53 % من السيدات شاركن في مبادرة «السعودية تبرمج» و يتفوقن على الرجال

أطلقت مسك الابتكار قبل أشهر مبادرة «السعودية تبرمج» في نسختها الثانية، والتي تعد إحدى مبادرات مؤسسة مسك الخيرية البارزة ، والتي بدأت بتاريخ 2 سبتمبر تخللها جولات تعريفية في جميع مدن المملكة.

مبادرة «السعودية تبرمج»

تهدف مبادرة «السعودية تبرمج» على المساهمة في تقدم المملكة عالميا في المجالات الرقمية والابتكارية، وذلك عن طريق دروس قصيرة وممتعة لتعليم أساسيات البرمجة، كما تسعى المبادرة لتأهيل أكبر عدد من الكفاءات السعودية في مجال البرمجة، بثلاث مسارات تعلم هي "البرمجة باستخدام Make Code ومنصة Javascript  ومنصة Python" وهي لغة برمجة في مجال علوم البيانات والأمن السيبراني .

53 % من السيدات شاركن في مبادرة «السعودية تبرمج»

أوضحت وكيلة عمادة تقنية المعلومات وأستاذ مساعد كلية الحاسب الآلي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتورة سارة الحمود لصحيفة عكاظ أن مبادرة السعودية تبرمج استقطبت ما يزيد على 1000000 مبرمج ،  53 %منهم من الإناث، و2 %ممن تجاوزوا الـ65 عاما.

 وأكدت الحمود أن المشاركين قدموا من أكثر من 190 قرية ومحافظة ومدينة بالمملكة،  ووجدت إقبالا كبيرا من الشابات والشباب السعوديين، كونها منصة إلكترونية مفتوحة لتعليم الأطفال والشباب والناشئين مبادئ البرمجة مجانا، ومن بيوتهم، كما تدعم توضيح التعامل الحواسيب، والهواتف، والألعاب الإلكترونية، وإنتاجها في المستقبل القريب بدلا من استهلاكها فقط. إضافة إلى تسهيل إنشاء الشركات التقنية الناشئة، ما يوفر الوقت والجهد والمال، مع تحسين الإبداع والابتكار، بمنح مفاتيح مختلفة لتصميم منتجات وألعاب مبتكرة، معتمدة على حل المسائل البرمجية بالبحث والتركيز، وتنمية التعاون والتعلم الذاتي .