بعد إعلان تغيير إسم شركة فيسبوك ماذا تعني Meta للموضة؟

من موقع "بزنس أوف فاشن" BoF

يوم الخميس الماضي، أعلن مارك زوكربيرج أن فيسبوك غيّر اسمه إلى "ميتا"، ووصفت الشركة التغيير بأنه انعكاس لطموحاتها للتوسع في metaverse، وهي بيئة افتراضية مشتركة.  لعالم الموضة فرصة في هذا المجال أيضًا. ولكن ما علاقة فيسبوك بالموضة وماذا يعني metaverse للبيع بالتجزئة؟

أعلن مارك زوكربيرج أن فيسبوك غيّر اسمه إلى ميتا

علاقة فيسبوك بالموضة

نحن محاطون اليوم بمجموعة من التقنيات - سماعات الواقع الافتراضي، تقنية الواقع المعزز، منصات الألعاب، العملات المشفرة ، وblockchain ، الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) ، والسلع الافتراضية والمزيد- على الرغم من أنها لعبة حاليًا – إلا أنها تقودنا إلى مكان يسمى "Metaverse" والذي سيغير حرفياً طبيعة الحياة على الأرض: كيف نعمل ونلعب ونتسوّق وغير ذلك.

ما هو Metaverse؟

يمكن إرجاع مصطلح Metaverse إلى رواية الخيال العلمي التي كتبها نيل ستيفنسون عام 1992 بعنوان Snow Crash ، والتي قيل إنها غيرت بشكل جذري وجهة نظر أشخاص مثل مؤسس LinkedIn Reid Hoffman ، وغيرت وجهات نظره تمامًا حول مستقبل التكنولوجيا. وببساطة، فإن Metaverse هو الواقع الجماعي المستمر والمتوازي الذي تم إنشاؤه من خلال دمج جميع العوالم الافتراضية معًا لتشكيل كون يمكننا اجتيازه بسلاسة.

ستستفيد العلامات التجارية من خلال إنشاء تشكيلة متزايدة باستمرار من المنتجات الافتراضية بأسعار العالم الحقيقي

الكلمة الأساسية هنا هي "المثابرة". مثلما لا يتوقف العالم المادي عن العمل عندما تذهب إلى النوم، فإن العالم الافتراضي لـ Metaverse سيستمر بالمثل في التطور والتغيير، حتى عندما يتم تسجيل خروج المستخدمين. للتفكير في هذا الأمر بشكل أكثر بساطة، ضع في اعتبارك أنه على عكس الإنترنت اليوم ، حيث يدفع كل منا بشكل أساسي ويسحب المعلومات الثابتة من الخادم بطريقة غير متزامنة إلى حد كبير ، فإن مفهوم Metaverse سيمنحنا القدرة على إدخال واقع بديل حيث يمكننا التفاعل بطريقة" متزامنة "تمامًا (في الوقت الفعلي)، مع الأشخاص والأماكن والأشياء. عالم حيث، على سبيل المثال، يمكن نقل آلاف الطلاب الذين يتعلمون عن الحرب الأهلية الأمريكية مباشرة إلى المعركة ويراقبونها مباشرة. وبالمثل، سنكون قادرين على سحب البيانات والخبرات من Metaverse إلى العالم الحقيقي، وتراكبها فعليًا في محيطنا المادي.

في جوهرها ، فإن Metaverse هو حقيقة موازية، حيث يمكننا العمل واللعب والتواصل. ولكن لكي نكون واضحين، هذه ليست مجرد نسخة افتراضية من الإنترنت التي نستخدمها اليوم. Metaverse هو ما يحل محل الإنترنت في الوقت الحاضر بالكامل.

في حين تم الحديث عن مفهوم هذا العالم الموازي لأكثر من عقدين من الزمن ، فإن تجربتنا الجماعية خلال الوباء قد عجّلت خيالنا الجماعي حول خلق واقع بديل حيث يمكن للمرء بالفعل التفاعل في الوقت الفعلي، في أي وقت مع الآخرين (يحتمل أن يكون الآلاف أو الملايين من الآخرين) وتبادل الخبرات. عالم حيث يمكن للمرء أن يسافر - دون قيود - في أي وقت وفي أي مكان يرغب فيه. عالم تصبح فيه أي تجربة ممكنة ويمكن الوصول إليها.

ما علاقة فيسبوك بالموضة وماذا يعني metaverse للبيع بالتجزئة؟

من الذي سيبني Metaverse؟

بدأت شركات تقوم ببناء الأسس الناشئة لمثل هذا العالم الجديد. وفي ما يتعلّق بالموضة، أصبحت Burberry على سبيل المثال في خريف عام 2020 أول علامة تجارية للأزياء تبث الظهور المباشر لأول مجموعة لها على تطبيق Twitch، وجذبت جمهورًا يزيد عن 40 ألف مشاهد. إن الاعتقاد بأن Amazon ليس لديها تصميمات لكونها التواجد الأساسي للبيع بالتجزئة في Metaverse سيكون من السذاجة.

من الواضح أن فيسبوك أيضًا استحوذ على إمكانات Metaverse ، كما يتضح من استحواذها عام 2014 على مطور نظارات الواقع الافتراضي Oculus ، ومؤخرًا من خلال إنشائها Facebook Horizon ، وهي منصة واقع افتراضي حاليًا في مرحلة تجريبية مغلقة. يسمح Horizon ، في نسخته الحالية ، للأفراد والمجموعات الصغيرة بالتفاعل والمشاركة في مجموعة متنوعة من التجارب، مما يسمح بشكل أساسي للمستخدمين بالدخول إلى إصدار افتراضي في الوقت الفعلي من فيسبوك. مثل Roblox ، تعقتقد فيسبوك أن مشهد المحتوى التجريبي في Horizon لن يتم تطويره إلى حد كبير بواسطة فيسبوك، ولكن بواسطة المستخدمين والمؤسسات.

النقطة الأساسية هنا هي أن Metaverse لن يتم تطويره من قبل أي شركة أو مجموعة من الأفراد ولكن بالأحرى بشكل جماعي، من قبلنا جميعًا - الأفراد والعلامات التجارية وشركات التكنولوجيا والمنظمات الحكومية وغير الحكومية - أي شخص وكل شخص.

وعلى الرغم من أن شركات مثل Facebook و Google و Disney و Amazon ستبني جميعها وجودها الفريد وأنظمتها التجريبية داخل Metaverse ، سيتعين على الجميع الاتفاق على مجموعة من البروتوكولات المشتركة للتشغيل البيني عبر المجالات وإمكانية الوصول عبر جميع أنواع الأجهزة. نظرًا لأن الوعد الحقيقي لـ Metaverse لا يمكن تحقيقه إلا عندما يتم دمج كل من هذه "العوالم" - سواء كانت Fortnite أو Facebook Horizon أو الملايين من الآخرين - معًا في عالم يمكننا من خلاله الانتقال الفوري بسلاسة من عالم أو تجربة إلى أخرى في في الوقت الحالي.

 

البيع بالتجزئة من خلال  Metaverse

عندما يتعلق الأمر بالبيع بالتجزئة، هناك من يتوقع إنشاء أماكن التسوق - المتاجر ومراكز التسوق والمزيد - في Metaverse. إن مجرد نقل مفاهيم واتفاقيات التسوق في العصر الصناعي إلى Metaverse سيكون غير خيالي وغير فعال. سيسمح لنا إنشاء Metaverse بالتحرر من الشكل الصناعي الحالي ووظيفة المتاجر المادية ونقل السنوات الضوئية إلى ما هو أبعد من أفضل تجارب التسوق الرقمي اليوم.

في عالم تكون فيه أي تجربة ممكنة ، فلماذا نستخدم على وجه الأرض إصدارنا الخاص بالعصر الصناعي من البيع بالتجزئة كنموذج للمستقبل؟ سيتعين على المسوقين ومصممي المتاجر والتجار وغيرهم أن يبدأوا في التفكير بشكل مختلف تمامًا حول ماهية "المتجر".

بمرور الوقت، سنقضي جميعًا تقريبًا وقتًا في التواصل الاجتماعي والتعلم والعمل والترفيه عن أنفسنا في Metaverse. قد يختار البعض قضاء كل وقته هناك تقريبًا، حيث يرى العالم الحقيقي مملًا ومحدودًا وغير فعال بالمقارنة. مع زيادة مقدار الوقت الذي نقضيه في Metaverse ، ستزداد النسبة بين الممتلكات الافتراضية والمادية التي نمتلكها بشكل كبير. فمن يريد أن يرتدي نفس الزي الافتراضي لحفلتين افتراضيتين مختلفتين في نفس عطلة نهاية الأسبوع الافتراضية؟

نظرًا لأننا نقضي المزيد من الوقت في Metaverse ، فإن رموز الحالة مثل المنزل الافتراضي الذي تملكه، أو الملابس والمجوهرات الافتراضية التي ترتديها أو مستحضرات التجميل الافتراضية التي تستخدمها ، ستصبح بنفس أهمية عمليات الشراء والممتلكات الواقعية. ستستفيد العلامات التجارية من هذا الطلب من خلال إنشاء تشكيلة متزايدة باستمرار من المنتجات الافتراضية بأسعار العالم الحقيقي. في الواقع ، قد يُنظر إلى مقدار الوقت الهائل الذي يمكن للمرء أن يقضيه في Metaverse، على عكس العالم الحقيقي ، في حد ذاته كرمز للمكانة.

ستقوم العلامات التجارية بالفعل بشراء عقارات افتراضية وتوظيف بناة لتطوير وجود علامتهم

يتفق معظم الخبراء على أن Metaverse، على الرغم من مرور سنوات أو حتى عقود ، هو خطوة حتمية في التقارب بين الإنسانية والتكنولوجيا ودمج تطوري للواقع والافتراضية. وبينما قد يستغرق تطوير Metaverse عقودًا ، ستكون هناك استثمارات كبيرة بشكل متزايد يتم إجراؤها الآن ، وفي الأيام القادمة ، من قبل المنظمات التي تبني هذا المستقبل.

قامت شركة L’Oréal العملاقة للتجميل مثلاً ببناء مجموعة كاملة من مستحضرات التجميل الافتراضية. وبدأت غوتشي في بيع الملابس الافتراضية، وأطلقت حذاءها الرياضي Gucci Virtual 25 ، الذي صممه المدير الإبداعي للدار Alessandro Michele ، مقابل 12.99 دولارًا لكل زوج.

كل من هذه الأشياء، على الرغم من تقييدها بالتقنيات والبروتوكولات التي نستخدمها اليوم ، هي خطوة صغيرة نحو Metaverse. سيأتي النمو ببطء وبشكل تدريجي إلى أن يخلق ما يكفي من البنية التحتية والمطورين والمستخدمين ، كما كان الحال مع الإنترنت ، نقطة تحول.

ستقوم العلامات التجارية بالفعل بشراء عقارات افتراضية وتوظيف بناة لتطوير وجود علامتهم التجارية وتجاربهم، حيث سيبيعون المنتجات الرقمية والمادية للمستهلكين الذين يقسمون وقتهم بين العوالم.