مصممة الأزياء السعودية نوره العبد الكريم لـ"هي":  أتعامل مع كل تصميم ككيان مستقل

برزت علامة "كرته" في السعودية كواحدة من أبرز العلامات المتخصصة في تصميم الجلابيات والقطع التقليدية المستوحاة من التراث بأسلوب عصري وعملي يتماشى مع طبيعة الموضة الحديثة. 

التقينا بصاحبة علامة "كرته" المصممة نورة العبدالكريم التي شاركتنا تفاصيل مجموعتها الأخيرة ومصدر إلهامها الطي استخدمته من طبيعة الصحراء والتراث بهوية عصرية مميزة. 

إليك بالصور تفاصيل هذا الحوار الخاص لمجلة "هي"...

تعتبرين واحدة من أوائل المصممات السعوديات اللاتي تخصصن في تصميم اللباس التقليدي بأسلوب عصري. كيف تصفين مدى تطور السوق منذ بدايتك الى يومنا الحالي؟ 

من خلال عملي في مجال التصميم للسنوات الماضية لاحظت تغير وتطور ملحوظ في ذوق  المرأه السعودية واختياراتها، وكان انعكاس توسع سوق التصميم للسعوديات وانفتاح السوق المحلي والعالمي له بعد واضح وفروق بينه من سنة لأخرى، حيث أنه لم يعد من السهل أن تتقبل أي نوع من التصميم ولها ذوق رفيع مختلف في اختيار التصميم ونوع القماش وطريقة التنفيذ. واعتقد ان العملية تتطلب جهد مختلف في الوقت الحالي عن ما سبق.

ماهي أهم مقومات النجاح للمصممة السعودية في بيئة منافسة مثل تصميم الأزياء؟ 

من أهم عوامل النجاح  توفر السوق المناسبة التي تقدر قيمة العمل. وهنا تجدر الإشارة ولله الحمد أن "كرته" برزت  كأحد أشهر التصاميم في المملكة مقارنة بعمرها الزمني القصير. 

وأجد صدى ترحيبي وثناء يسعدني خاصة مع عرض كل تشكيله في بدايتها، وفي آراء وثناء عميلات كرته. 

كذلك فتح المجال للمصممات للمشاركة في المعارض المحلية والدولية ، وإتاحة الفرصه للمنافسة
توفر البيئة المحلية المناسبة للتصنيع من النواحي المادية والمالية. 

من أين آتى اسم العلامة؟

كلمة "كرته" تم اختيارها ببساطة من أحد مسميات اللباس السعودي النجدي القديم الذي يمثل الزي  الرسمي للسيدات، وكان الهدف ربط هذا الإسم العريق بتصاميم فيها صبغة تراثية نجدية بطابع حديث. 

حدثينا عن تفاصيل آخر مجموعة أطلقتيها.

في كل سنه يكون هناك مصدر إلهام خاص بكل مجموعة. هذه السنة تأثرت كثيرا بالصحراء العربية والتراث الخليجي  بشكل عام. 

نعمل على مدار السنة على تطوير التصاميم واختيار المواد والأقمشة المناسبة من أماكن ومناطق مختلفة، مع مراعاة تناسبها لطبيعة الجو حيث تكون أقمشة صيفية أنيقة ومريحة. 
 
كما اعتمدنا كثيرا على المشغولات اليدوية والتطريز والأقمشة المشغولة، ونحرص دائما على التجديد والإبتكار لما يلبي تطلعاتنا وطموحنا ويرضي جميع محبي "كرته" حتى تتماشى مع البيئة وتلائم جميع الأذواق.

كما أتعامل مع كل تصميم ككيان مستقل بكل تفاصيله مع الحرص على ان  تكون كل قطعه محدودة العدد ،حفاظاً على روح التميز وحب الخصوصية، وأن تكون كل قطعه بروح فنية مستقلة 

ماهي أهم تيارات الموضة في الملابس التقليدية والتراثية؟ 

التصميم يحتاج لمعلومات وفكر متطور ومتجدد، يحتاج ملاحظة ودراسة لكل التفاصيل المحيطة، للاحتياجات والرغبات ، والعوامل المؤثره  فيها ، 

يحتاج خيال واسع لا يبتعد عن الواقع كثيراً ، احساس اجند  ريشتي له لأرسم كل تصميم بتفاصيل مختلفه تجعل له طابع مميز ينفرد به في التصميم واللون ونوعية الخامه المختارة. 

زوري حساب "كرته" على الانستقرام لمزيد من المعلومات والتفاصيل @kerta_sa