مصممة الجرافيك السعودية منال فهد لـ"هي": ينتظر المصممات السعوديات مستقبل مبهر

"ينتظر المصممات السعوديات مستقبل مبهر" هذه توقعات المصممة السعودية "منال فهد" المتخصصة بالتصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، حول مستقبل المصممات السعوديات، خاصة في ظل الدعم الذي وفرته الحكومة السعودية لجميع أنواع الفنون.

التقت "هي" المصممة السعودية "منال فهد" المتخصصة بالتصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية للتعرف منها على مشوارها وأهم مشاركاتها في المعارض، وكذلك نصائحها للمصممات المبتدئات، من خلال هذا الحوار الممتع معها.

عرفينا عن ﻧﻔﺴﻚِ.

منال فهد، متخصصة بالتصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، أحب الفنون والتصميم بشكل عام، واهتم بصناعة المحتوى الرقمي، وإنشاء مشاريع بتقنية الواقع ﺍلاﻓﺘﺮﺍضي.

حدثينا عن مشواركِ في عالم الفنون والتصميم الجرافيكي.

الفنون عالم متجدد من حيث الأسلوب والتقنيات، وفي مجال التصميم الجرافيكي تحديدا تتطور البرامج والأدوات المستخدمة في التصميم بشكل دائم، فأنا لا أزال في بداية المشوار.

ماهي مجالات التصميم التي تخصصتي فيها؟ وما هي أسباب اختياركِ التخصص في هذه المجالات؟

تخصصت في مجال التصميم الجرافيكي والوسائط الرقمية، وهو مجال واسع ومنه: تصميم الهوية البصرية، المنشورات، الأغلفة، التيبوغرافي، الموشن جرافيك، وتصميم المواقع، والحقيقة أن السبب الأبرز لاختياري هذا التخصص هو كونه المجال الذي يوصل الرسالة للمتلقي بشكل أسرع.

حدثينا عن أهم المحطات في مشواركِ.

في الواقع أعتبر أهم المحطات في مشواري هي التطوع.

كيف تغلبتي على الصعوبات التي واجهتها أثناء مشواركِ؟

لا شك بأن أي مجال يحمل معه العديد من الصعوبات، ولكنني تغلبت على الصعوبات التي واجهتها بالتوكل على الله سبحانه وتعالى، وبالدعاء ثم المثابرة والاجتهاد والاطلاع على كل ما يخص مجال الفنون، كما أنني كنت محظوظة ولله الحمد بدعم ومساندة جميع أفراد عائلتي، والداي وأخي وأخواتي، حفظهم الله.

عرفينا على مصادر إلهامكِ التي تبدئين بها أي عمل تقومين بتنفيذه.

الاستعانة بالله سبحانه وتعالى، ثم بالتغذية البصرية، ومن ثم عمل رسومات توضيحية (اسكتشات) للأفكار.

ماهي أهم مشاركاتكِ في المعارض؟

المشاركة في المعرض الفني (مشاهدنا) بالجمعية السعودية للمحافظة على التراث، وكذلك المشاركة في معرض بحثي لمجتمعي في جامعة الأمير سلطان، وأيضا المشاركة في ملتقى ألوان السعودية الثالث.

ماهي نصائحكِ التي توجهينها للمصممات المبتدئات؟

الاستعانة بالله سبحانه وتعالى، ثم كتابة أهدافهن والحرص على الاستمرار في التعلم، كما احثهن على الاطلاع على illustrator  مثل Adobe  الدائم في هذا المجال، وانصح نفسي واياهن بتعلم ما يستجد من البرامج أو التحديثات الخاصة بالمجالات المتنوعة، مثل Premiere ، Dreamweaver ، in design ، Photoshop ، After Effects، وغيرها ، وكذلك برامج التصميم ثلاثي الأبعاد كبرنامج max 3d  ، Cinama4d  ،  maya 3d،  وأضيف إلى ذلك عدم اليأس عند الفشل لأن النجاح سيأتي بعد هذا الفشل بإذن الله.

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل المصممات السعوديات في التصميم الجرافيكي والتصميم الرقمي؟

بإذن الله سيكون مستقبلا مبهرا، فلقد وفرت حكومتنا ﺃﺣﺪﺙ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﺎﺕ ﺑﻜﻮﺍﺩﺭ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻤﺘﺎﺯﺓ، كما أنني أرى مصممات سعوديات واعدات ومتميزات، وأتمنى لهن النجاح والتوفيق.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

ليس هناك سقف لطموحاتي.

كلمة أخيرة..

أشكر الله سبحانه وتعالى أولا، ثم أتوجه بخالص الشكر لأسرة مجلة "هي" على استضافتها لي من خلال هذا اللقاء، وأتمنى لها المزيد من التميز والنجاح.

حساب المصممة منال فهد على الانستجرام 

حساب  المصممة منال فهد على تويتر