أبرز محطات مصمم الأزياء فيرجيل آبلوه من طفل يعشق الموضة إلى أحد أنجح مصممي عصرنا

من طفل ترعرع في شيكاغو وعشق الموضة منذ نعومة أظافره، إلى أحد أشهر وأنجح المصممين في عصرنا هذا، إنه مصمم الأزياء فيرجيل آبلوه الذي إحتل في آخر محطات حياته المهنية منصب المدير الفني للأزياء الرجالية في دار Louis Vuitton.

عالم الموضة خسر مصمم الأزياء فيرجيل آبلوه عن عمر 41 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، وتمّ الإعلان عن هذا الخبر الحزين عبر صفحة المصمم على موقع إنستغرام فيما معرضه الأخير ما زال قائماً في قطر ومستمر حتى نهاية شهر مارس 2022.

زار مصمم الأزياء فرجيل آبلوه العالم العربي مؤخراً في إطار معرضه الأخير الذي افتتحه في قطر

أبرز محطات مصمم الأزياء فيرجيل آبلوه

عام 1980، وتحديداً 30 سبتمبر ولد أبلوه في شيكاغو. نشأ هو وشقيقته في مدينة روكفورد، على يد والدين مهاجرين من غانا. التحق بمدرسة Boylan وتخرج في عام 1998. والدته خياطة وقد تعلّم الحيل من مهنتها.

عام 2002، أكمل أبلوه دراسته الجامعية في الهندسة المدنية في جامعة ويسكونسن ماديسون. وهناك أخبار تتداول أنه تغيّب عن حفل تخرجه، لعقد اجتماع مع جون مونوبولي، مدير كاني ويست آنذاك. ليبدأ ويست وأبلوه العمل معًا رسميًا بعد فترة وجيزة.

في عام 2006، أكمل درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من معهد إلينوي للتكنولوجيا. وخلال فترة دراسته، تم الانتهاء من مبنى صممه المهندس Rem Koolhaas ، والذي يقول أبلوه أنه "أثار اهتمامه وفتح بوابته إلى الموضة."

أبرز محطات مصمم الأزياء فيرجيل آبلوه من طفل يعشق الموضة إلى أحد أنجح مصممي عصرنا

عام 2009، أصبح Abloh و West متدربين في دار Fendi في روما. وعن هذه المرحلة يقول مايكل بيرك، الرئيس التنفيذي لدار Louis Vuitton ، "لقد إنبهرت حقًا بالطاقة التي أحدثها أبلوه وويست في الاستوديو وكانا مزعجين بأفضل طريقة. لقد كنت أتابع مسيرة فرجيل منذ ذلك الحين.

وفي العام نفسه قام أبلوه وويست، إلى جانب بعض الأصدقاء المشهورين، بجولات في أسبوع الموضة في باريس، وقاموا بلفت الأنظار، فأصبحت صورتهما منتشرة بشكل واسع النطاق.

عام 2010، تولى Abloh رسميًا منصب المدير الإبداعي في Donda ، التي أسسها كانييه ويست.

عام 2011، ولى أبلوه الإدارة الفنية لألبوم Watch the Throne لـ Jay-Z و West، وهو إنجاز أكسبه ترشيحاً لجوائز الغرامي. وقد صمم غلاف الألبوم ريكاردو تيسكي، الذي كان مديرًا إبداعيًا لدار Givenchy آنذاك، وهو دور ترددت شائعات عن أن أبلوه سيضطلع به بعد رحيل تيسكي في عام 2017.

عام 2012، أطلق Abloh علامته التجارية الأولى Pyrex Vision في نيويورك. اشترى قمصان من ماركة رالف لورين مقابل 40 دولارًا للواحدة، وطبع عليها كلمة Pyrex والرقم 23 تكريماً لبطل طفولته، مايكل جوردان. وباع كل قميص مقابل 550 دولارًا.

عام 2013، أغلق علامة Pyrex وأسس Off-White ، وهو مسعى إبداعي متعدد المنصات مقره في ميلانو. وفي Off-White، جمع بين أفكار التصاميم الستريت ستايل والرفاهية والفن والموسيقى والسفر، محددًا العلامة التجارية ببساطة على أنها "المنطقة الرمادية بين الأسود والأبيض بلون Off-White."

عالم الموضة خسر مصمم الأزياء فيرجيل آبلوه عن عمر 41 عاماً

عام 2014، أطلق Abloh مجموعة الملابس النسائية لـ Off-White وبدأ في عرض مجموعاته للرجال والنساء خلال أسبوع الموضة في باريس.

عام 2015، إكتسبت أزياء مصمم الأزياء فيرجيل آبلوه شهرة واسعة عندما أطلت بيونسيه بكنزة بطبعة كف اليد عليها كلمة نبراسكا، تكريمًا لمجموعة خريف 2002 Virginia Creepers لراف سيمونز في فيديو Nicki Minaj "Feeling Myself". في نفس العام، تم اختيار علامة Off-White كمرشح نهائي لجائزة LVMH. لكن الحظ لم يحالفه فخسر الجائزة الكبرى والجائزة الخاصة أمام Marques’Almeida  و Jacquemus.

عام 2016، افتتح مصمم الأزياء فيرجيل آبلوه أول متجر له في منطقة Aoyama في طوكيو. تميز المتجر بمبرد مائي به أكواب تحمل علامة Off-White والتي يأخذها الزوار مجانًا ويعيدون بيعها في السوق الثانوية. كما أطلق Abloh لأول مرة مجموعة أثاث Grey Area في ميلانو، تحت علامة Off-White التجارية، تميزت بكراسي شبكية حديدية ومقاعد وطاولات مع وسائد جلدية وأسطح من رخام كارارا.

عام 2017، كان حافلاً بالنسبة لأبلوه فقد إفتتح معرضاً تعاونياً مع تاكاشي موراكامي؛ أصدر أغنيته الأولى؛ إفتتح متجره في نيويورك؛ حصل على جائزة الأزياء البريطانية عن Urban Luxe Brand؛ تعاون مع Warby Parker و Jacob the Jeweller و Jimmy Choo. كما توجّ العام بـThe Ten، شراكته في الأحذية الرياضية مع Nike، حيث أعاد إطلاق 10 من تصاميم Nike الأيقونية بأسلوب مختلف.

عام 2018 عين المدير الفني لمجموعات الملابس الرجالية في دار Louis Vuitton

عام 2018 حمل لمصمم الأزياء فرجيل آبلوه تعيينه المدير الفني لمجموعات الملابس الرجالية في دار Louis Vuitton ، خلفاً لصديقه ومعلمه كيم جونز.  

عام 2019، تمّ عرض أعمال فيرجيل آبلوه الفنية في متحف الفن المعاصر في شيكاغو، كما تم إطلاق تعاونه مع Ikea من خلال المتاجر الدولية للعلامة التجارية.

زار مصمم الأزياء فرجيل آبلوه العالم العربي مؤخراً في إطار معرضه الأخير الذي افتتحه في قطر بداية الشهر الجاري ويستمر حتى آخر مارس 2022. يحمل هذا المعرض اسم "إبداع بلا حدود" وهو يتضمّن 55 عملاً فنياً تتناول المجالات التي ترك بصماته عليها بدءاً من الفنون المرئيّة وصولاً إلى الموسيقى، والأزياء، والهندسة المعمارية، والتصميم.