معرض الكتاب في الرياض ينطلق الأربعاء المقبل برعاية خادم الحرمين

ينطلق يوم الأربعاء 13 مارس معرض الرياض الدولي للكتاب 2019، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، ويحمل عنوان ( الكتاب بوابة المستقبل ) ، من الساعة العاشرة صباحاً حتى العاشرة مساء.

معرض الرياض الدولي للكتاب 2019

يشارك في معرض الكتاب هذا العام أكثر من 913 داراً للنشر ومؤسسة من 30 دولة عربية وأجنبية, فيما ستحل مملكة البحرين ضيف الشرف لهذا العام وستشارك بـ 13 فعالية متنوعة، وأوضح المشرف على وكالة الوزارة للشؤون الثقافية مدير معرض الرياض الدولي للكتاب 2019 عبدالله الكناني أن المعرض سيفتح بواباته بمسميات مشاريع رؤية المملكة 2030 بشكلها الجديد ومن خلال مسارات ترددية وتسجيل إلكتروني عبر تطبيق المعرض الذي سيوفر للزائر الوصول إلى المعرض في أقل مدة وأسهل طريقة، حيث سيحظى الزائرون عبر التسجيل الإلكتروني بمزايا داخل المعرض، الذي يقدم خدمات الشاملة لشرائح المجتمع كافة بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة .

دور النشر المشاركة في المعرض

 بلغ عدد دور النشر والعارضين والمشاركين 1750 عارضاً ومشاركاً ، بالإضافة إلى المتجر الإلكتروني، والتي ستقدم من ضمن الخدمات المقدمة من قبل الوزارة للمهتمين بالكتاب تسهيلاً للشراء وإيصال الكتاب المختار إلى أماكنهم في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها, ويشارك ضمن الخدمات عدد من المؤسسات بما في ذلك البريد السعودي.

وبلغ عدد الجهات المشاركة بحسب الدول 30 دولة عربية وأجنبية، توزعت نسبها كالتالي الدول العربية 62% والسعودية 33% والأجنبية 5% ، وبلغ عدد المؤلفين المتقدمين 267 مؤلفاً منهم 133 مؤلفاً و 134 مؤلفة.

وعن مبادرة المؤلف السعودي فقد بلغ عدد المؤلفين المسجلين حتى الآن 157 مؤلفاً واستلمت الوزارة 210 كتب ويستمر التسجيل حتى الساعة 10 مساء من يوم الثلاثاء القادم 5 رجب الموافق 12 مارس.

فعاليات معرض الكتاب

وبين الكناني أن أكثر من 200 فعالية ستعقد على هامش معرض الرياض الدولي للكتاب منها 62 ندوة ومحاضرة، و 13 جلسة ضمن برامج المجلس الثقافي، بالإضافة إلى 4 عروض مسرحية للكبار و 8 أركان أساسية للطفل و 18 فيلماً قصيراً يعرض لمدة ساعة يومياً ومن الأفلام السعودية القصيرة بالذات.

وأفاد أنه ضمن الفعاليات المستحدثة والمبادرات الثقافية جماليات حرف التي تهتم بالخط العربي ويشارك فيها عدد من الفنانين والفنانات ، بالإضافة إلى فعالية ترانيم ريشة الهادفة لصقل قدرات محبي الفن التشكيلي وتطوير قدراتهم بمساعدة عدد من الفنانين والفنانات في الفن التشكيلي.

كما تتضمن المبادرات مبادرة رواق المعرفة التي تشرح تاريخ العلوم والمعرفة بشكل جذاب وشيق بهدف تعريف الزوار بأهم العلوم التي تبني معرفة الإنسان، ومبادرة مجموعة القراءات التي تستعرض أهم الكتب وتناقشها بمشاركة 9 أندية ثقافية.