الرسامة السعودية نوره القحطاني لـ "هي": أؤمن بمدى اهمية التعليم الذاتي

"أؤمن بمدى اهمية التعليم الذاتي ومدى فعالية ذلك في تطور مستوى الفنان إلى درجات ومستويات مرتفعة" بهذه العبارة وصفت الرسامة السعودية "نوره ظافر القحطاني" أسلوبها في تطوير موهبتها الفنية وتنمية شغفها وحبها لعالم الألوان والرسم، خاصة وأنها احدى الرسامات اللاتي ينتظرهن مستقبل مشرق بإذن الله، حيث تميزت بأسلوبها الفني الابداعي، وجسدت بأناملها لوحات فنية غاية في الروعة والجمال.

التقت "هي" الرسامة السعودية "نوره ظافر القحطاني" واجرت معها هذا الحوار الممتع، للتحدث عن مشوارها بعالم الرسم والفنون، وأهم المحطات في مشوارها الفني وطموحاتها المستقبلية.

عرفينا عن نفسكِ.

نوره ظافر القحطاني، هاوية للرسم ومحبة للفن عامة، ارسم في اوقات الفراغ، وأعتبر نفسي لازلت في طور التعلم.

حدثينا عن مشواركِ في عالم الرسم والفنون بشكل عام.

أحب الرسم والتلوين منذ الطفولة، فهي هوايتي المفضلة التي كبرت معي، حيث كنت أمارس هذه الهواية باستمرار، مع التدرج في تعلم اساسياتها، وكانت محاولاتي محط اعجاب الكثير من الأشخاص حولي، مما دفعني إلى التعلم أكثر، ورسم لوحات فنية منوعة. 

متى اكتشفتي موهبتكِ في الرسم؟

كانت مرحلة الروضة بداية حبي وشغفي لعالم الألوان والرسم، وكان والدي في ذلك الوقت معلم تربية فنية، فكنت اتابع اعماله بشغف وتمعن، واستمتع فيها بمقدار جمال الرسومات والزخرفات التي كان يقدمها كمادة تعليمية للطلاب، ومن هنا زاد شغفي للرسم خاصة مع تشجيع والدي الدائم لي. 

كيف قمتي بتنمية موهبتكِ؟

الحقيقة أنني لم التحق باي دورات تعليمية لأنني مؤمنة بمدى اهمية التعليم الذاتي ومدى فعالية ذلك في تطور مستوى الفنان إلى درجات ومستويات مرتفعة، بشرط ان يكون المصدر الذي يتم الاعتماد عليه مصدر تعليمي موثق، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو اختيار الكتب المتخصصة من المحترفين وذوي الخبرة في مجال الرسم أو غيره.

هل كان لأسرتكِ او أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ كرسامة؟

بالطبع، فتشجيع اسرتي وصديقاتي لي كان دافع مهم بالنسبة لي للاستمرار والتقدم.

حدثينا عن اهم المحطات في مشواركِ الفني.

في مرحلة سابقة فتحت باب استقبال طلبات الرسم الشخصية والحقيقة أنها كانت تجربة ممتعة، كما أن لي تواجد في مواقع التواصل الاجتماعي ولله الحمد، حيث اتواصل مع فئة كبيرة محبه للفن وللرسم بشكل خاص، ولدي لوحات فنية معروضه للبيع.

هل تفضلين الرسم بأدوات معينة أو تميلين الى مجال معين من مجالات الرسم مثلا الرسم الزيتي أو الفحم أو الرصاص وغيرها؟

بداياتي كانت رسم بالرصاص والفحم، ثم الباستيل فالألوان المائية، ثم الاكريلك وحاليا لي لوحات زيتية.

كيف تستلهمين أفكاركِ في الرسم؟ وأي الأوقات تفضلينها للرسم؟

مجال رسم البورتريه مجال ممتع، ففيه يضع الفنان بصمته الخاصة عندما ينقل الصورة بروحها وتفاصيلها على الورق أو الكانڤس، أما ما يخص الأوقات المفضلة للرسم فلا أستطيع تحديدها فلا يوجد لدي وقت معين للرسم، فقط عندما تستهويني صورة جميلة ابدأ برسمها.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الرسامات السعوديات؟

يوجد نظره تفاؤلية نبحث فيها عن تواجد جمعيات فنون للرسامات أو مدارس فنون خاصة بالرسم أو معارض محترفة للرسم بعيدا عن المهرجانات.

ماهي نصيحتكِ للرسامات المبتدئات؟

نصيحتي لكل رسامة مبتدئة إذا كانت تحب الرسم ولديها الموهبة هي الاستمرار بالتعلم والقراءة والبحث، وأن تطور لديها المهارة اليدوية والبصرية. 

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟  

بالمستوى العام طموحي ان يكون هناك اهتمام أكثر بمجال الرسم بالمدارس والمراكز التعليمية وفتح معارض محترفة بمختلف مناطق المملكة لإعطاء فرصه أكبر للفنانات والفنانين، وعلى المستوى الخاص اطمح لأن يكون لدي معرض أو مركز تعليم رسم محترف أو ان أصدر كتاب تعليمي.  

كلمة أخيرة..

أشكر أسرة مجلة "هي" على هذه الاستضافة اللطيفة، والتي مثلت شرفا لي وفرصة جميلة وممتعة.

حساب الرسامة نوره القحطاني على الانستجرام

حساب الرسامة نوره القحطاني على تويتر