الفنان Davide Ronco لـ"هي": فخور لتعاوني مع Salvatore Ferragamo

بمناسبة يوم الحب الذي ينتظره كل الأحباء في العالم، تعاونت دار "سلفاتوري فيراغامو" Salvatore Ferragamo مع 5 فنانين، من بلدان مختلفة، حيث قام كل فنان بإنشاء أعمال فنية مختلفة من مقاطع فيديو، رسوم متحركة، رسوم توضيحية ، رسوم على سيراميك، والتصوير الفوتوغرافي، ذلك للحملة الإعلانية الخاصة بالدار والتي تدور حول فكرة PATCHWORK OF LOVE، ما معنى "رقعة الحب"..

كان لموقع "هي" حوار خاص مع الفنان "دافيد رونكو" Davide Ronco، خريج ماجستير تصميم السيراميك في أكاديمية KADK الملكية الدنماركية للفنون الجميلة في كوبنهاغن، والذي ترتكز ممارسته على أبحاث المواد والحرفية القوية في مجال التصميم التجريبي والفن المعاصر. يركز عمله على الأشياء والتركيبات والأداء، وبالتالي يتحدى التطبيق العملي للأدوات والمنهجيات التقليدية. النقطة المحورية في عمله هي دراسة الإدراك والانقسام بين الطبيعي والاصطناعي. الفنان "دافيد رونكو" Davide Ronco عبّر عن أسلوبه الخاص مع "سلفاتوري فيراغامو" Salvatore Ferragamo في قطع فنية مميزة..

الفنان Davide Ronco - تصوير: Kim Høltermand

ما هو شعورك بعد التعاون مع دار "سلفاتوري فيراغامو" Ferragamo Salvatore، أحد أكثر العلامات شهرة في عالم الموضة؟

في البداية، يجب أن أقول إنها المرة الأولى التي أتعاون بها ليس فقط مع علامة تجارية فاخرة ولكن مع علامة تجارية كبيرة وراسخة بشكل عام. عادة لا أعمل من أجل أي عمولة وأتبع أفكاري وابتكاراتي الخاصة بي، لذلك الطلب مني إنتاج بعض الأعمال الفنية الجديدة لـ"فيراغامو" كانت مفاجأة كبيرة.

ومع ذلك، أشعر بالفخر الشديد لحقيقة أن دار "فيراغامو" مهتمة بعملي وأن الفريق رأى إمكانات في التعاون. لقد كان من الصعب والممتع للغاية التعامل مع مشروع بشكل مختلف عما أفعله عادةً، خاصةً مع الإطار الزمني الصغير. إنها تجربة رائعة التعاون مع هذه الدار، وأنا وفريق "فيراغامو" سعداء جداً بالنتيجة.

أخبرنا عن القطعة الفنية المميزة التي ابتكرتها والتي تظهر شعار الدار ..

نقطة البداية لإنشاء العمل الفني بالطبع يجب أن تكون متعلقة برموز أو منتجات من "سالفاتور فيراغامو". في ممارستي الفنية نادراً ما أعمل ضمن إطار إبداعي ابتكره الآخرون، لذلك شدّني الشعار الأيقوني Gancini الذي يتميز به الدار بكل بساطته، ووضعته ضمن إطار حرية الاستكشاف والابتكار المتواجدة لدي.

كما أنني عملت من قبل على قطعة فنية بأسلوب terrazzo ضمن حملة PATCHWORK OF LOVE ، ورأيت في ذلك ارتباطاً  واضحاً وقوياً، لذلك ومع تجربتي السابقة كنت متأكداً من إمكانية إنشاء مواد مثيرة للاهتمام في الاستوديو الصغير الخاص بي.

أما الإغلاق العام في مدينة "كوبنهاغن" Copenhagen مع إغلاق جميع ورش العمل في المدينة بسبب فايروس كورونا شكّل عقبة كبيرة في عملية إنشاء القطع، ما دفعني إلى إنشاء أعمال فنية بسيطة تمثل رمز Gancini على عكس خلفية التيرازو، حيث تمزج أنواعاً مختلفة من الأحجار والجرانيت والطوب مع الأصباغ والأسمنت.

من أعمال Davide Ronco  الفنية لمشروع PATCHWORK OF LOVE

ماذا يعني لك يوم الحب، وكيف استلهمت من هذا اليوم لإنتاج مثل هذا العمل الرائع؟

 في سنوات مراهقتي ، أتذكر عيد الحب باعتباره اليوم الذي كان عليّ فيه إبهار شريكتي والاحتفال به. أستطيع أن أرى أن تأملاتي قد تغيرت على مر السنين. بالتفكير في عيد الحب الآن، أفضل أن أراه مناسبة لمشاركة ما تشعر به كل يوم من أيام السنة.

من وجهة نظري، إن مشروع "باتشوورك أوف لوف" PATCHWORK OF LOVE ينسجم مع الاعتقاد بأن عواطفنا لا يمكن ولا ينبغي أن تُحاط بطريقة معينة بسبب التقاليد. لذلك قطعي الفنية تتمحور حول هذه الفكرة، والطريقة التي اخترتها لمزج المواد والألوان وليس لدي سيطرة كاملة على النتيجة هي إلى حد كبير تعبير مميّز خاص بي عن الحب. ففي النهاية ليس لدينا سيطرة كاملة على عواطفنا أيضاً، أليس كذلك؟

ما هي برأيك النقاط المشتركة بين الموضة والفن؟

نظراً لأن العملية الإبداعية تعمل كأساس لكليهما، فهناك العديد من النقاط المشتركة. تهدف الموضة والفن إلى إنتاج سلع غير أساسية، في سياق البقاء على قيد الحياة. ولكن في رأيي إن هذه السلع، إذا تم إنتاجها بوعي وبشكل مستدام، فإنها تخدم البشرية في رفاهيتها وتطورها. ببساطة لا يمكننا العيش من دون فن، والموضة والفن وجهان لعملة واحدة.

هل كنت تتوقع العمل بشكل وثيق مع الموضة يوماً ما؟

لا أعرف إلى أين ستجلبني خبرتي في السنوات القادمة، لكنني أعتقد أنني سأجد أنه من المثير والمحفز للغاية العمل مع الموضة، لأن الموضة تتقدّم بشكل سريع وتبقى دوماً في طور الابتكار وإطلاق مجموعات جديدة على الأقل مرتين في السنة. في الوقت نفسه، أصبحت الموضة أكثر وأكثر صديقة للبيئة كما أصبحت لها علاقة مع الأرض. من ناحية أخرى، أعتقد أنه قد يكون من المثير للاهتمام دمج نهجين للمنتجات السريعة والمبتكرة مع الإجراءات المستدامة والبطيئة.

كيف أدخلت أسلوب دار "سلفاتوري فيراغامو" في عملك؟

أعتقد أن شعارGancini  هو بالفعل علامة بارزة جداً للدار الفاخرة، علاوة على ذلك، أعتقد أن الدار تلعب كثيراً مع الألوان والقماش ولكن مع الحفاظ على أسلوب نظيف وأنيق وهذه هي الميزات التي حاولت تنفيذها في عملي.