كل ما تريدين معرفته عن برنامج أسبوع دبي للتصميم 2022

تنطلق فعاليات "داون تاون ديزاين"، معرض التصميم الرائد في الشرق الأوسط، بنسخته التاسعة من الموقع المخصص له عند الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم (d3) في الفترة من 9 إلى 12 نوفمبر 2022 حيث يدعم الحدث قوة اقتصاد دبي المتنامي من خلال ارتباطه العميق بقطاع التصميم المزدهر في المنطقة، حيث يضم معرض عام 2022 مشاركة أكثر من 200 علامة تجاريّة ومصمم. يضم المعرض هذا العام تجارب اندماجية تشمل تركيب فني تفاعلي صممه الاستديو الفني الكندي "Iregular" باستخدام الوسائط الجديدة، وعمل قياسي يُزيّن مدخل المعرض من إبداع الثنائي اللبناني المصممين كريم تمرجي وإلياس الحاج.

"داون تاون إديشنز"

  • يعرض قسم "داون تاون إديشنز"، المساحة المخصصة لعرض تصاميم محدودة الإصدار والابتكارات المُصممّة حسب الطلب، يقدم هذا العام أعمالًا من إبداع المعارض واستوديوهات التصميم والمجموعات، مع التركيز على المواهب الإبداعية في منطقة الشرق الأوسط.
  • يُسلّط "داون تاون إديشنز" الضوء على ابتكارات المصممين في المنطقة والمعارض الجماعية التي تُقدّم تصميمات إبداعية من مصر، والأردن، ولبنان، وأوغندا.

"المنتدى" في "داون تاون ديزاين"

  • يستضيف برنامج "المنتدى" في "داون تاون ديزاين"، المنظّم بدعم من معارض "Aritco"، نخبة من قادة الفكر الإقليميين والعالميين في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي.
  • طوال فترة البرنامج الذي سيستمر لأربعة أيام، سيُشارك المتحدثون رؤيتهم حول الموضوعات المُلحّة التي تهم القطاع، وتُعقد الجلسات النقاشية والندوات بعد ظهر كل يوم من أيام الفعالية.
  • في مسرح مفتوح من تصميم "كولكتس استوديو" مهيأ لتعزيز التفاعل والمشاركة، سيستضيف برنامج هذا العام عدد من المتحدثين الدوليين رفيعي المستوى، منهم مصممة الديكور الداخلي كيلي هوبين الحاصلة على وسام الإمبراطورية البريطانية، والمصمم دوتشيو ماريا غامبي المقيم في فلورنسا، والمهندس المعماري الكويتي جاسم السداح، وكارل جرجس أحد أبرز الأسماء الصاعدة في مجال الهندسة المعمارية.

معرض فن العمارة في حي دبي للتصميم (d3)

معرض "فن العمارة" في حي دبي للتصميم هو مشروع مُخصّص للهندسة المعمارية، يهدف إلى حشد أستوديوهات الهندسة المعمارية والمهندسين المعماريين من أصحاب الرؤية والخبرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول موضوع مركزي، واتخاذ حي دبي للتصميم قاعدة ومنصة تنطلق منها مقترحاتهم وأفكارهم.

مفاهيم الاستدامة والمحلية والسياقية والتحوّل الذي ستشهده المنطقة على مدى العشرين عامًا القادمة من خلال التنمية الحضرية للمدن ودور المهندسين المعماريين في توقع هذه التغييرات المستقبلية والتأسيس لها اليوم، هي كلها أمور يتفاعل معها المهندسون المعماريون بشكل ناقد ومبدع، وسيتم تقديمها في المعرض عن طريق وسائط وأشكال عرض مبتكرة من أجل تصوّر مقترحاتهم وطرحها في مساحة متعددة الأبعاد على الشرفة الشمالية وصالة العرض الأساسية في حي دبي للتصميم (d3). سيُركّز المعرض على موضوع "التأثير عبر التصميم" من خلال سلسلة من التراكيب الفنية التي تروي قصة إيجابية عن الهندسة المعمارية لأجل المستقبل.

تشمل التراكيب الفنية المشاركة في المعرض ما يلي:

  1. ‘Once Upon A Forest’ (يُحكى أن في الغابة)، OBMI.
  2. The Musical Ring’ (الحلقة الموسيقية) ، استوديو البيئة المبنية شارباسي (مقره حي دبي للتصميم d3).
  3. ‘From the Dunes & Trees’  (من الكثبان والأشجار)، استديو أرض.
  4. ‘KIN’، "فضاء" (FADAA Space).
  5. ‘How much does your debris weight?’ (كم يزن حطامك؟)، Quartz.
  6. ‘Al Gargoor’ (القرقور)، سارة الريس.
  7. ‘Palm Renaissance’ (نهضة النخل)، شيما جون ومورغان أ.
  8. Dewan Metaverse Dome’ (قبة ديوان ميتافيرس)، ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية (مقره حي دبي للتصميم d3).

معرض المصممين الإماراتيين

معرض المصممين الإماراتيين هو معرض يُقدّم مجموعة من المواهب الإقليمية المتمرسة والصاعدة من كافة مجالات التصميم ويقوم بتنسيقه القيّم الفني سيريل زميت. سيُقام المعرض في خيمة "داون تاون ديزاين" ويهدف إلى تزويد المبدعين بمنصة لتعزيز تواجدهم في أوساط مجتمع كبار المصممين من جميع أنحاء العالم، وتوسيع قاعدتهم الجماهيرية وعلاقاتهم المهنية.

تم تصميم المساحة من قبل الثنائي المعماري الإماراتي الشهير من استوديو "D.04"، على نحو يعكس المواد المستخدمة في البيوت الإماراتية التقليدية.

تشمل قائمة المصممين المشاركين وأعمالهم الفنية ما يلي:

  1. 'The most sustainable furniture' (الأثاث الأكثر استدامة)، لأستوديوهات ANQA.
  2. 'Pieces of Past and Present' (قطع من الماضي والحاضر)، لآمنة الشامسي.
  3. 'Noor ala Noor' (نور على نور)، للنوري.
  4. "Khose" Stool' (كرسي خوص)، لدانا ك. عمرو.
  5. 'VEE'  (ڤي)، لنورهان رحال.
  6. KAMBAR  (كمبار)، لزينب البلوكي.
  7. 'Palm Veneer', (قشرة النخيل)، لريم جغل.       
  8. MAWJ’ – ج ‘T(موج) MEAN*(مين)، لرياض جوكة.
  9. 'The Vault' (الخزنة)، لفاطمة العوضي.
  10. 'Sum of Traces',  (مجموع الأثر)، لمريم العطار.
  11. 'Robot Threads',  (خيوط الروبوت)، لـ Twofellas.
  12. 'Degrees of Love in Arabic Language',  (درجات الحب في اللغة العربية)، لزينة أدهمي.
  13. 'Sediments' (رواسب)، لتالين هازبار.
  14.  'Mirrorigami' (أوريغامي المرآة)، لعلي بهماني.
  15. 'Ripple' (تموّج)، لعلي بهماني.
  16. 'Tafa', 'Markab', 'Nadd'، لحمزة العُمري.
  17. 'NUDI Pink' ، لرغد العلي.

" (ماتر-يالز)Matter-ialsمعرض"

يُقدّم معرض "Matter-ials" (ماتر-يالز) سلسلة من التراكيب الداخلية التي تُبرز القضايا البيئية الهامة وترمز إلى الفرص التي توجدها المواد التي تتمتع بقدرة على إحداث فرق. تعكس التراكيب في المساحات الداخلية الأثر الإيجابي الذي يُمكن أن يُحدثه التصميم على البيئة من خلال التأكيد على القضايا البيئية الهامة، كما أنها ترمز إلى الفرص التي تنتج عن إعادة التدوير وتوفير منصة لأحدث ابتكارات المواد.

تشمل التراكيب الفنية المشاركة في المعرض ما يلي:

  • "HYPAR"، لعلي بهماني وفهيمه باكنجاد.
  • "Home-dreaming" (حلم الوطن)، لعهد الكثيري.
  • "Βύβλος"، لآية موج.
  • "WDTX"، لبتول الرشدان.
  • "Second Life" (حياة ثانية)، لإيمان إبراهيم.
  • "Mineral Landscapes" (مشهد معدني)، لمحمد رويزق.
  • "Emerging لُوفهْ Life"، لنور طعان.
  • "ParaBrick" لدكتور عارف مقصود وطلبة كلية الهندسة والهندسة المعمارية بجامعة الشارقة.
  • "Seven Cypresses (Seven SARV)" (سبع شجرات سرو)، لبانفشه حيماتي.
  • "SOLAR لرانيا القلعة.
  • "GRIDS"، لديباك جانجرا.
  • "Dual Cast"، لكوثر الصفار.

معرض "نساء مصممات"

في معرض الوسائط المتعددة بعنوان "نساء مصممات"، يستطيع الزوار التجول والاستمتاع بعرض متألق للتصاميم القوية والجمالية من خلال التراكيب الفنية الداخلية والقطع التي صُمّمت جميعها من قبل مصممات.

تشمل التراكيب الفنية المشاركة:

  • "Agro Biomaterials"، لبيرتا دينا تروجيت وأرناو سيرا توماس.
  • "STUDIO PARDUS CONSILIO: ابتكار تصاميم فاخرة ومستدامة"، لكيتي فوكس ماكجريجور إلغيل.
  • "Raising Sand"، لتشارلوت دي بيل.

معرض "Design in the Metaverse" (التصميم في عالم الميتافيرس)

  • معرض "Design in the Metaverse" (التصميم في عالم الميتافيرس)، برعاية شركة MetaDecrypt المتخصصة في تقنية تطوير الميتافيرس ومقرها دبي، يُقدّم للزوار تجربة غامرة لاستكشاف أثر هذه التقنية على توسيع آفاق التصميم.
  • يُقدّم المعرض برنامج حوارات بعنوان "Metaverse Talks" والذي سيتطرق خلاله قادة القطاع الرئيسيين إلى الاتجاهات والابتكارات في عالم الميتافيرس. 
  • سيُعقد برنامج الحوارات في "قبة ديوان ميتافيرس" التي صممتها شركة ديوان للاستشارات الهندسية والمعمارية باستخدام الهيكل المعماري للميتافيرس.
  • يُمكن الاطلاع على تفاصيل برنامج الجلسات الحوارية في معرض Design in the Metaverse" (التصميم في عالم الميتافيرس) هنا.

"سوق حي دبي للتصميم" (FLTRD)

  • سوق حي دبي للتصميم الذي تنظمه "FLTRD" هو تجربة تسوق استثنائية تعكس التنوع الإبداعي في دبي.
  • للمرة الأولى، سيتمكن زوار هذا العام من تسوق العروض المميزة التي تشمل أكثر من 100 علامة تجارية على مدى ستة أيام.
  • يُقدّم سوق حي دبي للتصميم الذي تنظمه "FLTRD" أفضل المصممين والمبدعين من منطقة الشرق الأوسط في مجال الأدوات المنزلية، والأزياء، والجمال، والفن.
  • يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة للعلامات التجارية المُشاركة هنا.

برنامج الجلسات الحوارية 2022

يقوم برنامج الجلسات الحوارية على موضوع " المصدر، المورد، التعهيد" (Source, Resource, Outsource) ويناقش النقلات النوعية التي تشهدها صناعة التصميم سواء كان في مجال الديكور الداخلي أو المنسوجات أو السيارات أو الأزياء الفاخرة. يجمع البرنامج بين قادة المجال لمناقشة كيف يُمكن أن يكون التصميم محفزًا على إحداث التغيير. ومن خلال التركيز بقوة على استكشاف حلول مبتكرة من أجل مستقبل أكثر استدامة، سيتناول المتحدثون والخبراء موضوعات التصميم من كافة الزوايا التي تُسهم في سرد قصة موحّدة عن التصميم الواعي.

تشمل الجلسات الحوارية الموضوعات التالية:

  • محاضرة بعنوان "حالة الاستدامة: هل تدخل الهندسة المعمارية في حلقة مفرغة" تُقدّم بمشاركة من إسلام المشتولي، المدير الإبداعي والشريك المؤسس في شركة OBMI، وبشر الطباع، مدير شركة "فضاء" الهندسية. (تاريخ المحاضرة: 10 نوفمبر).
  • برنامج "Design in the Metaverse" (التصميم في عالم الميتافيرس). (تاريخ المحاضرة: 11 نوفمبر). يُمكن الاطلاع على القائمة الكاملة للجلسات الحوارية لبرنامج "Design in the Metaverse" (التصميم في عالم الميتافيرس) هنا.

ورش عمل و"ماستركلاسز"

  • يُنظّم هذا البرنامج في "مساحة الصنّاع" في قلب حي دبي للتصميم، ويُقدّم سلسلة من ورش العمل التعاونية والعملية التي تُركّز على موضوع التصميم المستدام وتعزيز مهارات الزوار في مجموعة من مجالات التصميم المختلفة.
  • يُمكن الاطلاع على الجدول الكامل لورش العمل هنا.