في عيد ميلاده... مسيرة حياة المبدع ايف سان لوران

من تصميم الدمى الورقية خلال المراهقة، وصولاً الى تنفيذ الملابس الخاصة بوالدته واختيه، بات تاريخ عريق في عالم الموضة والازياء. إنه المصمّم الفرنسي ايف سان لوران Yves Saint Laurent الذي استطاع بإبداعه وتصاميمه أن يحيي روح العصرية على ملابس الستينيات والسبعينيات .

اليوم وبمناسبة عيد ميلاده، سنطلعك على مسيرة حياة المبدع ايف سان لوران Yves Saint Laurent وصاحب بيت الازياء الذي يحمل الاسم عينه.

بداية مسيرته

ولد ايف سان لوران Yves Saint Laurent عام 1936 في الجزائر، ثم اشترك في مسابقة لتصميم الازياء للموهوبين عام 1953 بثلاثة تصاميم ليفوز بالمرتبة الأولى وينتقل لتسلّم الجائزة في باريس. من هنا بدأ بدراسة قواعد تصميم الازياء، لينتقل بعدها الى دار ديور Dior. بقي يعمل في هذه الدار في تصميم الاكسسوارات وتزيين الاستديوهات، وفي العام 1957 صرّح كريستيان ديور برغبته في جعل ايف سان لوران خليفته في تصميم الازياء خصوصاً بعد وفاته.

إطلاق دار سان لوران

بات ايف سان لوران المصمم الرئيسي لـ "ديور" في الواحد والعشرين من عمره، ولقيت مجموعته الخاصة بربيع 1958 نجاحاً باهراً ، إلا أن هذا النجاح تراجع مع إطلاق مجموعة خريف 1958 قبل فصل سان لوران عن العمل في ديور بعد تغيبه وتجنيده في الجيش الفرنسي. وبعد عودته من الخدمة العسكرية، قرّر  تأسيس داراً خاصة به مع شريكه Pierre Bergé عام 1962 لتصبح إحدى أهم دور الازياء في فرنسا والعالم .

مؤسس الملابس الجاهزة

اشتهر ايف سان لوران Yves Saint Laurent بتصميم بدلة السموكي أو التوكسيدو للمرأة والتي هي عبارة عن بدلة كلاسيكية خاصة للسهرات والتي تشبه الى حد كبير بدلات الرجال. ويعتبر المصمم الاول الذي قام بإطلاق خطاً كامل للملابس الجاهزة Ready to Wear الامر الذي يعد سابقة من نوعها، كونه أعطى الملابس الجاهزة مكانة وقيمة.

وأخيراً توفي ايف سان لوران Yves Saint Laurent عام 2008 بعد تدهور صحته، تاركاً تاريخاً طويلاً خلفه وعلامة ما زالت حتى الساعة محط اهتمام للعديد من الملكات ومشاهير العالم.