عرض ازياء شانيل Métiers d’Art 2021 تصاميم عصرية بلمسات الدار الايقونية

كما جرت العادة في شهر ديسمبر، ينتظر عشاق الموضة حول العالم عرض ازياء شانيل Métiers d’Art 2021 والذي تميّزت تصاميمه هذا العام بالعصرية مع الوفاء للمسات الدار الأيقونية.

كانت دار شانيل تأمل في دعوة 200 ضيف لحضور أول عرض أزياء للمديرة الإبداعية فيرجيني فيارد خارج باريس، لكن إغلاقًا فرنسيًا آخر أجبر العلامة التجارية على مراجعة خططها.

اقتصر ضيوف عرض ازياء شانيل Métiers d’Art 2021 على الممثلة كريستين ستيوارت، التي جلست وحيدة على المقاعد البيضاء للتابع العرض، ووقفت في نهايته لتصفق بحرارة للمصممة فيرجيني فيارد، فيما نُقل العرض على وسائل التواصل الاجتماعي. ورغم عدم توفّر الجمهور بسبب ضرورة التباعد الاجتماعي، إكتملت كل عناصر الإبهار في العرض من الإضاءة والموسيقى إلى التصوير الفوتوغرافي.

جمع عرض ازياء شانيل Métiers d’Art 2021 هذا العام ذكرى ملكتين: كاترين دي مديسيس التي حكمت فرنسا وغابرييل شانيل التي أحدثت ثورة في مجال الموضة مما جعلها تتوّج ملكة على عرش الأناقة. أما مكانه فكان قصر Chenonceau الفرنسي العريق، الذي يعود بناؤه لعصر النهضة وشكّل مسكناً للملكة كاترين دي مديسيس.

ويشتهر القصر الذي جرى فيه عرض ازياء شانيل Métiers d’Art 2021 بقصر السيدات Château des Dames الذي يُعدّ من الناحية الهندسية مزيجاً بين المعمار القوطي ومعمار أوائل عصر النهضة، وهو ما انعكس على التصاميم التي غلب عليه التويد المغزول بخيوط من الذهب وألوانها الخريفية المائلة للقتامة، مع لمسات رومانسية وتصاميم عصرية.

قالت المصممة المبدعة فيرجيني فيار: "العرض في قصر شينونسو أو "قصر السيدات" كان خيارًا بديهيًا. فصممته وعاشت فيه نساء، مثل ديان دي بواتييه وكاترين دي ميديتشي. إنه قصر بمعيار بشري. ورمز كاترين دي ميديتشي تألف من حرفي C متشابكين، تمامًا مثل شعار "شانيل"."

في قاعة الغاليري الضخمة التي أقيم فيها العرض، يذكّر رسم المربعات المتكرر بالأبيض والأسود على الارضية بلعبة الضامة، ويظهر على تنانير قصيرة مزينة بالترترة وقطع أخرى في المجموعة. إنها مجموعة تغرس جذورها عميقا في حمض الدار النووي الجوهري.

اللونان الأبيض والأسود غلبا على أزياء عرض ازياء شانيل Métiers d’Art 2021 وهو اللون الوحيد الذي ارتدته كاترين دي مديسيس بعد وفاة زوجها الملك هنري الثاني عام 1559. وقد استوحت المديرة الإبداعيّة لدار شانيل فيرجيني فيارد هذه المجموعة من شغف كاترين دي مديسيس بالأزياء المصنوعة من الخامات الشبكيّة، الأثواب الضخمة، الريش، والكابات الداكنة. وهي قدّمت تصاميم عصريّة تزيّنت باللمسات الأيقونيّة التي تُعرف بها دار شانيل والتي تتمثل باستعمال التويد، واللؤلؤ، والسترات ذات الطابع الكلاسيكي.

وإلى جانب تصاميم التويد، والقمصان الشفافة والمعاطف الطويلة، والتنانير الضخمة وأخرى واسعة منقوشة، تضمّن أيضاً عرض ازياء شانيل Métiers d’Art 2021 تصاميم عصرية مستوحاة من موضة الشارع مثل الجاكيت البايكر الجلدية والليغينغ الضيق بألوان مختلفة والذي نسّقته المصممة تحت التنانير والشورتات. كما زُيّنت الأحزمة وبعض الحقائب برسوم ذهبية تجسّد القلاع التاريخية التي تعود إلى تلك الحقبة.