ما الذي تحتاج العلامات التجارية معرفته حول قبول مدفوعات العملة المشفرة

اعلنت دور أزياء ومتاجر عدة أبرزها Gucci وFarfetch بدء قبول مدفوعات العملة المشفرة. ولكن قبل أن تتبع علامات أخرى خطاها، يتعيّن عليها التفكير في عدد من العوامل، بدءًا من كيفية التعامل مع المعاملات إلى المخاطر التي تنطوي عليها، وهذا ما عرضه تقرير جديد نشره موقع Business of Fashion.

إليكم أبرز الأمور المتعلقة بالعلامات التجارية والعملات المشفرة.

اعلنت Gucci بدء قبول مدفوعات العملة المشفرة
اعلنت Gucci بدء قبول مدفوعات العملة المشفرة

تشعر بعض دور الأزياء بضغوط في الوقت الحالي لبدء قبول العملات المشفرة. ففي الأسابيع العديدة الماضية، أعلنت عدد من العلامات، بما في ذلك Off-White، Gucci، Balenciaga وTag Heuer، إنها ستقبل الدفع بالعملة المشفرة، كما إنضم مؤخرًا إلى القائمة ماجد الفطيم، عملاق البيع بالتجزئة الذي يدير بعضًا من أكبر مراكز التسوق في الشرق الأوسط. وخلال الأسبوع الماضي، أعلنت Farfetch أيضاً إنضمامها إلى القائمة، قائلة إنها ستمكّن مدفوعات التشفير في وقت لاحق من هذا العام وستبدأ في تزويد عملاء نظامها القدرة على قبول العملة المشفرة في عام 2023.

إعلانات بالجملة أتت وسط اضطرابات تشهدها سوق العملات المشفرة مؤخراً، حيث انخفضت أسعار العديد منها. سواء كانت الخطط طويلة الأمد للتخلي أو زيادة الثقة بالعملات المشفرة فالنتيجة هي أنها باتت تكتسب مزيداً من الشعبية في الموضة.

قبول عملة رقمية بدون دعم حكومي وقليل من التنظيم وفي ظل عملية معقدة، ليس قرارًا بسيطًا. هناك عدد من العوامل المختلفة التي تحتاج دور الأزياء إلى أخذها في الاعتبار، بالإضافة إلى المزايا والعيوب المختلفة. سيتعيّن على العلامات التجارية في النهاية إجراء أبحاث وتحديد ما يناسبها، ولكن هناك بعض المشاكل الرئيسية التي يجب عليها التفكير فيها أثناء تحديد ما إذا كانت تريد السماح للمتسوقين بالدفع باستخدام العملات المشفرة.

تشعر بعض دور الأزياء بضغوط في الوقت الحالي لبدء قبول العملات المشفرة
تشعر بعض دور الأزياء بضغوط في الوقت الحالي لبدء قبول العملات المشفرة

هل الأمر يستحق المجازفة؟

قبل الدخول في هذه التجربة، يتعين على العلامات التجارية تحديد ما إذا كان الأمر يستحق المجازفة والتكلفة. قد يستغرق البحث عن الشركاء المحتملين وفهم المخاطر والتعقيدات التي تنطوي عليها وإنشاء البنية التحتية وقتًا ومالًا. في دراسة استقصائية شملت 2000 من كبار مسؤولي التجزئة التنفيذيين في الولايات المتحدة في ديسمبر 2021، وجدت شركة Deloitte أن أكثر من نصف تجار التجزئة الذين تبلغ عائداتهم 500 مليون دولار وما فوق قد استثمروا أكثر من مليون دولار لتمكين المدفوعات بالعملات الرقمية.

وفي الوقت الحالي، فإن عدد المتسوقين الذين يدفعون بالعملات المشفرة قليل. ففي أواخر عام 2021، استخدم 2٪ فقط من البالغين في الولايات المتحدة العملات المشفرة لشراء شيء ما أو للدفع، وفقًا لمسح أجراه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. معظم هؤلاء كانوا من فئة ذوي الدخل المنخفض وربما لا يمتلكون حسابًا مصرفيًا. في المقابل، اشترى الأفراد ذوو الدخل المرتفع العملات المشفرة كاستثمار، مما يشير إلى أنهم احتفظوا بها بدلاً من استخدامها.

عدد المتسوقين الذين يدفعون بالعملات المشفرة ما زال قليلا
عدد المتسوقين الذين يدفعون بالعملات المشفرة ما زال قليلا

ومع ذلك، قد ترغب بعض العلامات التجارية ربط نفسها بالعملات المشفرة كجزء من استراتيجية web3 طويلة المدى. قد يكون السماح بالدفع عبر العملات المشفّرة طريقة فعالة لجذب جمهور التشفير، وفقًا لتيم ديفيس، مدير المخاطر والاستشارات المالية في Deloitte. بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن مجموعة المتسوقين الراغبين في الدفع باستخدام العملات المشفرة آخذة في التوسع.

وقال ديفيس: "النسبة لا تزال صغيرة، لكنها تنمو ونشعر وكأننا نقترب من نقطة الانقلاب.

قال معظم المديرين التنفيذيين الذي استطلعتهم Deloitte أن عملاءهم عبروا عن "اهتمام كبير" باستخدام العملات الرقمية للدفع. وتوقعوا أن ينمو الرقم في العام المقبل.

يمكن أن يكون هذا الجمهور ذا قيمة خاصة لبعض علامات الأزياء.

قال Merrick Theobald، نائب رئيس التسويق في BitPay، وهي بوابة دفع مشفرة تستخدمها Tag Heuer وPacsun: "أنهم شهدوا مزيجًا من المعاملات، حيث وصل العدد الإجمالي إلى أكثر من 70 ألف في مايو."

ستختار العديد من العلامات التجارية قبول المدفوعات في محفظة تشفير واحدة، وفقًا لديفيس، لكن يمكنهم إنشاء محافظ أخرى أيضًا لأغراض مختلفة، مثل المدفوعات الصادرة والمبالغ المستردة. لكن بالنسبة للعلامات التجارية التي تقوم بعدد كبير من المعاملات، فإن تتبع كل النشاط يمكن أن يكون مرهقًا.

لا تريد العلامات التجارية دائمًا الاحتفاظ بمبالغ كبيرة في محفظة العملات المشفرة. غالبًا ما يستخدمون أمين حفظ، سواء كان مصرفاً أو شركة تكنولوجيا مالية، لتخزين وحماية أموالهم. في هذه الحالات، يجب الإنتباه إلى الترخيص وإجراءات الحماية ضد مشاكل مثل السرقة أو الإفلاس.

تعد المخاوف من استخدام العملات المشفرة في نشاط غير قانوني نقطة تردد كبيرة للعلامات التجارية
تعد المخاوف من استخدام العملات المشفرة في نشاط غير قانوني نقطة تردد كبيرة للعلامات التجارية

ما هي المخاطر؟

على عكس بطاقة الائتمان، يمكن أن تكون المحفظة المشفرة مجهولة الهوية، مما يزيد من خطر المعاملات غير المشروعة. قال Timothy Spangler، الشريك في مجموعة الخدمات المالية في Dechert، وهي شركة محاماة دولية، إن العلامات التجارية لا تزال تخضع للإبلاغ عن عمليات شراء كبيرة ومشبوهة. الأهم من ذلك، أنهم بحاجة إلى التأكد من أنهم لا يتلقون مدفوعات من الأفراد الخاضعين للعقوبات أو يقومون بعمليات غسيل الأموال.

تعد المخاوف من استخدام العملات المشفرة في نشاط غير قانوني نقطة تردد كبيرة للعلامات التجارية الفاخرة المهتمة بقبول مدفوعات التشفير، وفقًا لجوستاس باوليوس، الرئيس التنفيذي لشركة CoinGate، التي لديها عملاء من مجال الأزياء في أوروبا الغربية. وقال: "لديهم الكثير من الأسئلة حول كيفية التأكد من أن شخصًا يخضع لعقوبات من روسيا لا يشتري كل هذه السلع الفاخرة".

كان سوق العملات المشفرة أيضًا هدفًا متكررًا للمتسللين وعمليات الاحتيال، مما يجعل الأمان أمرًا خطيرًا. وبسبب طريقة عمل blockchain، بمجرد تحويل الأموال، لا يمكن عكس المعاملة. قد لا يمكن استرداد الأموال المسروقة.