تعيين "زينب الخضيري" و"بسمة الخريجي" و "أحمد الملا" لإدارة ثلاث مبادرات ثقافية

في إطار سعي وزارة الثقافة لبناء المنظومة التي ستدير القطاع الثقافي السعودي بانضمام الكفاءات الوطنية المشهود لها بالتميز والنجاح، أصدر وزير الثقافة تعيينات جديدة لثلاث كفاءات وطنية متميزة لإدارة ثلاث مبادرات ثقافية.

تعيينات جديدة لإدارة ثلاث مبادرات ثقافية

أصدر الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة، قرارات بتعيين كل من الأستاذ أحمد الملا، والدكتورة زينب الخضيري، والشيف بسمة الخريجي ليتولون إدارة ثلاثاً من مبادرات وزارة الثقافة.

وتضمنت التعيينات الجديدة تعيين أحمد الملا رئيساً لمبادرة الأرشيف الوطني للأفلام، والدكتورة زينب الخضيري رئيسة لمبادرة برنامج التفرغ الثقافي، فيما ستتولى الشيف بسمة الخريجي مسؤولية إدارة مبادرة مهرجان الطهي الوطني.

مبادرة الأرشيف الوطني للأفلام

سيتولى مركز الأرشيف الوطني للأفلام مسؤولية الحفاظ على الأفلام السعودية وصيانتها باعتبارها مكوناً من مكونات الذاكرة الوطنية، وسجلاً إبداعياً لإنجازات صنّاع الأفلام السعوديين منذ نحو ستين عاماً، وذلك وفق أحدث تقنيات الأرشفة المستخدمة في المراكز الدولية المشابهة.
وتم اختيار الأستاذ أحمد الملا رئيسا للمبادرة كونه يعد من أهم القيادات في مجال صناعة الأفلام السعودية، وقد عُرف بتأسيسه وإدارته لمهرجان "أفلام السعودية" منذ عام 2008م الذي أصبح من أهم المنصات السينمائية الخليجية.

مبادرة برنامج التفرغ الثقافي

يركز برنامج التفرغ الثقافي على تفريغ المبدع السعودي لإنجاز مشروعه الثقافي أيًا كان نوعه "رواية، كتاب، فيلم، مقطوعة موسيقية.. وغيرها"، حيث سيتم تحديد أسماء المبدعين الذين نالوا حق التفريغ وفق ضوابط تتعلق بجدية مشروعه ومدى إضافته لرصيد الثقافة السعودية.
ولقد جاء اختيار الدكتورة زينب الخضيري لإدارة البرنامج عطفاً على خبراتها في المجال الثقافي السعودي، ومسيرتها في التأليف التي توجتها بعدة إصدارات ناجحة مثل "خاصرة الضوء".

مهرجان الطهي الوطني

سيظهر مهرجان الطهي الوطني بشكل سنوي وسيقدم فعاليات تهدف إلى التعريف بالمأكولات السعودية ودلالاتها الثقافية، ولقد تم اختيار الشيف بسمة الخريجي لتولي مسؤولية هذا المهرجان لتضع خبرتها ونجاحاتها لخدمته، حيث ستكون الخريجي مسؤولة عن تطوير هذا المجال من المهرجان، مستندة على تجربة عريضة ومميزة في فنون الطهي السعودي.