مستقبل الهوت كوتور أسود

الأسود كان لوناً مهيمناً حقاً في عروض الهوت كوتور لشتاء 2017، فهو لون الأناقة التي تتخطى الزمن.

لطالما خصصت "هي" مساحة كبيرة لمجموعات الهوت كوتور أو الأزياء الراقية. وأنا انضممت إلى "هي" محررة موضة قبل 12 سنة تقريبا، لأنني كنت مغرمة بالأزياء الراقية، والأزياء الراقية جزء من حمض "هي" النووي. أتذكر جيدا- كما لو كان البارحة-  أول موعد لي للاطلاع على الأزياء الراقية بعد العرض لدى "كريستيان ديور"Christian Dior  في شارع أفينو مونتين.

في عهد الموضة السريعة ونزعة "ترينه الآن تشترينه الآن"، ومع المتاجر التي تفتح سبعة أيام في الأسبوع ووجود كل القطع على الإنترنت، وفي عصر تبث فيه شبكات التواصل الاجتماعي كل الفعاليات مباشرة، لا يزال عالم الهوت كوتور حصريا جدا. فيحيط بخشبات العروض ضيوف تعرفهم الماركات وتجمعها بهم علاقات وطيدة؛ والفساتين مصنوعة بكميات محدودة وحسب الطلب، كما تتعدد جلسات القياس بهدف التأكد من أن القطعة ستلائم القوام بشكل مثالي تام.

دار "فيكتور أند رولف" Viktor & Rolf ودار "جان بول غوتييه"Jean Paul Gaultier  توقفتا عن تقديم الملابس الجاهزة للتركيز فقط على الأزياء الراقية. وقد انضمت إلى عالم الهوت كوتور حديثا في المواسم الأخيرة ماركات مثل "فندي"Fendi  و"ألبيرتا فيريتي"Alberta Ferretti  والمصمم الإيطالي من مدينة نابولي "فرانشيسكو سكونياميليو" Francesco Scognamiglio مع مجموعات راقية رائعة.

 

أرسل المبدعان خلف علامة "فيكتور أند رولف"Viktor & Rolf  في بداية العرض عشرين إطلالة بوجوه دمى صوفية فاغرة العيون؛ وحين فكرنا أنه أسلوب بديل يعرضان فيه ابتكاراتهما الضخمة المعتادة، عادت العارضات فجأة في الأزياء نفسها، لكن القطع كانت هذه المرة مفتوحة بشكل مرتاح للكشف عن قطع الدنيم التحتية الفنية.

بنت دار "شانيل"Chanel  لعرضها نسخة من برج إيفل. ومن بين التصاميم الرائعة التي عرضت في هذا الديكور الباريسي فستان طويل مزخرف بالريش؛ وإذا قلبنا الأرياش، نرى أن كل ريشة مقصوصة على شكل برج إيفل، وهو تفصيل حميم خاص ودقيق تلاحظه من ترتدي الفستان.

مجموعة الهوت كوتور الثانية لـ "ماريا غراتزيا كيوري" Maria Grazia Chiuri مع "كريستيان ديور"Christian Dior  تزامنت مع احتفال العلامة بعيدها السبعين. وعارضات كيوري انتعلن في إطلالات كثيرة أحذية البروغ الرجالية وجزمات الكاحل ذات النعال السميكة المسننة، عوضا عن كعوب "روجيه فيفييه"Roger Vivier  العالية الرفيعة التي عادة ما تنتعلها عارضات "ديور". 

 

النجمة العالمية "سيلين ديون"Celine Dion  كانت ضيفة عرض "جامباتيستا فالي"  Giambattista Valli الذي تفادى تماما أزياء النهار، وباشر في تقديم ملابس السهرات والمناسبات الليلية الكبيرة، حتى ولو كانت بعض الفساتين قصيرة جدا مثل الفساتين الأولى التي كانت مزخرفة بالبلور والتطريزات والتخريمات.

إذا، الأسود هو لون خشبات العروض، وكم هو باريسي! لكن مستقبل الهوت كوتور بالتأكيد مشرق زاهٍ.