نجوم مسلسل "باب الجحيم" يكشفون الكواليس قبل عرضه وهكذا علّق مخرجه على الاقتباس عن الأعمال الأجنبية

قبل أيام قليلة من عرضه على منصة شاهد، أقام صناع مسلسل "باب الجحيم" جلسة حوارية خاصة مع عدد من وسائل الإعلام وذلك عبر تطبيق زووم، وكان من بين المتواجدين كل من الفنانة سينتيا صموئيل والفنان آدم بكري نجمي العمل، إضافة إلى المخرج أمين درة والكاتب سعيد سرحان.

في البداية تحدث المخرج اللبناني أمين درة عن كواليس التحضير للمسلسل وأكد أنه استغرق حوالي عام كامل من أجل التجهيز له وتصويره، ولفت إلى أنه وفريق العمل جميعهم تحمسوا لفكرة المسلسل وتقديمه. 

أمين درة

وأكد أمين أنه بمجرد طرح فكرة المسلسل المختلفة التي تدور في عام 2052 في لبنان في إطار تشويقي وفانتازي؛ لاقت الفكرة ترحيبًا كبيرًا، واعتبرها صناع المسلسل بمثابة مغامرة ستحظى بتفاعل كبير خاصة وأنها سوف تعرض على منصة شهيرة يتابعها الجمهور في أنحاء الوطن العربي، مثل منصة شاهد

مخرج مسلسل "باب الجحيم" أكد كذلك في تصريحاته أنه وفريق العمل قرروا دمج القصة الدرامية ببعض الأشياء الحقيقة، والخيال العلمي، كل ذلك بشكل متوازن وفي إطار منطقي، ثم بدأت جلسات الكتابة والبحث، موضحًا أن مرحلة البحث كانت دقيقة للغاية، حتى لا تكون هناك أي معلومات مغلوطة ضمن الأحداث، أو إجابات غير منطقية عن التساؤلات التي سوف يطرحها الجمهور، كما أشاد أمين درة بشركة صباح إخوان التي اعتبرها المحرك الرئيسي والداعم الأول لهذا العمل من أجل الظهور للنور.

وشدد أمين على وجود بعض الصعوبات التي قابلت تنفيذ المسلسل المنتظر، في كل مراحله سواء في تركيبة الشخصيات ومنطقها أو الإخراج، أما عن فكرة الاقتباس من الأعمال العالمية، أوضح أمين أن هناك عدة أعمال عالمية بالفعل تنتمي لهذه النوعية، لكن الفكرة ليست في ابتكار القصة الرئيسية، بقدر ما تكون في زاوية وطريقة تناولها في كل عمل.

مخرج "باب الجحيم أكد كذلك أنه وقت تنفيذ العمل، كان هناك تركيز كبير على دقة وجودة عمل فني ناطق بالعربية يدور في إطار من الخيال العلمي، حيث كان التركيز الأساسي أن يكون المسلسل وفريق العمل مقنعًا، وأشار إلى أن العمل ليس هدفه الأساسي توجيه رسالة معينة، بل الهدف منه المتعة والحماس ومتابعة قصة كل بطل من أبطاله.

المخرج أمين درة من حسابه على انستجرام
المخرج امين درة 

سعيد سرحان

سعيد سرحان أحد مؤلفي العمل والذي يقدم كذلك شخصية حسن الصولد في مسلسل "باب الجحيم" تحدث خلال الجلسة الحوارية عن المسلسل وأشاد كذلك بصباح إخوان ودعمهم الكبير لظهور المسلسل بأفضل طريقة.

ولفت إلى أن العمل بالرغم من أنه ينتمي لنوعية الخيال العلمي، إلا أن بعض أحداثه ومنطلقة من واقع حقيقي، حيث تدور الأحداث في عام 1952، ومع التطور التكنولوجي تكون هناك حالات حب وبحث عن الحرية وثورة كذلك، ليرتبط بذلك مع الواقع.

سعيد سرحان كشف كذلك عن أن حوالي 80 بالمائة من الأحداث سوف تدور داخل مكان بلبنان يمثل شكل العالم، والقصص المتواجدة بداخله إنسانية بحتة، قد تكون تمثل لبنان أو أي بلد أخرى، لكنها ليست لها علاقة بالواقع اللبناني الحالي، إنما مرتبطة بالمكان فقط، إضافة إلى وجود بعض المشاهد التي تم تصويرها خارجيًا.

وأوضح سعيد أنه تم بناء استوديو ضخم على مساحة 2000 متر بتفاصيل وطوابق كثيرة ومضبوطة، حتى يمثل شكل السجن الحقيقي، وعن رأيه في اتجاه البعض لتقديم أعمال درامية تعرض عبر المنصات مؤخرًا، أوضح سعيد أن المنصات الإلكترونية فتحت مجالًا للتنوع، وجعلت بعض صناع الأعمال والجمهور كذلك يحرصون على تجربة قصصًا جديدة ومختلفة.  

سعيد سرحان في مشهد من مسلسل باب الجحيم
سعيد سرحان في مشهد من مسلسل باب الجحيم

آدم بكري

الفنان الشاب آدم بكري عبر كذلك عن رأيه في اتجاه البعض للمنصات الإلكترونية من أجل عرض أعمالهم، ولفت إلى أن المنصات ربما تكون أفضل لأنها أسرع في الوصول للجمهور خاصة من الشباب، كما عبر عن سعادته باختياره من قبل المخرج أمين درة وشركة صباح إخوان من أجل تقديم شخصية "آدم".

وأوضح الفنان الفلسطيني الشاب أنه تواصل مع المخرج أمين درة في أكثر من جلسة عمل افتراضية، من أجل الوقوف على تفاصيل الشخصية التي يقدمها بالمسلسل، لافتًا إلى أنه لم يختف عن الساحة في الفترة الماضية، بل أنه كان متواجدًا في نيويورك.

آدم بكري في المسلسل
آدم بكري في المسلسل

سينتيا صموئيل

الفنان اللبنانية سينتيا صموئيل، وجهت الشكر في تصريحاتها لشركة صباح إخوان على إعطاء الفرصة لها للمشاركة بدور عالية في مسلسل "باب الجحيم"، لافتة إلى أن الدور كان بمثابة تحد كبير لها خاصة وأن هذه الشخصية بتلك التفاصيل والأحداث لم تقدمها أي فنانة بالوطن العربي.

وأوضحت سينتيا أنها بذلت مجهود كبير في العمل على شخصيتها، كما قدمت كل المشاهد بنفسها في المسلسل المنتظر بدون الاستعانة بدوبليرة، كما رفضت سينتيا الكشف عن بعض التفاصيل الحالية التي من الممكن أن يكون فريق العمل قد استعان بها في المسلسل خاصة وأنه يدور في المستقبل، مثل احتمالية وجود فيروس كورونا.

سينتيا صموئيل في مشهد من مسلسل باب الجحيم
سينتيا صموئيل في مشهد من مسلسل باب الجحيم

الجدير بالذكر أن مسلسل "باب الجحيم"، يعرض على "شاهد VIP" اعتباراً من 12 سبتمبر 2021، وهو من بطولة آدم بكري، سينتيا صموئيل، سعيد سرحان، فادي أبي سمرا، يمنى مروان، حسن فرحات، ريم خوري، وبمشاركة كبريال يمين، منير معاصري، طارق يعقوب، بشارة عطالله، ضنا مخايل، زياد صليبا، هند خضره، نداء واكيم، إيهاب شعبان، علاء ششنية، إيلي نجيم، سارة هندي وآخرين.

يقدم العمل شكلاً جديداً في الدراما العربية لكون أحداثه الافتراضية تقع في المستقبل وتحديداً عام 2052، حيث بُني ديكور ضخم على مساحة 2000 متر مربع، وتدرّب الممثلين لتقديم مَشاهد مواجهات بمستوى عالمي، حيث تم استقدام متخصّصين بالفنون القتالية السينمائية من أوروبا.

الصور من المكتب الإعلامي لمنصة شاهد وحساب أمين درة على انستجرام