لماذا لم تتخل الموضة عن العملات المشفرة

سجّلت العملة المشفرة تراجعاً كبيراً إلا أنه يبدو أن علاقة الموضة والعملات المشفرة باتت أقوى حيث لم تتخلى العلامات التجارية للأزياء عنها. فعلى الرغم من خسارة سوق العملات المشفرة العالمية لثلثي قيمتها منذ نوفمبر وتراجع أسعار الـNFT، فإن التحركات المتعلقة بالعملات المشفرة تستمر في الظهور.

ماذا يقول الخبراء عن الموضة والعملات المشفرة؟

ساعة Tag Heuer مع خلفية NFT
ساعة Tag Heuer مع خلفية NFT

مزيد من العلامات التجارية وتجار التجزئة أعلنت قبول الدفع بالعملات المشفرة. ستسمح علامة Alo Yoga للموظفين بتحويل رواتبهم إلى عملة مشفرة. أصدرت Tag Heuer ساعة تتيح لك عرض NFT كخلفية. وأعلنت Burberry مؤخراً عن مجموعتها الثانية من الـNFT للعبة Blankos Block Party. وفي مؤتمر NFT NYC يوم الثلاثاء الماضي، قالت Gucci إنها دخلت في شراكة مع سوق NFT للفنون SuperRare في مشروع سيشهد تعاونها مع مجموعة متنوعة من الفنانين.

 

Gucci إنها دخلت في شراكة مع سوق NFT للفنون SuperRare في مشروع سيشهد تعاونها مع مجموعة متنوعة من الفنانين
Gucci إنها دخلت في شراكة مع سوق NFT للفنون SuperRare في مشروع سيشهد تعاونها مع مجموعة متنوعة من الفنانين

أعرب العديد من المتحدثين عن ثقتهم أن المستهلكين سيتوجهون إلى كل ما هو رقميّ، وأن web3 سيوفر فرصًا جديدة لعلامات الأزياء، وأن مجتمع التشفير سيظل مصدرًا قيمًا للمبيعات وأن الوضع الحالي لسوق التشفير لا تعكس الإمكانات طويلة المدى التي تحملها. حتى أن البعض رحب بالتراجع الذي تشهده العملة المشفرة حالياً.

قال ستيفانو روسو، عضو مجلس إدارة مجموعة OTB ومؤسس D-Cave، وهو مركز نمط الحياة الرقمي "من يبقى على الأرجح هم أولئك الذين لديهم رؤية، خرائط طريق قوية، والقدرات لبناء الأشياء."

من الممكن، بالطبع، أن تستمر العلامات التجارية للأزياء لأن مشاريعهم كانت قيد التطوير بالفعل ولم يرغبوا في التخلص منها في هذه المرحلة.

في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز، أوضح كريس ديكسون، الذي يقود استثمارات العملات المشفرة في Andreessen Horowitz، أنه في حين أن صناديق التحوط قد تضع رهاناتها على أساس مكاسب قصيرة الأجل، لكنها غالبًا ما تفكر على مدى 12 عاماً".

يعتقد الكثيرون أيضًا أن الانخفاض في أسعار العملات المشفرة ليس نتيجة ضعف فيها. بل إن السوق بأكمله يعاني، لذلك يخرج المستثمرون من الأصول الأكثر خطورة أولاً، والعملة المشفرة هي هذه الفئة.

سجّلت العملة المشفرة تراجعاً كبيراً إلا أن العلامات التجارية للأزياء لم تتخل عنها
سجّلت العملة المشفرة تراجعاً كبيراً إلا أن العلامات التجارية للأزياء لم تتخل عنها

في NFT NYC، لاحظ روسو أن الاضطراب في العملة المشفرة يجب أن يساعد في التخلص من المشاريع الأضعف ومن المضاربين الذين يرون في الفضاء على أنه انتزاع نقدي سهل. ما سيتبقى، من الناحية النظرية على الأقل، هم البناة الذين سيخلقون الشركات والقدرات التي ستدعم التطور التالي للإنترنت.

يبدو أن العديد من العاملين في مجال الموضة يشاركون وجهة النظر هذه ويفكرون في كيفية استخدام هذه القدرات لتحسين طريقة خدمتهم للعملاء والتواصل معهم. قال أوليفييه موينجيون Olivier Moingeon، الشريك المؤسس والمدير التجاري الرئيسي لشركة Exclusible، وهي منصة NFT تستهدف العلامات التجارية الفاخرة، "إن أياً من العلامات التجارية لم تعلن عن إيقاف مشروع واحد مؤقتًا أو تلغيه بسبب السوق الهابطة. بل ركّزت المحادثات على موضوع رئيسي هو حاجة العلامات التجارية إلى خوض هذه التجربة."

قالت نيللي مينساه Nelly Mensah، التي ترأس مبادرات web3 وميتافيرس ذات الصلة في LVMH، "نظرًا لأننا في المرحلة الأولى من الـ NFT، يمكن للعلامات التجارية أن تكون في الواقع أكثر إستراتيجية، بالنظر إلى هوية عملائها والتحلي بالواقعية بشأن هوية مستهلك web3 الحالي وإيجاد تداخل".

على الرغم من أن العلامات التجارية لا يجب أن تجذب الجميع أيضًا، يقدم برنامج NFT الجديد من Dolce & Gabbana مستويات متعددة، كل منها يوفر مستويات مختلفة من الوصول إلى المنتجات والأحداث، كما أوضح شاشي مينون Shashi Menon، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ UNXD، التي عملت مع Dolce & Gabbana. تبلغ تكلفة أعلى فئة حوالي 140 ألف دولار وقد انضم إليها حوالي 75 شخصًا. تم بيع الـ 4925 NFT المتبقية مقابل 4000 دولار لكل منها.

وقال مينون: "نرى هذا على أنه مستقبل صناعة الرفاهية وweb3، وهو إطار عمل مصمم خصيصًا مقترنًا بمجتمع عالي القيمة يختار ذاتيًا".

لماذا لم تتخل الموضة عن العملات المشفرة
من المتوقع أن مشاريع التشفير 

في الواقع، ليس على العلامات التجارية العودة للخلف لجذب مجتمع التشفير، كما حذرت جيسيكا غرينوالت، المديرة الإبداعية في VaynerNFT، وهي شركة استشارات الويب 3 لرائد الأعمال Gary Vaynerchuk. لا يزال مكانًا صغيرًا في السوق بشكل عام، وحتى هؤلاء المتسوقين لن يذهبوا إلى العلامات التجارية الفاخرة لأنهم يريدون لعبة فيديو رائعة أو تجربة ميتافيرس مذهلة. يريدون العنصر الذي جذبهم إلى العلامة التجارية في المقام الأول، مثل الأحذية أو حقائب اليد. تعمل برامج NFT بشكل أفضل، من وجهة نظرها، كطريقة لإثراء تجارب المتسوقين مع العلامة التجارية وإشراك معجبيها المتميزين على حد تعبيرها.

طالما أن العلامات التجارية ترى أن web3 يوفر فرصة طويلة الأجل لإشراك المعجبين أو تدفق إيرادات جديدة أو توفير المزيد من فرص التسويق، فمن المرجح أن تستمر مشاريع التشفير. يبدو أن الأمر سيستغرق أكثر من الاضطرابات الحالية لتغيير تلك النظرة.