أسبوع دبي للتصميم ومعرض داون تاون ديزاين منصات تحتفي بالتصميم والإبداع

بالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم، وبدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، تنطلق فعاليات أسبوع دبي للتصميم، المهرجان الإبداعي الأكبر على مستوى المنطقة، من 8 حتى 13 نوفمبر 2022 ببرنامجٍ غني ومتنوع احتفاءً بالتصميم والإبداع، ما يرسخ مكانة دبي العالمية في شتى مجالات التصميم والإبداع والفنون. وتنطلق فعاليات "داون تاون ديزاين"، المعرض الرائد على مستوى منطقة الشرق الأوسط للتصاميم الراقية والمعاصرة، من جديد اعتباراً من 9 – 12 نوفمبر 2022 وسيجري تنظيمه هذا العام أيضاً في الموقع المخصّص له عند الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم، الوجهة العالمية الرائدة للفنون والتصميم والأزياء والهندسة المعمارية.

وسيقدم الحدثين بنسختهما الثامنة هذا العام مساحة استثنائية للمصممين الموهوبين والمبدعين لتسليط الضوء على مواهبهم ومهاراتهم، حيث ستتضمن الفعاليات والأنشطة مجموعة متنوعة وغنيّة من المعارض والأعمال الفنية التركيبية والمعارض وجلسات الحوار وورش العمل وغيرها، والتي ستكون جميعها متاحة للزوار من مختلف الخبرات والمعارف.

وتكشف "إيوان مكتبي"، المؤسسة العريقة في تجارة السجاد والمنسوجات التراثية والمبدع في عالم تصاميم السجاد العصري، النقاب عن مجموعة "ترمينال جي" (Terminal G) خلال انعقاد فعاليات "أسبوع دبي للتصميم" الذي سوف يُقام في المبنى رقم (9) في حي دبي للتصميم (D3) في شهر نوفمبر المقبل. وقد جرى تنسيق هذه المجموعة تحت إشراف العلامة التجارية المحلية "إيوان مكتبي"، حيث تم الإعداد لها على يد خمس مبدعين ينتمون إلى خمس دول في منطقة الخليج العربي وهي: مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية ودولة الكويت ودولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتمثل "ترمينال جي" رحلة جديدة وتطلق حواراً حول مواضيع اليوم في منطقة الخليج، حيث يركز هذا المفهوم على فن الحياكة ويستلهم معانيه من ثقافات دول مجلس التعاون الخليجي مع تقديم سرد جديد للقصص المحلية المتنوعة بفروقها الدقيقة. لقد تم إسناد مرجع مرئي وموضوع لكل مبدع من أجل تكوين تصوره المفاهيمي. وتتطرق هذه المجموعة المستوحاة من مواضيع مثل طقوس السفر والتضاريس الطبيعية المحلية والعلاقة بين المدينة وسكانها والحنين إلى الماضي والتقاليد التراثية وأكثر من ذلك بكثير من خلال أعمال مصممين مبدعين إقليميين التالية:

  • عفراء وشيخة بن ظاهر من دولة الإمارات العربية المتحدة تقدمان "التغرودة" في أسبوع دبي للتصميم من خلال 3 قطع سجاد أرضية، بالإضافة إلى أخرى معلّقة على الحائط.
  • أسيل اليعقوب من دولة الكويت تقدم "ذاكرة الماء" (Water Memory) في أسبوع دبي للتصميم من خلال قطع سجاد أرضية ومعلّقة على الحائط باستخدام مواد مستدامة.
  • Architects Independent  مهندسون معماريون مستقلون من دولة قطر
  • استوديو "بحريني – دانيش" من مملكة البحرين
  • إبراهيم الجيدة من دولة قطر
  • سلطان بن فهد من المملكة العربية السعودية يقدم مجموعة Delights (المسرّات) في أسبوع دبي للتصميم التي تضم قطع سجاد ذي الإصدار المحدود.

وتُشارك ناتوزي إيطاليا Natuzzi Italia، العلامة التجارية الإيطالية الفاخرة لتصميم الأثاث، ذات هوية متوسطية عميقة وشهرة عالمية واسعة، في داون تاون ديزاين، معرض التصميم الرائد في الشرق الأوسط الذي سيقام في الفترة من 9 إلى 12 نوفمبر في حي دبي للتصميم.

وإلى جانب التزامه بحماية ثقافة البحر الأبيض المتوسط ​​والبحث المستمر عن الانسجام الحيوي في حلول التصميم، سيكشف باسكوال جونيور ناتوزي، الرئيس الإبداعي لـ ناتوزي إيطاليا خلال كلمته في المعرض،  عن مبادئ الشركة، محتفلاً بـ "مجموعة الانسجام – الحياة الثانية"، وهي مبادرة أطلقتها ناتوزي إيطاليا لنشر فكرة الاستدامة الأخلاقية والجمالية. تمثل مجموعة الانسجام - الحياة الثانية فصلاً ثالثًا من هذه المبادرة، وهو انعكاس لموضوع له تأثير في العصر الحديث، الذي يوجّه عملية انتاج المفروشات لبلوغ مستوى من الاستدامة يكون فيها دائمًا أكثر تماسكًا وحتميًا.