تاريخ البنطلون الدنيم: من بنطلون مخصص للعمال إلى تصميم تتسابق عليه أشهر دور الأزياء

منذ ظهوره لأول مرة في القرن التاسع عشر، لعب البنطلون الدنيم أدواراً متعددة في الموضة... تم اعتماده من قبل عمال المناجم ورعاة البقر، إلى أساطير هوليوود ونجوم موسيقى الروك وصولاً إلى منصات عروض الأزياء الراقية. إكتشفي تاريخ البنطلون الدنيم الذي بات من القطع الأساسية في خزانة كل امرأة ورجل على حدّ سواء.

من بنطلون مخصص للعمال إلى تصميم تتسابق عليه أشهر دور الأزياء
من بنطلون مخصص للعمال إلى تصميم تتسابق عليه أشهر دور الأزياء

الدنيم ظهر لأول مرة في القرن التاسع عشر

بدأ استعمال كلمة " jean" في القرن التاسع عشر، في إشارة إلى قطعة قماش قطنية تستخدم في صناعة البنطلونات. الجينز الأزرق، الذي يُعرف الآن باسم "الدنيم"، كان يُصنع في الأصل من هذا القماش في مدينة نيم Nîmes الفرنسية (bleu de Nîmes). لا يزال هناك جدل حول ما إذا كانت كلمة "denim" هي نسخة إنجليزية من النسيج الفرنسي، أو ما إذا كان الاسم الفرنسي قد تم إعطاؤه لمنتج إنجليزي موجود بالفعل لمنحه مكانة مرموقة. بحلول القرن العشرين، كان مصطلح " jean" هو المصطلح لمجموعة واسعة من سراويل القطن أو الدنيم غير الرسمية.

الجينز الكلاسيكي الأكثر تميزًا كما عرفناه - مصنوع من الدنيم المصبوغ باللون النيلي مع جيوب وهو ملائم لملابس العمل - تم تسجيل براءة اختراعه في عام 1873 من قبل جاكوب ديفيس Jacob Davis، خياط، وليفي شتراوس Levi Strauss، صاحب متجر أقمشة بالجملة في سان فرانسيسكو.

تم تسجيل براءة اختراع الجينز عام 1873 من قبل Jacob Davis وLevi Strauss
تم تسجيل براءة اختراع الجينز عام 1873 من قبل Jacob Davis وLevi Strauss

وقد حظيت المسامير النحاسية المستخدمة في تقوية الجيوب بإعجاب عمال المناجم وغيرهم من العمال، الذين اشتكوا من تكرار تشققات الجيب. صنع شتراوس وديفيز الجينز في البداية بنوعين من القماش، البني والدنيم الأزرق، لكن إنشاء نمط الدنيم 501 في عام 1890 ساعد النسيج الأخير على الإنطلاق ونيل شهرة كبيرة.

الدنيم تطوّر عبر السنوات ودخل عالم هوليوود

على مدار العقد، تم إجراء تحسينات على التصميم: أضاف شتراوس قوسًا مزدوجًا من الخياطة البرتقالية لمزيد من التعزيز وللتعرف عليها على أنها من ماركة Levi’s؛ ظهرت حلقات الحزام في عام 1922؛ حلّ السحاب محل الأزرار في بعض التصاميم في عام 1954. ولكن عندما انتهت براءة اختراع ستراوس وديفيز في عام 1890، كان المصنعون الآخرون يتمتعون بالحرية في إعادة إنتاج هذا التصميم. دخلت إلى سوق المنافسة OshKosh B’Gosh في عام 1895، وBlue Bell (لاحقًا Wrangler) في عام 1904 وLee Mercantile في عام 1911. خلال الحرب العالمية الأولى، كان بنطلون الجينز Lee Union-Alls هو الإصدار القياسي لجميع عمال الحرب.

ساعدت هوليوود في إضفاء الطابع الرومانسي على الجينز الأزرق في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي من خلال إطلالة عدد من النجوم بالسراويل الدنيم وخصوصاً الرجال أمثال جون واين John Wayne وجاري كوبر Gary Cooper.

هذه الصورة الجديدة الساحرة جذبت المستهلكين الذين سعوا لارتداء ملابس غير رسمية في نهاية الأسبوع وفي أيام العطلات. ساعدت صور الدعاية لممثلات مثل Ginger Rogers و Carole Lombard وهما ترتديان الجينز في إقناع النساء بأن الأسلوب يناسبهن أيضًا. في الثلاثينيات من القرن الماضي، أعطت مجلة فوغ موافقتها، واصفةً الجينز بأنه أسلوب "الأناقة الغربية". في عام 1942، باعت المصممة الأمريكية كلير مكارديل Claire McCardell أكثر من 75000 من فستانها الملفوف Popover المصمم من الدنيم.

الجينز بين الموضة والرسائل الإجتماعية والسياسية

ومع ذلك، لم يكن حتى الخمسينيات من القرن الماضي عندما أصبح الجينز مرتبطًا بـ"الشباب المتمردين". مارلون براندو وجيمس دين ساهما في جعل المراهقين يعشقون هذا التصميم؛ ساعد نجوم موسيقى الروك أند رول في ترسيخ الأسلوب بشكل رائع؛ ارتدى الهيبيون الجينز في الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي كوسيلة لإظهار الدعم للطبقة العاملة؛ بينما اختارت النسويات ومنظمو الليبرالية النسائية الجينز الأزرق كوسيلة لإثبات المساواة بين الجنسين.

ارتدى الهيبيون الجينز في الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي كوسيلة لإظهار الدعم للطبقة العاملة
ارتدى الهيبيون الجينز في الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن الماضي كوسيلة لإظهار الدعم للطبقة العاملة

بحلول الستينيات، أصبح الجينز يرمز إلى الثقافة المضادة. حظرت بعض المدارس الثانوية ارتداء هذا النوع من الملابس، الأمر الذي أدى فقط إلى تعزيز مكانته.

بحلول أواخر السبعينيات وأوائل الثمانينيات، بدأت دور الأزياء الراقية في الاهتمام أيضًا. كان جينز Buffalo 70 من Fiorucci ضيقًا وداكن اللون ومكلفًا ويصعب شراؤه.

في عام 1976، عرضت كالفن كلاين الجينز الأزرق على المدرج- وكانت أو دار أزياء تقوم بذلك. قدمت Gloria Vanderbilt بنطالها الجينز في عام 1979، وقد حقق نجاحًا تجاريًا كبيراً. في الثمانينيات من القرن الماضي، ساعدت إعلانات Brooke Shields لصالح Calvin Klein وClaudia Schiffer لصالح علامة Guess في منح الجينز الأزرق نوعًا جديدًا من الإغراء. بحلول التسعينيات، دخلت دور الأزياء مثل Versace وDolce & Gabbana وDior أيضًا سوق تصميم الجينز.

عارضات أزياء مثل Claudia Schiffer منحن الجينز نوعًا جديدًا من الإغراء

على مر العقود، أصبحت تصاميم الجينز مقسمة إلى مجموعات: تميزت أنماط الهيب هوب في أوائل التسعينيات بجينز فضفاض واسع ومتدلي. تحول المثقفون ومحبو موسيقى الجاز إلى الجينز الداكن كوسيلة للعودة إلى جذور الأسلوب؛ فضل نجوم البوب أسلوب Diesel. دفع عشاق هذا التصميم أسعارًا عالية مقابل بناطيل فينتاج من Levi’s، وتصاميم مصبوغة يدوياً باللون النيلي الياباني.

باتت جميع العلامات التجارية الفاخرة تقريبًا ومصممي الأزياء الراقية تخصص مكانة لتصميم البنطلون الدنيم في عروض أزيائها؛ حتى بات متوفراً بجميع الأسعار، وفي العديد من الأنماط: الواسع، الضيق، الخصر العالي أو المنخفض، بدرجات فاتحة، داكنة أو ملونة. حتى أن المصمم إيف سان لوران Yves Saint Laurent قال عام 1983 "في كثير من الأحيان تمنيت لو كنت قد اخترعت الجينز الأزرق. هذا التصميم يعبّر عن التواضع والجاذبية والبساطة- كل ما أتمناه في تصاميمي."

Yves Saint Laurent قال عام 1983 في كثير من الأحيان تمنيت لو كنت قد اخترعت الجينز الأزرق
Yves Saint Laurent قال عام 1983 في كثير من الأحيان تمنيت لو كنت قد اخترعت الجينز الأزرق