بالأرقام: أبرز علامات الأزياء الفاخرة تتعافى بعد جائحة كوفيد 19

قبل عام، كانت علامات الأزياء الفاخرة الأوروبية تترنّح، ولم يكن إرتفاع مبيعات التجارة الإلكترونية والإنتعاش السريع من فيروس كورونا في السوق الصيني الحرج، كافيين تقريبًا لسد الفجوة من إغلاق المتاجر طويل الأمد وطلبات البقاء في المنزل التي تهدف إلى إبطاء الفيروس في أوروبا والولايات المتحدة. والنتيجة إنخفاض مبيعات علامات الأزياء الفاخرة بنسبة تصل إلى 60% لبعض العلامات التجارية.
زيادة مبيعات LVMH ربع السنوية بنسبة 14٪ مقارنة بعام 2019

إنتعاش علامات الأزياء الفاخرة أسرع بكثير مما كان متوقعًا

المفاجأة أن موسم الربيع شهد انتعاش قطاع علامات الأزياء الفاخرة بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعًا، حيث تفوقت أكبر المجموعات مثل LVMH و Kering و Richemont و Hermès على تقديرات مبيعاتها في ربع واحد من الفصل. رغم أن إغلاق المتاجر بشكل دوري، ومع استمرار السياحة طويلة المدى- أحد أكبر محركات مبيعات الرفاهية – لا تزال بعيدة عن التعافي، فقد شهدت العديد من المجموعات بالفعل ارتفاعًا في المبيعات أعلى بكثير من مستويات ما قبل الوباء.

مدفوعات "التحفيز الاقتصادي" والبدائل الأقل من المعتاد للمستهلكين لإنفاق دخلهم التقديري، أعطت بالتأكيد دفعة لمبيعات علامات الأزياء الفاخرة. ومع ذلك، يبدو أن العودة التدريجية للمطاعم والحفلات والسفر ترفع شهية المستهلك لسلع أكبر علامات الأزياء الفاخرة.

مجموعة LVMH، أحد أكبر مجموعات العلامات الراقية، شهدت إنتعاشًا حادًا في قسم الأزياء في الربع الثاني من السنة، حيث هيمنت دور لويس فويتون وديور على مبيعات الوحدة بنسبة 120% على أساس سنوي - و 40% أعلى من مستويات 2019 قبل الوباء. كما أبلغت كل من Richemont و KeringوHermès عن نمو سريع.

موسم الربيع شهد انتعاش قطاع علامات الأزياء الفاخرة بشكل أسرع بكثير مما كان متوقعًا

علامات الأزياء الفاخرة المستقلة الأخرى، مثل Burberry وFerragamo، نمت بسرعة عائدة من مستويات أزمة 2020 لكنها ظلت ثابتة أو متخلفة مقارنة بعام 2019.

كما سجّلت Prada Group إنتعاشًا قويًا في مبيعات التجزئة في خطها الرئيسي، لكن المبيعات الإجمالية تراجعت أيضًا، حيث انتقلت الشركة إلى خفض حسابات البيع بالجملة، واستمرت معاناة علامتيها التجارية الأصغر Miu Miu و Church.

من كانت أسرع علامات الأزياء الفاخرة نمواً؟

1- Hermès: زيادة المبيعات ربع السنوية بنسبة 33٪ مقارنة بعام 2019

أدى الطلب الذي يتجاوز العرض على حقائبها الراقية Kelly و Birkin إلى تعزيز سمعة Hermès باعتبارها اللاعب الأكثر مرونة في عالم الرفاهية لسنوات. لكن العلامة التجارية الفرنسية فاجأت المستثمرين بقوة أرقامها هذا الربيع: فقد أعلنت شركة Hermès عن زيادة مبيعاتها بنسبة 33٪ فوق مستويات ما قبل الوباء خلال الربع الثاني، في حين قفزت ربحيتها التي لا مثيل لها بالفعل إلى آفاق جديدة. بلغت هوامش التشغيل المتكررة للنصف الأول 40 في المائة، مقارنة بهامش 35 في المائة في عام 2019.

أدى الطلب الذي يتجاوز العرض على حقائبها الراقية Kelly و Birkin إلى تعزيز سمعة Hermès

2- Richemont : زيادة المبيعات ربع السنوية بنسبة 22٪ مقارنة بعام 2019

كافحت المجموعة السويسرية في السنوات الأخيرة لمواكبة LVMH و Kering مع تباطؤ قطاع الساعات الفاخرة وتراجع علامات الأزياء المتوسطة والصغيرة مثل Chloé و Dunhill و Alaïa. لكن المبيعات المزدهرة للمجوهرات الفاخرة تساعد في دفع نهضة المجموعة: فهي تمتلك كارتييه، العلامة التجارية الأكبر والأكثر شهرة في فئتها، والتي كانت خطوطها الشهيرة مثل Juste un Clou و Love Bracelets تتطاير على الرفوف جنبًا إلى جنب مع ساعات Panthere و Tank من الدار. نمت مبيعات المجوهرات في ريتشمونت بنسبة 142 في المائة على أساس سنوي، وارتفعت بنسبة 43 في المائة مقارنة بعام 2019.

3- LVMH: زيادة المبيعات ربع السنوية بنسبة 14٪ مقارنة بعام 2019

ليس من المفاجئ أن تقود أكبر علامة تجارية فاخرة، لويس فويتون، هذا القطاع. لكن زيادة المبيعات في الدار، بالإضافة إلى النمو السريع في العلامة التجارية الشقيقة Dior ساعدت قسم الأزياء الرئيسي في LVMH على التقدم على المنافسين بشكل أسرع مما توقعه المحللون. ارتفعت مبيعات الأزياء والجلود بنسبة 40٪ عن مستويات عام 2019.

4- Kering: ارتفعت المبيعات ربع السنوية بنسبة 11٪ مقارنة بعام 2019

تعثر انتعاش Kering جزئيًا في الأرباع الأخيرة بسبب تعرضها الكبير لقطاع السفر بالتجزئة والبيع بالجملة، وربما بعض إرهاق المستهلكين من علامة Gucci التجارية الرائدة بعد أربع سنوات من ازدهار المبيعات. شهد الربع الربيعي نمو مبيعات التجزئة في غوتشي بأكثر من 10٪ أعلى من مستويات عام 2019. تسارعت أيضًا العلامات التجارية الأصغر حجمًا لشركة Kering من Saint Laurent  و Bottega Veneta ، إنتعشت أرباح النصف الأول بشكل حاد إلى 2.2 مليار يورو، بانخفاض 1٪ عن عام 2019.