Kering تستثمر في الجلود المزروعة في المختبر لأزياء أكثر استدامة

استثمرت مجموعة Kering الفرنسية العملاقة في شركة VitroLabs الناشئة التي تصنّع الجلود في المختبر، ومقرها سان فرانسيسكو، وهي أحدث علامة على رغبة عالم الموضة المتزايد للمواد الجديدة التي يمكن أن تساعد الشركات على تحقيق أهداف الاستدامة.

وقامت المجموعة باستثمار "كبير" - جنبًا إلى جنب مع ليوناردو دي كابريو، الذراع الاستثماري لشركة الأزياء الدنماركية Bestseller والعديد من شركات رأس المال الاستثماري- كجزء من جولة تمويل بقيمة 46 مليون دولار، حسبما قالت VitroLabs يوم الأربعاء. ولم يتم الكشف عن شروط الصفقة.

استثمرت مجموعة Kering الفرنسية العملاقة في شركة VitroLabs الناشئة التي تصنّع الجلود في المختبر

في هذا الإطار، يتزايد اهتمام الموضة بمواد الجيل التالي جنبًا إلى جنب مع طلب المستهلكين لمنتجات أكثر استدامة وخالية من القسوة. سنوات من جهود البحث والتطوير بدأت تسفر عن تقنيات ومنتجات أكثر نضجًا، والتي ولّدت اهتمامًا متزايدًا من قبل المستثمرين.

كما اجتذبت 2.3 مليار دولار من التمويل منذ عام 2015، مع نمو وتيرة الاستثمار بسرعة، وفقًا "لمبادرة الابتكار المادي"، وهي مؤسسة غير ربحية.

وبالعودة الى استثمار Kering في VitroLabs، فهو يعتبر الأحدث في سلسلة من الرهانات الأخيرة للمجموعة التي تركز على تعزيز أهداف الاستدامة والاستفادة من تغيير سلوك المستهلك. وقد استحوذت الشركة على حصة بنسبة 5 في المائة في موقع إعادة البيع Vestiaire Collective في مارس الماضي واستثمرت مبلغًا لم يكشف عنه في خدمة الاشتراك في حقيبة اليد Cocoon في يونيو الماضي.

سنوات من جهود البحث والتطوير بدأت تسفر عن تقنيات ومنتجات أكثر نضجًا

قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة VitroLabs ، Ingvar Helgason: "نرى المزيد والمزيد من العلامات التجارية التي تبدأ في البحث عن حلول عندما يتعلق الأمر بالجلود".

بينما ركزت العديد من الشركات على بدائل الجلود النباتية المصنوعة من مواد مثل الفطر أو العنب، تستخدم VitroLabs الخلايا الجذعية لزراعة الجلود التي لا يمكن تمييزها عن الجلد الحقيقي، دون الحاجة إلى تربية الحيوانات وذبحها. وهذا يعني أن المادة يمكن نظريًا أن تدخل في سلاسل التوريد الحالية للمدابغ والحرفيين، مع التخلص من الآثار البيئية الشديدة وقضايا رعاية الحيوان المرتبطة بتربية الماشية. كما أنها لا تتطلب طلاءات اصطناعية إضافية.

من ناحية أخرى، فإن العديد من بدائل الجلود قد وصلت بالفعل إلى السوق وتتجه نحو زيادة الإنتاج. كما يجب أن تثبت VitroLabs أن مادتها يمكن أن تنتقل من نموذج أولي إلى منتج.

Kering تستثمر في الجلود المزروعة في المختبر لأزياء أكثر استدامة

وقالت الشركة، التي تأسست في عام 2016، إنها ستستخدم أموال الاستثمارات لتسريع عملية تسويق الجلود المزروعة في المعامل، وتوسيع التصنيع العلمي وفرق تطوير الأعمال. انتقلت إلى منشأة تبلغ مساحتها 45000 قدم مربع مصممة للإنتاج التجريبي في الخريف الماضي.

وقد عملت مع Kering منذ عام 2018 لفهم كيف يمكن تحويل جلودها المزروعة إلى حقائب يد وأحزمة وأحذية فاخرة، لكن Helgason رفض تقديم جدول زمني للوقت الذي قد تصل فيه المنتجات المصنوعة من جلد VitroLabs المزروع بالخلايا إلى السوق.