الثقافة والفنون تطلق مشروع "أسبوع الوفاء" على مستوى المملكة

تستعد الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون لإطلاق مشروع "أسبوع الوفاء" على مستوى المملكة ، لتكريم الرواد ممن أثروا الساحة الثقافية والفنية ، حيث يقع على عاتق المؤسسات الثقافية والإعلامية تقديم التجارب الناجحة ، وإبرازهم بشكل جديد وغير تقليدي.

الثقافة والفنون تطلق مشروع "أسبوع الوفاء" على مستوى المملكة

أوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، الدكتور عمر بن عبدالعزيز السيف، لإحدى الصحف المحلية بأن الجمعية تعد العدة لإطلاق مشروعها "أسبوع الوفاء" على مستوى المملكة في قطاع الثقافة والفنون تكريماً لرواد القطاع.

وأشار الدكتور السيف إلى أن انطلاقة هذا المشروع تأتي من رغبتهم في أن يكونوا أوفياء مع من بذلوا الجهد والغالي والنفيس لرفع ثقافة المجتمع وتطوير فنونه وزيادة مستوى وعيه، يمثلون نماذج نحتوا في الصخر في مرحلة كانت صعبة في مجالي الثقافة والفنون، حيث سيكون التكريم لمن يملك سجلاً حافلًا بالإنجازات، ممن أشعلوا النور حين كان الضوء خافتًا، فهم قدّموا خدمات للوطن وللثقافة بل للإنسانية، فكان لزاماً تكريمهم، فالقطاع مدين لهم بالشكر والعرفان ومطالب بإبراز جهودهم.

ونوه الدكتور السيف إلى اختيار16  اسماً في مختلف مناطق المملكة ممن أثروا الساحة الثقافية والفنية، سيكرمون في هذا الأسبوع، لذلك حرصوا على أن يكون الوفاء أسبوعًا كاملًا وليس يوماً واحداً حتى تكون هناك فعاليات مصاحبة من منتديات وندوات ومعارض فنية، وسوف يكون التكريم عبر حراك ثقافي داخل الفرع مدته أسبوع، حيث سيحضر المكرمون إلى الرياض مارس المقبل لتكريم الجميع في الحفل المعد لهذه المناسبة.

اختيار الأسماء المكرّمة

كانت آلية اختيار الأسماء المكرّمة عبر معايير أُقرّت للزملاء في الفروع، وكلّ فرع كوّن لجنة مختصة في هذا الشأن وفق هذه المعايير ورفعت الأسماء إلى الإدارة، التي كوّنت بدورها لجنة مختصة من مجموعة من أعضاء مجلس الإدارة لإقرار اختيارات الفروع، وتم اختيار الأسماء المكرّمة التالية:

الأديب عبدالرحمن الدرعان، الأديب عبدالكريم الجهيمان "رحمه الله"، الأديب أ. د. موسى العبيدان، الأديب سلمان محمد الفيفي "رحمه الله"، الأديب أ.د. أحمد بن صالح الطامي، والشاعر سعد بن جدلان، والمثقف علي حامد الثقفي، والقاص سعود حمد الجراد، والناقد د. معجب الزهراني، والفنان التشكيلي حسن محمد عسيري، والفنان التشكيلي محمد سيام، والفنان التشكيلي خليل حسن خليل، والفنان محمد عوض مبارك آل حترش، والروائي عيد الناصر، والمسرحي عبدالرحمن بن علي المريخي، والملحن طلال محمد باغر.

"أسبوع الوفاء" مشروع سنوي

يُذكر بأن التكريم في "أسبوع الوفاء" سيستمر كمشروع سنوي، حيث هناك آلية ستنفذ بدءاً من العام القادم وهي تكريم ثلاثة أسماء في المدن الكبرى، واثنين في المدن المتوسطة، ومكرم واحد في المدن الصغيرة، وذلك لأن مستحقو التكريم في الرياض وجدة والمدن الكبيرة عددهم أكبر من المدن المتوسطة والصغيرة.