إنتاج سمعي/بصري جديد لدار "فالنتينو" Valentino من تصميم "ثري دي"، أحد مؤسّسي فريق "مَسَيف أتّاك"

 سيقوم "روبرت ديل نَايا" (المعروف بلقب "ثري دي" 3D من فريق "مَسَيف أتّاك" Massive Attack) بتقديم عمل فنّي سمعي/بصري جديد باسم "رمز زمني" أو "كود تمبورال" Code Temporal يوم الجمعة 29 يناير 2021.

 

التصميم الفنّي الخاص بهذا الفيلم، الذي قد يكون تكملة للتجارب التي يجريها "ديل نايا" مع فنان الذكاء الاصطناعي "ماريو كلينغمان" والتي نتج عنها أشكال مميّزة في العرض الحي "ميزانين توينتي وان" Mezzanine XXI ومجموعة "يوتوبيا" Eutopia، أتى نتيجة حوار بين "بيرباولو بيتشولي" المدير الفني لدار "فالنتينو" Valentino و"ديل نايا".

 

 وقد تمّ في هذا العمل استكشاف مجموعة التصاميم الراقية "أوت كوتور"، مع التلاعب بأوجه التناسق بين الأنظمة التعلّمية والانتهاك الانساني وعفوية التعلّم الآلي. أما السيناريو فهو سلسلة ملصقات تعتمد تقنية القص cut-up، تمّ تصويره وتتبّعه بواسطة خوارزميات تعلّم آلي، ونقّحته شبكات عصبية عمل "كلينغمان" على تدريبها.

 

جُمِعَت في هذا العمل اللقطات التي تمّ تصويرها أثناء إنتاج المجموعة الجديدة في روما، والمعلومات الخلفية حول كيفية الصنع، والمجموعة بحد ذاتها، وأوجه الخياطات، والتصوير المتناقص على فترات العمل الجاري على مانوكان الخياطة، وتمّ تحويلها إلى سلسلات خوارزمية تمّ ضبطها آلياً على موسيقى جديدة.

 

 وبات "الرمز الزمني" لمنهج التصاميم الراقية "أوت كوتور" هذا حكاية رقمية تمت بالتعاون مع "ديل نايا": مستند كامل قائم بحدّ ذاته حول العملية الطويلة التي جرت في المشغل والتي انتهت بعرض الأزياء في الصالة الكبرى للغاليريا كولونا في روما.

 

"روبرت ديل نَايا" هو فنان وموسيقي وناشط اشتهر بمشاركته في تأسيس فريق "مَسَيف أتّاك" Massive Attack، وتطبيق تقنيات رائدة في فنّ الشارع، وابتكارات متعددة الاختصاصات في استخدام عرض البيانات وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، في المجال الفني والموسيقي والوثائقي.

 

 "ماريو كلينغمان" هو فنان يستخدم الخوارزميات والذكاء الاصطناعي لابتكار أنظمة واستكشافها. يشكّل الإدراك البشري للفن والإبداع محور اهتمامه، حيث يبحث عن الوسائل والأساليب التي يمكن من خلالها جعل الآلات تساهم في تعزيز تلك المناهج.