الموضة المستدامة تغزو العالم وسباق لتصميم أزياء دنيم "صفر نفايات"

الدنيم من أكثر الأقمشة شيوعًا في عالم الموضة ولكن تصنيعه يُعد إهدارًا ويصعب إعادة تدويره، ولهذا السبب فإن سباقاً يدور بين العلامات التجارية في سبيل الموضة المستدامة لتصميم أزياء دنيم صفر نفايات مع تأكيدها أنها أقرب من أي وقت مضى إلى حل هذه المشكلة. وعلامة Levi’s في طليعة سباق الموضة المستدامة.

الموضة المستدامة تغزو العالم وسباق لتصميم أزياء دنيم صفر نفايات

في أوائل العام المقبل، ستطلق شركة Levi’s نسخة من الجينز الشهير 501 المصنوع من مزيج من القطن العضوي ومادة تمزج بين الدنيم القديم والنفايات الصناعية ولب الخشب، وقد إستبدلت الشركة المواد غير القابلة لإعادة التدوير مثل البوليستر والإيلاستين ببدائل مستدامة، بعد إصدار موديل 502s المعدل والجينز ذات قصة الخصر الواسعة والأرجل الفضفاضة، وتم إبتكار التصميمين بالشراكة مع Renewcell، وهي شركة سويدية ناشئة تحول نفايات النسيج إلى مادة  Circulose والتي يمكن استخدامها لصنع ملابس جديدة.

وتؤكد شركة Renewcell إن مادة الـ Circulose يمكن إعادة تدويرها بالكامل، حيث أنها لا تتضمن أي مادة جديدة، مثل القطن أو الزيت أو الخشب، ويتم إنتاجها بالكامل باستخدام الطاقة المتجددة. من الناحية النظرية، يمكن إعادة تدوير الملابس المصنوعة من مواد مثل السيركولوز إلى ملابس جديدة، مما يساعد على إنشاء سلسلة توريد أزياء خالية من النفايات، ما يخدم بالتالي الموضة المستدامة.

وقال Paul Dillinger نائب رئيس ابتكار التصاميم إن من الأمور الحاسمة بالنسبة لشركة  Levi’s، أن الجينز المصنوع من Circulose يتمتع بالمظهر والملمس نفسه كزوج تقليدي من الدنيم. وتابع "هناك من يعتقد أن الموضة المستدامة أقل راحة، والأقمشة تتجعّد، لقد أردنا حقًا تجنّب القيام بذلك."

الدنيم من أكثر الأقمشة شيوعًا في عالم الموضة ولكن تصنيعه يُعد إهدارًا ويصعب إعادة تدويره

Levi’s ليست العلامة التجارية الوحيدة التي تتطلّع إلى إدخال الموضة المستدامة إلى الاتجاه السائد. في عام 2020، أصدرت Monki، وهي علامة تجارية مملوكة لشركة H&M، تصاميم كنزات مصنوعًا باستخدام تقنية جديدة تحوّل الملابس القديمة إلى مواد يمكن إعادة نسجها إلى ملابس جديدة. أما Lee Jeans فقدّمت الجينز القابل لإعادة التدوير بالكامل في أغسطس الماضي، كذلك تبيع MUD، وهي ماركة دنيم هولندية عمرها 10 سنوات، الجينز المصنوع من 40% من الدنيم المعاد تدويره والذي "تؤجره" للعملاء لتشجيع إعادة التدوير.

لا يزال الدنيم المعاد تدويره هدفاً بعيد المنال، إذ تمثل إصدارات 501 و 502 المعدلة من Levi’s جزءًا بسيطًا من مبيعات الشركة السنوية التي تقدر بحوالي 4.5 مليار دولار. وبينما تنمو شركة MUD بسرعة تتوقع بيع 150 ألف زوج فقط من الدنيم القابل لإعادة التدوير بالكامل هذا العام.

في وقت سابق من هذا العام، قدّر تقرير صادر عن Fashion for Good و Boston Consulting Group أن العلامات التجارية للأزياء تحتاج إلى إنفاق 20 مليار دولار إلى 30 مليار دولار لتوسيع نطاق تكنولوجيا إعادة التدوير والحلول الأخرى التي تهدف إلى التخفيف من الأثر البيئي للصناعة.

علامة Levi’s في طليعة سباق الموضة المستدامة

تشتهر الأقمشة المصنوعة من البوليستر وغيرها المشتقة من الزيت لسبب ما: فهي توفر مزيجًا من القوة والتمدد وهي رخيصة الثمن. ولكن حتى كمية صغيرة من المواد التركيبية يمكن أن تجعل القطعة غير قابلة لإعادة التدوير. ويمكن أن يكون تطوير البدائل عملية بطيئة ومكلفة.

قالت أونا ميرفي، مديرة التصميم في فريق ليفي: "نعمل على الموضة المستدامة منذ ست سنوات وكانت هذه هي المرة الأولى التي شعرنا فيها أن المنتجات تمثل حقًا الجودة التي أردنا المضي قدمًا بها". وقال الرئيس التنفيذي لـ MUD بيرت فان سون إن العلامة تتعهّد بحلول عام 2022 بأن تخصص 5 في المائة من مجموعتها بالكامل من القطن المعاد تدويره.