنظار خلال العام 2022، فقد ظهرت عارضة الأزياء المخضرمة ليندا إيفانجليستا Linda Evangelista على منصة العرض لأول مرة منذ أكثر من عقد من الزمان، وأغلقت عرض Fendi الذي أقامه كيم جونز في نيويورك مرتديةً فستاناً أزرقًا وحملت بيدها حقيبة باغيت Baguette.

ريهانا تكشف عن حملها بإطلالات جريئة وعصرية

ريهانا تكشف عن حملها بإطلالات جريئة وعصرية
ريهانا تكشف عن حملها بإطلالات جريئة وعصرية

أثبتت ريهانا على مدى السنوات الماضية أنها أيقونة أزياء وتأثيرها كبير جدًا خصوصاً على الجيل الشاب، لكن ما ميّز العام 2022 بالنسبة للنجمة الأميركية أنها أطلت في خلاله لأول مرّة كاشفةً عن حملها، بجاكيت بافر من علامة CHANEL مع مجوهرات Christian Lacroix، وعلى مدار السنة تألقت بإطلالات جريئة وعصرية كعادتها وتسببت صورها بضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

توم فورد: نهاية حقبة

تم خلال عام 2022 بيع العلامة التجارية Tom Ford لشركات Estée Lauder
تم خلال عام 2022 بيع العلامة التجارية Tom Ford لشركات Estée Lauder

يبدو أن المصمم توم فورد مستعدة للمضي قدمًا. فقد تم خلال عام 2022 بيع العلامة التجارية Tom Ford لشركات Estée Lauder في صفقة قيمتها 2.8 مليار دولار الشهر الماضي. وفقًا للتقارير، سيبقى فورد مع العلامة التجارية حتى عام 2023.

راف سيمونز يغلق علامته الشهيرة

راف سيمونز يغلق علامته الشهيرة
راف سيمونز يغلق علامته الشهيرة

بعد ثلاثة عقود رائعة أمضاها المصمم راف سايمونز في تطوير صناعة الموضة وفقًا لرؤيته الكاسرة لجميع الحواجز، أعلنت العلامة البلجيكية الشهيرة التي تحمل اسم المصمم إغلاق أبوابها، وبذلك تكون مجموعة ربيع 2023 للمصمم آخر عرض له تحت اسم العلامة.

أليساندرو ميشيل يغادر GUCCI

أليساندرو ميشيل يغادر GUCCI
أليساندرو ميشيل يغادر GUCCI

قرر أليساندرو ميشيل ترك منصبه كمدير إبداعي لدار غوتشي Gucci بعد سبع سنوات حقق فيها الكثير من الإنجازات والنجاحات. بعد تولي زمام الأمور الإبداعية في Gucci في عام 2015، نجح في تسليط الأضواء على الدار ومقرّها ميلانو، والتي سرعان ما سيطرت على روح الموضة العصرية، والترويج المستوحى من ملابس الستريت ستايل، والتصاميم التي تساوي بين الجنسين.

جاء تعيين ميشيل من منصب رئيس قسم الإكسسوارات إلى مدير إبداعي في عام 2015 بمثابة صدمة لصناعة الموضة، وذلك بتأييد من ماركو بيزاري الرئيس التنفيذي لعلامة Gucci. ومع ذلك، سرعان ما ساعد في قيادة فترة من النمو القوي وأعاد إشعال الإثارة حول دار الأزياء الإيطالية الفاخرة.