أول ملابس في العالم مصنوعة من جلد الفطر النباتي تقدمها دار ستيلا مكارتني Stella McCartney

"لا مزيد من الجلد. مستقبل الموضة ينطلق غدًا" بهذه العبارة أعلنت دار ستيلا ماكارتني Stella McCartney إطلاق مجموعة من الملابس هي الأولى في العالم مبتكرة من خلال قماش Mylo وهو جلد فطر نباتي أنشأته الدار بالشراكة مع Bolt Threads، وعرّفت دار ستيلا مكارتني Stella McCartney عنه على أنه بديل ناعم ومستدام للجلد الحيواني ومصنوع من الفطريات المتجددة بلا حدود، نظام جذر الفطر.

أول ملابس في العالم مصنوعة من جلد الفطر النباتي تقدمها دار ستيلا مكارتني Stella McCartney

دار ستيلا مكارتني Stella McCartney تصمم ملابس من جلد الفطر

ووصفت دار ستيلا مكارتني Stella McCartney جلد Mylo المبتكر بأنه واقعيّ بشكل ملحوظ دون أن يكون بلاستيكياً، وهو ألطف كثيرًا من المخلوقات الحيوانية وأمّنا الأرض. كما أن هذا النوع من الجلد لا يعتمد على البترول على عكس معظم الخيارات الاصطناعية الحالية- مما يعني أنه يمكن الاحتفاظ بمزيد من الوقود في الأرض وتقليل ترسب البلاستيك في مدافن النفايات والمحيطات. وقد إستخدمت الدار جلد Mylo لتصميم قطعتين التوب الأسود بأسلوب الكورسيه والبنطلون بقصة واسعة عصرية. ورغم أنهما غير معروضين للبيع، ولكنهما يجسدان إمكانات هذه المواد من الجيل التالي ويمهدان الطريق للعروض التجارية المستقبلية.

إستخدمت الدار جلد Mylo لتصميم قطعتين التوب الأسود والبنطلون بقصة واسعة عصرية

وأوضحت دار ستيلا مكارتني Stella McCartney على موقعها الإلكتروني أنه عند إطلاق هذه العلامة منذ 20 عامًا، جلبت الضمير إلى صناعة الأزياء كأول منزل فاخر لا يستخدم أبدًا الجلود أو الريش أو الفراء. وقد تجسّدت هذه الرؤية القيم تمامًا في الإطلاق الأخير للدار- الملابس الأولى من نوعها في العالم المصنوعة من جلد الفطر Mylo المصنّع في المختبر.

وقالت المصممة ستيلا مكارتني: "تجسد هذه القطع النادرة والحصرية من Mylo  التزامنا المشترك مع Bolt Thread لابتكار صناعة أزياء أكثر لطفًا - صناعة ترى ولادة مواد جميلة وفاخرة بدلاً من موت زملائنا من المخلوقات والكوكب".

هذه القطع غير معروضة للبيع لكنها تمهّد الطريق للعروض التجارية المستقبلية وفق قول الدار

بدأت شراكة دار ستيلا مكارتني Stella McCartney مع شركة Bolt Thread على Microsilk النباتي في عام 2017. وكشفت الدار أن المنتج الأول الذي تم إنشاؤه باستخدام المواد القائمة على الميسيليوم كانت نموذجًا أوليًا لحقيبة Falabella الشهيرة، والتي ظهرت لأول مرة كجزء من معرض V & A’s Fashioned from Nature في عام 2018.

ويعتمد جلد Mylo على أساس حيوي، مما يعني أنه مصنوع في الغالب من مكونات متجددة موجودة في الطبيعة. لقد ابتكر العلماء في Bolt Thread فئة جديدة من علوم المواد من خلال إعادة إنتاج ما يحدث تحت أرضية الغابة، حيث ينمو الميسيليوم بشكل أفضل، في مختبر به نشارة وهواء وماء.

الملابس مصممة من قماش Mylo وهو جلد فطر نباتي أنشأته الدار بالشراكة مع Bolt Threads

وأكدت دار ستيلا مكارتني Stella McCartney أنه تم تصميم هذه العملية الحديثة ليكون لها تأثير بيئي ضئيل وتستغرق أيامًا، وليس سنوات مثل تربية الماشي- مما يساعد على توفير المياه وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري وحماية النظم البيئية الحيوية مثل الأمازون من إزالة الغابات. كما اعلنت دار ستيلا ماكارتني مواصلة التعاون مع Bolt Thread على Mylo ليس فقط لابتكار مادة أفضل، ولكن أيضًا لإنشاء صناعة أزياء أكثر لطفًا مع جميع المخلوقات وأمّنا الأرض.

ويأتي إعلان دار ستيلا مكارتني Stella McCartney بعد أيام على كشف الدار الفرنسية الفاخرة Hermes عن إستعدادها لدخول عالم الجلود المستدامة عبر تصميم حقيبتها الأولى المصنوعة من جلد نباتي. النسخة الصديقة للبيئة من حقيبة "فيكتوريا"، المصنوعة تقليديًا من جلد العجل، ستستخدم جلدًا يُنتج في المختبر باستخدام الفطر.