أنشطة وفعاليات متنوعة يحتضنها "مهرجان نور للثقافة والفنون" في الرياض

تحتضن العاصمة السعودية انطلاق "مهرجان نور للثقافة والفنون"، الذي تنظّمه الشركة السعودية للكهرباء، في خطوة رائدة للشركة تجاه المجتمع بشكل عام والمهتمين بالجوانب الثقافية والفنية بشكل خاص.

انطلاق "مهرجان نور للثقافة والفنون" في الرياض

ينطلق مهرجان نور للثقافة والفنون في نادي الشركة السعودية للكهرباء بالرياض، بهدف تعزيز الجانب الثقافي والفني والعمل على تعميم الحالة المعرفية لدى شرائح المجتمع من خلال عرض كنوزنا الثقافية وتبسيطها للمهتمّين، إضافةً إلى تمكين الجانب القيمي لدى الطفل، منطلقاً من ثلاث ركائز رئيسية هي: (الانسان والثقافة والفن).

ويأتي هذا المهرجان المقرر انطلاقه ابتداءً من مساء اليوم الأحد الموافق 31 مارس وحتى السبت 6 أبريل، انطلاقاً من مسؤولية الشركة السعودية للكهرباء اتجاه المجتمع السعودي وقيَمه الثقافية، ومن واجب القطاع الخاص للقيام بدوره في تعميم الحالة الثقافية والفنية في البلاد وتوفير المزيد من منصات العطاء الفكري والإبداعي وسبل الترفيه ومنافذه.

أبرز الأنشطة والفعاليات في "مهرجان نور للثقافة والفنون"

ينطلق "مهرجان نور للثقافة والفنون" في حفل كبير سيصاحبه أوبريت يحاكي الإنسان والثقافة والفن، وسيكون حضور المهرجان مجاني، ومفتوح لكافة فئات المجتمع رجالًا ونساء من مختلف الأعمار.

وتتضمن أجندة المهرجان خلال أيامه السبعة جلسات ثقافية وندوات وأمسيات شعرية، يشارك فيها من نجوم الثقافة والفن المحليين والعرب، أمثال الدكتور سحمي بن ماجد الهاجري الناقد المعروف، والدكتور عبدالسلام الوايل، كما يستضيف المهرجان في ندوة "تيارات الفن التشكيلي" الدكتور محمد بن صالح الرصيص، أستاذ الفنون والفنان التشكيلي المعروف، والفنانة التشكيلية المعروفة نجلاء السليم، وعبدالله القنيني المتخصص في النقد الفني.

وكذلك يشارك في ندوة "روايات فائزة" الدكتورة نورة القحطاني أستاذة الأدب الحديث بجامعة الملك سعود، والروائي المعروف عبده خال الفائز بجائزة البوكر، والروائية أميمة الخميس الفائزة بجائزة نجيب محفوظ، أما في ندوة "فن الترجمة" فسيتحدث تركي السديري الكاتب بصحيفة الحياة، وراضي النماصي، وحمد الشمري الذي صدرت له عدة أعمال مترجمة، وخالد العوض المهتم بفنون الترجمة وأشكالها.

وتستضيف ندوة "مستقبل الأفلام السعودية"، كلًا من سلطان البازعي الرئيس السابق لجمعية الثقافة والفنون، وطارق الخواجي الكاتب والناقد السينمائي، كما يتحدث عبدالمجيد الكناني وهند الفهاد، وهما أحد ألمع المخرجين السينمائيين السعوديين الشباب.

علما بأن الموسيقى ستكون حاضرة في المهرجان من خلال تقديم فقرات مختلفة، وأيضًا ندوات خاصة بها، حيث سيستضيف المهرجان في ندوة "الموسيقى والروح"، كلًا من يحيى زريقان مديرًا للندوة، والموسيقار ممدوح الجبالي عازف العود والملحن والمؤلف الموسيقي المصري، وطلال باغر الملحن السعودي المعروف، وأحمد الواصل.

ويحتضن المهرجان كذلك فقرة خاصة بعنوان "صوت الأرض"، تكريمًا لمسيرة الفنان الراحل طلال مداح، ودوره في إثراء الحركة الفنية في المملكة والمنطقة العربية، وكذلك يُحيي اثنان من أبرز الشعراء السعوديين، هما الشاعر أحمد الملا، والشاعر محمد إبراهيم يعقوب، أمسية شعرية.

يُذكر بأن الشركة السعودية للكهرباء قد دشنت مسبقا الموقع الإلكتروني الرسمي لمهرجان نور للثقافة والفنون www.noorfestival.com  والذي يحتوي على نبذة تعريفية عن المهرجان ورسالته، وأقسامه التي تشمل: (نور السمر، ونور الفن، ونور الطفل، ونبذة تعريفية عن المتحدثين في المهرجان، والمكتبة الخاصة والفعاليات المتنوعة، واستوديو خاص يوثق كافة تفاصيل المهرجان).