إطلالات غريبة وأحداث ملفتة أبرز ما رصدناه في أسبوع الموضة الباريسي 2022

إختُتم أمس أسبوع الموضة الباريسي 2022 ومعه شهر الموضة بعدما تنقّلت محطاته من نيويورك إلى لندن وميلانو وصولاً إلى العاصمة الفرنسية. وتزامن إفتتاح أسبوع الموضة الباريسي 2022 على وقع الحرب الروسية على أوكرانيا، لكن ذلك لم يمنع دور الأزياء من تقديم مجموعاتها إلا أن الشعب الأوكراني كان الغائب الحاضر في أذهان كل المشاركين.

إليكم أبرز ما رصدناه في أسبوع الموضة الباريسي 2022.

مجموعة أوليفييه روستينج المدير الإبداعي لـ Balmain عكست أجواء الحرب رغم أنه تم تصورها قبل وقت طويل

الحرب الروسية الأوكرانية تسيطر على أجواء أسبوع الموضة الباريسي 2022

إفتتاح أسبوع الموضة الباريسي جاء على وقع الحرب في أوكرانيا، ففرض هذا الحدث نفسه على عروض الأزياء وتصاريح المصممين والرسائل التي قرروا توجيهها من خلال مجموعاتهم لخريف وشتاء 2022-2023.

Demna، المدير الإبداعي لعلامة Balenciaga، استخدم منصته لتكريم الأوكرانيين في عرض درامي أثار إحساسًا عميقًا بعدم الرّاحة بشأن المستقبل. فديمنا مولود في سوخومي، وهي مدينة في جورجيا شهدت قتالًا عنيفًا خلال الحرب الأهلية في البلاد في أوائل التسعينيات. وفي ملاحظة سُلِّمت للضيوف الذين حضروا عرض دار الأزياء لخريف شتاء 2022، الذي أُقيم الأحد في ضواحي باريس، كتب المصمم: "أثار الحرب في أوكرانيا تُشبه صدمة سابقة حملتها بداخلي منذ عام 1993، عندما حدث الأمر ذاته لبلدي، وأصبحت لاجئًا إلى الأبد". وفي لفتة أخرى، غطت الأعلام الأوكرانية مقاعد الضيوف.

Demna المدير الإبداعي لعلامة Balenciaga استخدم منصته لتكريم الأوكرانيين في عرض درامي

أوليفييه روستينج المدير الإبداعي لـ Balmain، أكد من جهته أن "من الصعب أن تشعر بالرضا عند التركيز على العروض والملابس، عندما نستمع بقلوب ثقيلة لآخر الأخبار". كما عكست مجموعته أجواء الحرب، رغم أنه تم تصورها قبل وقت طويل من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

في سياق متصل، أُلغي عرض الأزياء الافتراضي للمصمم الروسي فالنتين يوداشكين الذي كان مقرراً تنظيمه الثلاثاء في إطار أسبوع الموضة في باريس، لأنّ المصمم "لم ينأ بنفسه" عن الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، على ما أعلن رئيس اتحاد الهوت كوتور والموضة في فرنسا رالف توليدانو.

تحية إلى فيرجيل آبلوه

شكّلت مجموعة دار Off-White خلال أسبوع الموضة الباريسي 2022 بمثابة الوداع الأخير للمصمم الراحل فيرجيل أبلوه والإحتفال بموهبته وتوديع أصدقائه ومعجبيه ومعجبيه. كانت لمسة المصمم واضحة في  مجموعة Off-White للأزياء الجاهزة لخريف وشتاء 2022-2023 بعنوان Spaceship Earth وتجسد رحلة عبر الزمان والمكان تسافر في الفضاء الشاسع دون قيود.

وشهدت منصة العرض إطلالة أبرز العارضات ومن بينهن جيجي وبيلا حديد، سيندي كروفورد وابنتها كايا جربر، نعومي كامبل، كيندال جينر، هيلينا كريستنسن وأمبر فاليتا بالإضافة إلى لاعبة التنس سيرينا ويليامز.

شهدت منصة العرض إطلالة أبرز العارضات ومن بينهن جيجي وبيلا حديد، سيندي كروفورد وابنتها كايا جربر

كيم كارداشيان بإطلالة الشرائط اللاصقة

إطلالة كيم كارداشيان خلال أثناء حضورها عرض Balenciaga لخريف 2022، كانت الأبرز ضمن أسبوع الموضة الباريسي 2022 بسبب غرابتها. الإطلالة كانت عبارة عن لفّ كيم بشرائط لاصقة باللون الأصفر مع شعار الدار، وحملت حقيبة صغيرة الحجم مع حذاء من الشرائط أيضاً يحمل حروف بيت الأزياء للترويج للعلامة الشهيرة.

إطلالة كيم كارداشيان خلال أثناء حضورها عرض Balenciaga لخريف 2022

جيجي حديد تتبرّع بجميع أرباح شهر الموضة لأوكرانيا

أعلنت عارضة الأزياء الأمريكية، جيجي حديد، أنها ستتبرع بجميع أرباح شهر الموضة التي حققتها من أجل جهود الإغاثة في أوكرانيا. وكتبت على صفحة "إنستغرام" الخاصة بها أن "وجود جدول محدّد لشهر الموضة يعني أنني وزملائي غالبًا ما نعرض مجموعات أزياء جديدة خلال أوقات مؤلمة وصادمة في التاريخ". وأشارت إلى أنه رغم أنها لم تستطع التحكم في جدول عملها الحافل، إلا أنها كانت حريصة على مساعدة المحتاجين.

جيجي حديد تتبرّع بجميع أرباح شهر الموضة لأوكرانيا

ونسبت حديد الفضل لهذا القرار إلى عارضة الأزياء ميكا أرغانياراز، وقالت: "ليست لدينا سيطرة على غالبية جداول أعمالنا، لكننا نرغب في السير من أجل شيءٍ ما. وعلى خطى صديقتي (ميكا أرغانياراز)، أتعهد بالتبّرع بأرباحي من عروض خريف 2022 لمساعدة هؤلاء الذين يعانون جراء الحرب في أوكرانيا".

وتابعت حديد قائلةً إنها ستستخدم أيضًا أرباحها لمواصلة دعم الفلسطينيين، واختتمت المنشور بذكرها أنه "يجب أن تكون أعيننا وقلوبنا مفتوحة لكل أنواع الظلم البشري. وأتمنى أن نرى بعضنا البعض كإخوة، وأخوات، بعيدًا عن السياسة، والعِرق، والدين. وفي نهاية اليوم، تدفع الأرواح البريئة ثمن الحرب، وليس القادة".