معرض داون تاون ديزاين ينطلق من جديد من 9 – 12 نوفمبر بالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم احتفاءً بالتصاميم المعاصرة من شتّى أنحاء العالم

تنطلقم، المعرض الرائد على مستوى منطقة الشرق الأوسط للتصاميم الراقية والمعاصرة، من جديد اعتباراً من 9 – 12 نوفمبر 2022 بالشراكة الاستراتيجية مع حي دبي للتصميم التابع لمجموعة تيكوم، وبدعم من هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة). وسيجري تنظيمه هذا العام أيضاً في الموقع المخصّص له عند الواجهة البحرية لحي دبي للتصميم، الوجهة العالمية الرائدة للفنون والتصميم والأزياء والهندسة المعمارية.

وستكون هذه النسخة من معرض "داون تاون ديزاين 2022" النسخة الأغنى في تاريخ الحدث، ما يعكس قوة اقتصاد دبي وتنافسيته، كما يبرز دوره وتأثيره الكبير والملحوظ على قطاع التصميم المزدهر في المنطقة. ومن المقرّر أن يكون المعرض هذا العام تجسيداً للتميز من خلال أعمال أبرز العلامات التجارية العالمية والعروض المتميزة من مختلف الدول وشركات التصنيع والاستوديوهات والمصمّمين الموهوبين، للاطلاع على أبرز الأعمال في مجال التصميم على مستوى المنطقة. وسوف يستقطب معرض "داون تاون ديزاين 2022" نخبة من ذوي الكفاءات العالية من الشركات التجارية التي تتعامل مع شركات أخرى ومستهلكين ضمن القطاعات المرتبطة بالتصميم على مستوى المنطقة، بما في ذلك المهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي وشركات التطوير والضيافة ومجتمع المهتمين بالقطاع وجامعي التحف ومحبي التصاميم المبتكرة.

ويوفر المعرض مساحة مميزة لعرض أعمال مجموعة من العلامات التجارية العالمية الشهيرة مثل "بوليفورم" التي ستعرض تصاميمها المعاصرة المتميزة بأسلوبها الإيطالي الفذّ، و"آي جوتزيني"، الشركة الرائدة عالمياً في مجال الإضاءة الداخلية ذات التصاميم الهندسية المبتكرة، و"مينوتّي" التي تقدّمها شركة التوزيع الحصرية في دولة الإمارات العربية المتحدة "آتي"، والتي تستعرض مجموعاتها الخالدة، و"كوزينتينو"، التي ستقوم بعرض مفهوم مبتكر من إعداد مهندسي شركة "آر إس بي"، وشركة تصنيع السجادات الحائزة على عدة جوائز "جايبور راجز"، والعلامة الرائدة في مجال الإضاءة المعمارية "لوترون"، و"هدى لايتينغ" التي ستقوم بإعداد منصّة عرض تفاعلية تشارك فيها مجموعة من العلامات التجارية الشهيرة على مستوى العالم، و"بيوريتي" التي تطلق علامة تجارية معاصرة من توقيع جوانا حمدان، واستوديو ندى دبس الذي يحتفل بمرور 20 عاماً على التفاني في العمل الإبداعي.

وبهذه المناسبة، صرّحت خديجة البستكي، نائب الرئيس لحي دبي للتصميم، قائلة: "نفخر في حي دبي للتصميم بأن نكون شريكاً استراتيجياً لهذا الحدث المرموق الغني بالأعمال الإبداعية، ونتطلع إلى الترحيب بالمبدعين في شتى مجالات التصميم والهندسة المعمارية والديكورات الداخلية وتصميم المنتجات من مختلف أنحاء العالم، وذلك ضمن مساحات الحي المكرّسة والمحفزة على الإبداع، ما يرسخ مكانة دبي وجهةً عالميةً للتصميم والإبداع والفن، ويعزز موقعها ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة".

ومن جانبها، قالت ميت ديغن كريستنسن، مديرة معرض "داون تاون ديزاين": "نقدّم هذا العام برنامجاً لم يسبق له مثيل في مجال التصميم والهندسة المعمارية، وهو قطاع يواصل النموّ بشكل ملحوظ في دبي. ونتطلّع من جديد إلى تزويد المهارات المتميّزة بمنصّة فعّالة لعرض أعمالها، مع تسليط الضوء على التصاميم المعاصرة التي تحمل توقيع أبرز المصمّمين العالميين والإقليميين. ومن خلال تقديم برنامج متكامل من الأعمال الفنية التركيبية والمعارض والجلسات الحوارية وحملات التسويق للعلامات التجارية، سوف يتمكّن معرض "داون تاون ديزاين" من تحقيق هدفه المتمثل في منح الزائرين هذا العام تجربة تثقيفية استثنائية لا تُنسى".

وبدوره أكد الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في دبي للثقافة، على أهمية هذا الحدث البارز ضمن "أسبوع دبي للتصميم"، وحرص دبي للثقافة على أن تكون دائماً من الداعمين الرئيسيين له كجزء من مسؤوليتها في رفد المواهب المحلية بشتى الطرق لترتقي بإبداعاتها إلى أرفع المراكز. مضيفاً: "نعمل في دبي للثقافة، انطلاقاً من خارطة طريقنا الاستراتيجية، على بناء قطاع إبداعي حيوي مستدام ومنافس في المحافل العالمية، ويرسخ مكانة الإمارة كعاصمة عالمية للتصميم وللصناعات الإبداعية بشكل عام. ومن خلال هذا المعرض الرائد نوفر منصة مُثلى لاحتضان إبداعات مصممينا ومصمماتنا وتسليط الضوء على أعمالهم وعرضها بطرق خلّاقة أمام جمهور عالمي، خاصة أن المعرض يضم منصة خاصة لاستعراض التصاميم المبدعة للمواهب الإماراتية والمقيمين في الدولة التي نفخر ونلتزم بدعمها دوماً".

ويمكن لزائري المعرض هذا العام الاطلاع على مجموعة من الشراكات بين نخبة من المصمّمين المرموقين والمشهورين حول العالم، بما في ذلك "سي سي تابي" من توقيع إيوان مكتبي والتي تعرض للمرة الأولى قطعة معلّقة على الحائط من مجموعة المصمّم الإيطالي دوتشو ماريا جامبلم والتي لم يسبق عرضها بعد، والعرض الأول لآخر ي، و"ڨيترا" بالتعاون مع المصمّم الشهير توم ديكسون لعرض تصميم فريد من نوعه، و"راك سيراميكس" بالتعاون مع إيلي صعب لعرض أحدث مجموعاتهما المشتركة خلال هذا المعرض، و"لاسفيت" التي تعرض الأعمال الفنية الضوئية من إعداد فنانين مثل يابو بوشيلبيرغ والكثير من العلامات الأخرى البارزة.

وسيضمّ هذا المعرض كذلك "داون تاون إيديشنز"، وهو البوتيك المخصّص لعرض تصاميم محدودة الإصدار ومصمّمة حسب الطلب والذي يقدّم للمصمّمين والاستوديوهات والمعارض والمجموعات على مستوى المنطقة وخارجها منصّة مميزة لعرض الأعمال المبتكرة. وسوف يقدّم البوتيك هذا العام معرض التصميم الباريسي "آن جاكمين سابلون" الذي سيعرض أعمالاً فنية من توقيع المصمّم الداخلي تريستان أوير وغيره، وهو مصمّم اشتهر بتصاميمه الداخلية التي تجمع بين أساليب الباروك والأساليب المعاصرة الملهمة، والعلامة التجارية السورية القائمة في دبي "آر".

وقد ساهم بوتيك "داون تاون إيديشنز" لغاية اليوم في توفير مساحة فعّالة للمصمّمين، لتسويق أعمالهم والتواصل مع نخبة عالمية وإقليمية من الراغبين بشراء أعمالهم وجمعها. وسيعرض البوتيك هذا العام قطعاً فنياً من مختلف أنحاء العالم، الأمر الذي يعكس ترحيب إمارة دبي الدائم واحتفائها بالأعمال العالمية المبدعة والغنيّة بالتنوّع.

أما "المنتدى" في معرض "داون تاون ديزاين"، فيقدّم مجموعة من الجلسات الحوارية والمناقشات الشيّقة التي تجمع نخبة إقليمية وعالمية من أبرز المهندسين المعماريين ومصمّمي الديكور الداخلي ومصمّمي المنتجات، بما يغطي مجموعة واسعة من الموضوعات مثل العوامل المتغيرة والسلوكيات والفرص التي تلعب دوراً محورياً ضمن هذا القطاع. وسيقوم متحدثون دوليون بارزون بإدلاء كلمات رئيسية مثل المصمّمة البريطانية الحائزة على العديد من الجوائز كيلي هوبن سي بي إي، والمصمّم الإيطالي المقيم في فلورنسا دوتشو ماريا غامبي الذي يصمّم الأثاث المتميز الذي يرغب باقتنائه الكثيرون من محبي جمع قطع الأثاث، والمهندس المعماري الكويتي جاسم السدّة، حيث يتسنّى للجميع مناقشة موضوعات ذات أهمية كبرى ضمن هذا القطاع.

ومن أبرز الفعاليات التي يستضيفها معرض "داون تاون ديزاين 2022" هذا العام عرض التصميم المبتكر للعلامة التجارية "فوف كليكو" التي تحتفل بمرور 250 عاماً على تأسيسها، والذي سيضمن التفاعل مع الزائرين ومنحهم تجارب جديدة . بالإضافة إلى تنظيم أعمال فنية تركيبية متنوّعة على نطاق واسع، بما في ذلك عمل فني تركيبي تفاعلي باستخدام وسيلة جديدة وعمل فني تركيبي قياسي مصمّم باستخدام رمال من صحراء دولة الإمارات، وذلك من إعداد الثنائي اللبناني متعدّد التخصّصات المصمّمين كريم تمرجي وإلياس الحاج، بدعم من مؤسسة "هاوس أوڨ توداي".