وفاة المصمم‭ ‬تييري موغلر عن 73 عاماً.. ثائر في الأزياء ورائد في عالم العطور

توفيّ المصمم تييري موغلر Manfred Thierry Mugler، عن 73 عامًا، هو المصمم الفرنسي الثائر في الأزياء والرائد في عالم العطور. وقد زيّنت إبداعات المصمم تييري موغلر الريادية إطلالات المشاهير حول العالم، كما إشتهر بإنتاجه العطر الأكثر مبيعًا، Angel.

وفاة المصمم‭ ‬تييري موغلر عن 73 عاماً ثائر في الأزياء ورائد في عالم العطور

وجاء في إعلان صدر على حسابه على إنستقرام في وقت متأخر من مساء الأحد: " نعلن ببالغ الحزن والأسى وفاة المصمم تييري موغلر... لترقد روحه في سلام". وقال وكيله لوكالة الصحافة الفرنسية، إنه توفي لأسباب طبيعية.

ولد موغلر في ستراسبورغ في ديسمبر عام 1948، قبل أن ينتقل إلى باريس في العام 1969 بعمر الـ21 عاماً ويصبح من بين أشهر مصممي الأزياء الفرنسيين. عمل بدايةً في مجال تنسيق الأزياء قبل أن يُطلق علامته الخاصة ويُقدّم أول مجموعة تحمل توقيعه في العام 1973. وكان موغلر يُعرّف عن نفسه بأنه مخرج، مصمّم استعراضات، مبتكر عطور، مصمّم أزياء، ومصوّر. وهو كان شغوفاً بالمسرح وحامل لشهادة في مجال الهندسة.

موغلر كانت واحدة من أكثر العلامات التجارية تأثيرًا في الثمانينيات والتسعينيات

علامة المصمم  تييري موغلر الرائدة في مجال الأزياء كانت واحدة من أكثر العلامات التجارية تأثيرًا في الثمانينيات والتسعينيات وإشتهر خصوصاً بفساتينه الضيقة بتصميم "البوديكون" وتلك التي تظهر ملامح الجسم. إبتعد موغلر عن علامته التجارية في عام 2003، لكنه أحدث ضجة عندما صمم إطلالة كيم كارداشيان في حفل Met Gala عام 2019. كما افتتح معرضاً لأعماله في مونتريال في مارس 2019 ومن ثم جال حول العالم ، وظهر مؤخرًا في متحف الفنون Musée des Arts Décoratifs في باريس في أكتوبر 2021.

نال شهرة واسعة في التسعينيات، وتصاميمه كانت حاضرة دائماً على السجادة وتألقت بها أشهر عارضات الأزياء والممثلات، مثل ناومي كامبل، سيندي كروفورد، ليندا إيڤانجليستا، ديمي مور وغيرهن. لكن موغلر إنسحب من مجال تصميم الأزياء في بداية الألفيّة الثانية مركّزاً على مجال العطور، حيث إبتكر فئة جديدة منها وحقّق نجاحين بارزين مع عطريّ Angel و Alien. في العام 2010 عاد موغلر ليحيي تواصله مع عالميّ المسرح والرقص عندم أطلق استعراضاً راقصاً خصّص له الكثير من جهده ووقته.

إرتدت تصاميم موغلر نجمات كثيرات أبرزهن نيكول كيدمان وريهانا وليدي غاغا

علامة موغلر، المملوكة الآن لشركة L’Oréal، شهدت انتعاشًا تحت إشراف المصمم الأمريكي Casey Cadwallader، فإرتدت تصاميم موغلر نجمات كثيرات أبرزهن ريهانا، ليدي غاغا، مايلي سايروس، كما إبتكر العديد من الأزياء المسرحية لبيونسيه.

وكان المصمم تييري موغلر يعتزم الإعلان عن خطوط أزياء جديدة في الأيام القليلة المقبلة.