كيف ستتعامل دور الأزياء مع أسبوع الموضة في نيويورك؟

وصل اليوم الذي ينتظره عشاق الأزياء وخصوصاً من يتابعون أسابيع الموضة العالمية، مع إنطلاق أسبوع الموضة في نيويورك 2022. وعلى الرغم من قلة الوافدين من الخارج، فإن الجدول الزمني لأسبوع الموضة في نيويورك 2022 مكتظ. ومع ذلك، فإن العروض أكثر حميمية مما كانت عليه في الماضي.

حتى بالنسبة للعلامات التجارية الكبرى من الصعب إعطاء معنى لمحتواها بدون التفاعل الحيّ الذي تولّده عروض الأزياء المباشرة

كيف ستتعامل دور الأزياء مع أسبوع الموضة في نيويورك 2022

يقدم بعض المصممين، بما في ذلك Proenza Schouler وPeter Do، عرضين أصغر بدلاً من عرض واحد أكبر. ويعد وباء كوفيد 19 جزءًا من السبب، ولكن بغض النظر عن اختبارات الـPCR السريعة وشهادات التطعيم، يبدو الأمر وكأنه عودة إلى أسبوع الموضة في الماضي: عرض تجاري للمحررين والمشترين، بدلاً من عرض تسويقي للمستهلكين.

البراغماتية سبب رئيسي. يخرج العديد من المصممين الصغار الذين سيعرضون مجموعاتهم في نيويورك من الوباء ممتنين لأنهم ما زالوا في مجال الأعمال وأكثر حذرًا من ضخ ميزانياتهم في عرض رائع. لكن الاستفادة من المحررين والمشترين لاستهداف الجماهير المتخصصة تظل إستراتيجية ملائمة حتى مع تحويل العلامات التجارية الضخمة للموضة عروضها إلى عروض تسويقية رقمية.

كيف ستتعامل دور الأزياء مع أسبوع الموضة في نيويورك

قد تستلهم العلامات المستقلة من عالم الرياضة. فإن معظم المصممين الذين يحجزون مكاناً على جداول نيويورك (ولندن) هم مثل المتزلجين الأحرار والمتزلجين على الجليد الذين يتنافسون حاليًا في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية. جميعهم في صدارة المباريات الخاصة بهم، لكن قلة محظوظة فقط ستصبح نجومًا دوليين. وحتى إذا كانوا يستمتعون بلحظة وجيزة في دائرة الضوء، فمن المرجح أن يكون جمهورهم الحقيقي دائمًا هم المجموعة المتخصصة من المهووسين الذين ربما لا يستطيع شغفهم جذب المشاهير العالميين، ولكن يمكنهم دعم حتى الرياضات الشتوية الغامضة، خاصة إذا كانت لديهم بنية تحتية للاعتماد عليها .

للعودة إلى الموضة، حتى المصممين الشباب المتمرسين في استخدام وسائل التواصل الإجتماعي يجدون أنهم ما زالوا بحاجة إلى تجار التجزئة للأزياء ووسائل الإعلام للتقدم. يظل العرض خلال أسبوع الموضة في نيويورك 2022 أو لندن وسيلة فعالة لجذب إنتباه كل هؤلاء الذواقين.

أما بالنسبة إلى العلامات التجارية الكبرى، فلا تُعتبر دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المرجع الرياضي المناسب. العلامات التجارية الضخمة التي تهيمن على أسابيع الموضة في باريس وميلانو تشبه إلى حد كبير إجتماع فرق كرة القدم الأمريكية في سوبر بول يوم الأحد.

الجدول الزمني لأسبوع الموضة في نيويورك 2022 مكتظ

فقد شهد الدوري الوطني لكرة القدم إرتفاعًا كبيرًا في نسبة المشاهدة هذا العام - حتى في الوقت الذي تكافح فيه الأحداث الكبيرة الأخرى، من حفل توزيع جوائز الأوسكار إلى نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين NBA، لاستعادة جماهير قبل انتشار الوباء. مدعومًا بميزانية تسويق هائلة وبقبضة قوية على الثقافة الأمريكية، تمكّن اتحاد كرة القدم الأميركي من إحتكار إنتباه الملايين.

شانيل وغوتشي ولويس فويتون، في أي وقت وفي أي مكان تعرض فيه هذه العلامات التجارية مجموعتها، يمكنها جذب جمهور كبير على وسائل التواصل الإجتماعي، سواء عبر القنوات الخاصة بالعلامة أو من خلال قنوات التواصل الإجتماعي للحاضرين المؤثرين.

لكن المزيد من العلامات التجارية الكبرى تتجه مباشرة إلى المستهلك.

يقدم بعض المصممين مثل Proenza Schouler وPeter Do عرضين أصغر بدلاً من عرض واحد أكبر

كما قال المصمم Stuart Vevers، "آخذ بعين الإعتبار الجمهور خلال صنع التجربة. ربما، من قبل، كنت أقوم بإنشاء كل شيء تقريبًا للجمهور المباشر على أمل أن يساعدوني في سرد القصص ونشرها هناك. أما الآن، فأفكّر بالتأكيد بكيفية التواصل مع الجمهور الرقمي".

ومع ذلك، حتى بالنسبة للعلامات التجارية الكبرى والتي تستهدف المشاهدين عبر الإنترنت، فمن الصعب إعطاء معنى لمحتواها بدون التفاعل الحيّ الذي تولّده عروض الأزياء المباشرة.