خاص بـ"هي" - نورة العيسى تجسد التراث السعودي في مجال الأزياء

نورة العیسى

نورة العیسى

"سعیت في طریق تنسیق الأزیاء من عمر العشرین"

مع توجه المملكة العربیة السعودیة تحت رؤیة خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبدالعزیز آل سعود وولي عهده محمد بن سلمان إلى تكوین بنیة تحتیة صلبة للمجالات الإبداعیة، اتخذ شباب الوطن من مجال الأزیاء منصة للتعبیر عن الذات. فقد رسخ أبناء المملكة مكانتهم بشكل محلي وعالمي من خلال إبداعهم ونظرتهم الثاقبة إلى الماضي و الحاضر، متخذین الثقافة والتراث حجر أساس لأعمال معاصرة وحدیثة. تفرعت مسیرة نورة العیسى المهنیة إلى نطاقات عدة في مجال الأزیاء من خلال صناعة المحتوى، تنسیق الأزياء، والبحث في تاریخ الزّي التراثي السعودي، وقد كانت بدایته من عملها في فيلم "ولد ملكا" عن حياة الملك فیصل في عهد والده الملك عبدالعزیز، رحمهما الله، فقد طورت نورة فهما عمیقا للتاریخ والثقافة التي تطبقها بسلاسة في العدید من أعمالها.

حوار: "عذبة المغلوث" Athbah AlMaghlouth
تصوير: "راما نظام" Rama Nezam
الإخراج الفني: "هديل الحسين" Hadeel Al Hussain

نورة العیسى
كیف تفسرین الارتباط بین الهویة الثقافیة والموضة باعتبارها منصة للتعبیر عن الذات؟
یخلق الإحساس بالهویة تجسیدا حقیقیا في كل شيء من الموضة والسینما والأدب. یحتوي عملي دائما على عناصر متأصلة في ثقافتي، والتي یمكن أن تظهر بوعي أو بلا وعي.

كیف كان دخولك من مجال تنسیق الأزیاء إلى العمل في الأزیاء التراثیة السینمائیة؟
سعیت في طریق تنسیق الأزیاء من عمر العشرین. أما مجال الأزیاء السینمائیة، فقد جاء بطریقة مختلفة. لطالما كنت أعشق مشاهدة الأفلام الكلاسیكیة أو التاریخیة، لكن الفیلم المحدد الذي ألهمني أن أرى نفسي هذا المجال هو Crowd Madding the From Far فسبحان الله، بعد بضعة أشهر، أتیحت لي فرصة العمل في فیلم "ولد ملكا". كانت المصممة "فرانسواز فوركاد" Francoise Fourcade من طاقم عملنا في الفیلم نفسه الذي ألهمني أن أسعى لهذا المجال بشكل جدي. مررت بصعوبات كثیرة، لكونها أول تجربة لي، وهو أیضا أول عمل سینمائي تاریخي سعودي على مستوى عالمي، إلا أنني فخورة بخوض التجربة، لأنها علمتني وعمقتني بتاریخ الزي السعودي وجمال تنوعه بین مناطق المملكة.

من خلال عملك في "ولد ملكا"، كیف استطعت تجسید الزي التراثي السعودي في الحقبة الزمنیة تلك؟
لم تكن رؤیة الصور كافیة، فقد احتجنا إلى دراسة الزي التراثي شخصیا لفهم كیفیة بنائه، وكیف استُلهم من محیطه، وما المواد والتقنیات التي استُخدمت في ذلك العهد، وما تمثله كل قطعة لمن یرتدیها، إضافة إلى عادات وآداب ارتدائها.

الیوم تبذل المملكة جهودا غیر مسبوقة في بناء قطاع الأزیاء، كیف ترین صورة المجال في السعودیة؟
كان حدث Fashion Futures خطوة هائلة في المملكة العربیة السعودیة، حیث أثبتت أنها تسیر في اتجاه متأصل في هویتنا التاریخیة الثقافیة الفریدة، بینما تتطلع إلى الابتكار في المستقبل. هناك فرص إبداعیة في المملكة أكثر من أي وقت مضى. نحن حقا في مكان یزدهر فیه الشباب، و یسردون قصصهم من خلال أعمالهم.
ما خطوات نورة المستقبلیة؟
ما أفعله وسأستمر في فعله هو مشاركة المعرفة التي تعلمتها عبر التاریخ والموضة والثقافة. على مر السنین، جمعت التحف والملابس التاریخیة لغرض الإبداع، بحیث یمكن رؤیتها عن قرب ودراستها وفحصها وحتى ارتداؤها! هدفي هو أن یكون من السهل الوصول إلى الماضي من أجل دفع الابتكار الحقیقي في الحاضر.