الرسامة السعودية رحمة سليمان لـ "هي": عالم الرسم جزء من حياتي منذ الطفولة

"عالم الرسم جزء من حياتي منذ الطفولة" بهذه العبارة وصفت الرسامة السعودية "رحمة سليمان" ارتباطها وشغفها وحبها لعالم الرسم والفنون، خاصة وأنها امتلكت موهبة فنية متميزة فعملت على تنميتها وتطويرها في إطار سعيها إلى الوصول للمستوى الفني الذي تطمح إليه.

التقت "هي" الرسامة السعودية "رحمة سليمان" واجرت معها هذا الحوار الممتع، للتحدث عن مشوارها بعالم الرسم والفنون، وأهم المحطات في مشوراها الفني، وطموحاتها المستقبلية.

عرفينا عن نفسكِ.

رحمة سليمان طالبة جامعية أدرس نظم معلومات في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وعلى وشك انهاء مسيرتي الدراسية بإذن الله، كما أنني مصممة جرافيك ورسامة احببت الفن والرسوم المتحركة "الكارتون" منذ الطفولة فاصبح شغفا لي اسعى لتحقيقه وإتقانه.

حدثينا عن مشواركِ في عالم الرسم والفنون بشكل عام.

الرسم هو هوايتي المفضلة وموهبتي التي امتلكها من عمر صغير جدا، حتى أنني أذكر بأن معلمة التربية الفنية قد دعمتني معنويا منذ كنت في الصف الاول الابتدائي عندما رسمت نخلة جميلة في كراستي وكانت اجمل نخلة في الصف حينها، وبعد تفوقي في الصف الرابع حصلت على لوحة وألوان وريشة من والدي العزيز فتزايد حبي للرسم يوما بعد يوم، بينما بدأت الرسم بالألوان المائية في مرحلة الثانوية العامة وشاركت في معرض بذلك الوقت بدعم من صديقاتي، أما بالنسبة لتصميم الجرافيك فلقد بدأت به في السنة الاولى من الجامعة حيث كنت اصمم الاعلانات والانفوجرافيك والمنشورات لأندية كليتي كلية علوم الحاسب، فتطور لدي هذا النوع من الفنون، وعملت في احد العمادات في الجامعة كمصممة بدوام جزئي.

متى اكتشفتي موهبتكِ في الرسم؟ وكيف قمتي بتنمية هذه الموهبة؟

لم يكن اكتشافا الرسم كان جزء من حياتي من عمر صغير، ويمكنني القول بأنني قبل عام تقريبا قررت ان أطور من موهبتي وأُحسن أدائي في الرسم وقد تحسن كثيرا بشهادة فنانين أقدرهم.

والحقيقة أنني لازلت لم أصل للمستوى الذي اطمح إليه، ولكنني ولله الحمد لمست فرقا كبيرا في رسوماتي خلال هذا العام، وكانت أهم الأسباب التي دفعتني لتطوير وتنمية موهبتي هي شغفي في هذا المجال وحبي لتعلم المزيد، وأيضا معرفة الفنان لأخطائه ونقاط ضعفه ومحاولة تجنبها امر مهم ومفيد جدا، فأحيانا لا نرى اخطائنا وهنا يجب ان نسأل فنانين اخرين بخبرة أكبر منا ليساعدونا في اكتشافها، وفي هذه النقطة تحديدا على الفنان ان يتحمل الانتقاد، كما أن التركيز على امر معين لفترة شيء مفيد للغاية، فعلى سبيل المثال اذا وجد الفنان بأنه لا يجيد رسم الاجسام عليه التركيز على هذه النقطة وممارسة رسم الاجسام لفترة متواصلة مثلا عشرة ايام وسيجد أدائه قد تحسن بشكل كبير.  

هل كان لأسرتكِ او أحد المقربين منكِ دور في مشواركِ كرسامة؟

بالتأكيد فلقد كان لدعم وتحفيز عائلتي وصديقاتي، تأثير كبير على مشواري كرسامة. 

تخصصتي بالرسم الرقمي والرسم بالألوان المائية، إلى اي مدى يرتبط هذين المجالين سويا؟

لا يربطهما سوى شغفي وحبي لكليهما.

ما هي أبرز المحطات في مشواركِ الفني؟

كان أبرزها انشاء حساب خاص برسوماتي على "تويتر"، حيث أن الدعم الكبير الذي تلقيته في تلك الفترة اعطاني دافع معنوي للاستمرار في هذا المجال. 

هل تميلين الى تجربة مجالات اخرى من مجالات الرسم كالرسم الزيتي أو الرسم بالفحم؟

لدي رغبة في تجربة الالوان الزيتية أما الفحم فهو مجال لا يستهويني، بسبب حبي الكبير للألوان.

كيف تستلهمين أفكاركِ في الرسم؟ وأي الأوقات تفضلينها للرسم؟

غالبا ما استلهمها من لوحات الفنانين الآخرين أو من الصور الفوتوغرافية، ويستهويني الرسم في المساء. 

ماهي توقعاتكِ حول مستقبل الرسامات السعوديات؟

تتواجد العديد من الفنانات السعوديات في مواقع التواصل بمواهب رائعة ومدهشة، وهناك اهتمام كبير بالفنانين والفنانات مؤخرا، وهذه دلالة على انه سيكون مستقبل مشرق بإذن الله.

ماهي نصيحتكِ للرسامات المبتدئات؟

تعلم الاساسيات من اهم المراحل، وقد تراه البعض منهن أمر ممل، ولكنه سيحسن من رسمهن بشكل كبير.

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

لدي الكثير من الطموحات التي أسعى لتحقيقها، اكبرها واهمها ان أصل للمستوى الفني الذي اطمح له. 

كلمة اخيرة..

جزء من عالم الرسم يرتبط بالموهبة، أما الجزء الاهم منه هو الممارسة والتعلم، وعلى الفنان ان يكون مرنا، ومحبا لتعلم المزيد ومتقبلا للانتقاد.

كلمة أخيرة..

أشكر أسرة مجلة "هي" على استضافتي في هذا الحوار، وأتمنى لها دوام التوفيق والنجاح.

حساب الرسامة رحمة سليمان على الانستجرام

حساب الرسامة رحمة سليمان على تويتر