الرفاهية والفراء: من سيحظّر إستخدامها ومن لا

لطالما كان يُنظر إلى الفراء على أنه أحد أكثر الأقمشة فخامة في العالم. أما الآن، وبالنسبة لعدد متزايد من العلامات التجارية الراقية، فلم يعد إستخدامه أمراً رائجاً.

بالنسبة لعدد متزايد من العلامات التجارية الراقية لم يعد إستخدام الفراء أمراً رائجاً

الأسبوع الماضي، إنضمت علامتا Moncler وDolce & Gabbana إلى قائمة متزايدة من أشهر دور الأزياء التي فرضت حظراً على الفراء منذ عام 2016. وقد أعلنت غوتشي عام 2017 أن الفراء لم يعد رائجاً، وهو بيان ترددت أصداءه عبر موجة الالتزامات الخالية من الفراء التي تلت. أعلنت شركة Kering، المالكة لـ Gucci، عن سياسة خالية من الفراء على مستوى المجموعة كاملة في سبتمبر، بعدما كانت علامتا سان لوران و Brioni الوحيدتان اللتان ما زالتا تستخدمان المادة.

إنها صيحة تلعب دورًا في تحولات واسعة في السوق، مع انخفاض الطلب، والحظر الحكومي والاحتجاجات البارزة من نشطاء حقوق الحيوان قد سهّلت القرار.

العديد من العلامات التجارية الكبيرة التي لم تفرض حظرًا على الفراء، تمتلك تراثًا قويًا يربطها بهذه المادة. في شركة LVMH المنافسة لشركة Kering، تعد علامة Stella McCartney هي الوحيدة التي لديها سياسة صريحة بعدم إستخدام الفراء. أما دور الأزياء الزميلة في المجموعة، مثل Fendi التي تتخذ من روما مقراً لها، والتي نشأت في عام 1925 كشركة مصنّعة للفراء، وكذلك ديور ولويس فويتون، اللتان تعرضان الفراء بانتظام في مجموعاتهما.

يقول المدافعون عن تجارة الفراء إن المواد تتوافق مع قيم المستهلك الحالية مثل المتانة والاستدامة

ومع ذلك ، فإن عدد العلامات التجارية الفاخرة التي تتخذ موقفاً ضد الفراء آخذة في الإزدياد. وجد تحليل أجراه موقع The Buisness of Fashion لـ 25 دار أزياء أن سبعة فقط لم يعلنوا رسميًا حتى الآن حظرًا على الفراء، فيما أعلن حوالى نصف دور الأزياء عن التزامهم بالتخلي عن هذه المادة في السنوات الخمس الماضية.

علاقة الموضة بالفراء كانت معقدة لبعض الوقت. خلق النشاط البارز والحملات الاستفزازية في الثمانينيات والتسعينيات بقيادة منظمات مثل مجموعة حقوق الحيوان PETA زخمًا سائدًا حول الحركة المناهضة للفراء. كان كالفن كلاين من أوائل الأسماء في الموضة التي أعلنت عن سياسة خالية من الفراء، وحظرت المادة في عام 1994 بعد احتجاجات مستهدفة من PETA. أطلقت ستيلا مكارتني علامتها التجارية في عام 2001 معتمدةً سياسة الموضة الخالية من القسوة، بمعنى عدم إستخدام الجلد أو الفرو، بينما حظرت العلامات التجارية الأمريكية الكبيرة مثل تومي هيلفيغر ورالف لورين هذه المادة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

من عرض سان لوران لخريف وشتاء 2020-2021

بدأت الموجة الأخيرة في عام 2016 ، مدفوعة بتغيير وجهات النظر لما تعنيه الرفاهية. "لم يعد الأمر يتعلق بالتقاليد، بل أصبح يتعلق أكثر بالاستدامة والأخلاق والابتكار"، على حد قول PJ Smith، مدير سياسة الموضة في جمعية الرفق بالحيوان الخيرية ومقرها الولايات المتحدة، والتي عملت مع العلامات التجارية بما في ذلك Dolce & Gabbana غوتشي ومايكل كورس لتطوير سياسات خالية من الفراء.

ساعد تجار التجزئة والمنظمون في إضافة الزخم، فقد طبّقت المتاجر الكبرى، بما في ذلك نوردستروم وسيلفريدجز ومايسيز إنك، سياسة عدم وجود الفراء. أصبحت كاليفورنيا أول ولاية أمريكية تحظر بيع منتجات الفراء في أكتوبر 2019، وإسرائيل أول دولة في يونيو من العام الماضي.

في بعض الحالات، تم تحويل سياسات خالية من الفراء إلى التزامات استدامة أوسع. شكلت Burberry's في عام 2018 جزءًا من ردها على الجدل العام حول ممارستها لتدمير المنتجات غير المباعة. حظرت شانيل الفراء في العام نفسه إلى جانب التزام أوسع بالتوقف عن استخدام الجلود الغريبة، مشيرة إلى صعوبة الحصول على المواد التي تفي بالمعايير الأخلاقية.

في المقابل، تسعى العديد من الشركات التي لا تزال تستخدم الفراء إلى محاربة التصورات السلبية حول المادة من خلال مضاعفة جهود جعل سلاسل توريد الفراء الخاصة بها أكثر قابلية للتتبع وتسليط الضوء على إيجابيات الاستدامة المحتملة للمادة (الفراء طبيعي وقابل للتحلل البيولوجي، في حين أن البدائل المزيفة ليست كذلك، وبعض مصادر الفراء البرية بما في ذلك ذئب البراري والقندس يتم إعدامها لأسباب تتعلق بالحفظ).

الرفاهية والفراء من سيحظّر إستخدامها ومن لا

قالت LVMH إنها تهدف إلى "تزويد الزبائن التي تريد ارتداء الفراء بمنتج تم تصنيعه بأكثر الطرق مسؤولية وأخلاقية".

وبينما نأت العديد من العلامات التجارية الأخرى عن إستخدام الفراء باسم نهج جديد وحديث للرفاهية، يقول المدافعون عن تجارة الفراء إن المواد تتوافق مع قيم المستهلك الحالية مثل المتانة والقيمة طويلة الأمد والاستدامة.

قال جان بيير روفائيل، مدير الموضة في الاتحاد الدولي للفراء: "ما يهم اليوم المستهلك والعلامات التجارية، فهم يريدون إبتكار أشياء ذات جودة، وسيعودون إلى القطع الاستثمارية الكلاسيكية". "إنهم لا يريدون الإفراط في الإنتاج، بل يريدون إلقاء نظرة على أرشيفاتهم ومعرفة ما يمكنهم سحبه... وإعادة استخدامه."