فعاليات سعودية مكثفة في اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

تشارك المملكة العربية السعودية بفعاليات الدورة الـ50 لليوبيل الذهبي لـ "معرض القاهرة الدولي للكتاب" ببرنامج ثقافي سعودي متنوع ومكثف وبجناح يليق بحجم تاريخ وحضارة وأصالة المملكة العربية السعودية.

الجناح السعودي في معرض القاهرة الدولي للكتاب

أكد الملحق الثقافي بسفارة خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية، الدكتور خالد بن عبدالله النامي، على أهمية معرض القاهرة الدولي للكتاب، على المستويين العربي والدولي، وأشار إلى إن المملكة تشارك هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب بجناح يليق بحجم تاريخ وحضارة وأصالة المملكة العربية السعودية، بهدف التعريف بالحركة العلمية والثقافية والنهضة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها المملكة حاليا في ظل العمل برؤية 2030.

علما بأن جناح المملكة المشارك في المعرض يعد الأكبر بين الأجنحة المشاركة، من حيث المساحة ودور النشر وأجنحة الوزارات والهيئات والجامعات والمكتبات العامة بجانب احتوائه على عدد ضخم من الإصدارات والكتب السعودية المتميزة، بالإضافة لمعرض للفنون التشكيلية وبرنامج ثقافي سعودي متنوع.

أبرز الفعاليات الثقافية بجناح المملكة

يصاحب معرض القاهرة الدولي للكتاب طوال أيامه فعاليات ثقافية سعودية مكثفة، ومن أبرزها:

- يعرض الجناح السعودي نماذج مختارة من التراث السعودي ومجسمات للتوسعات في الحرم المكي الشريف، وتوضيح ما تقدمه المملكة من جهد ومال لخدمة الحرمين الشريفين والحجاج والمعتمرين والزوار.

- أمسيات شعرية: ومنها إقامة أمسية شعرية للشاعرة حياة حمد الدبيان، وأمسية شعرية للشاعر عبدالله بن علي الخضير، وكذلك أمسية شعرية للشاعرة بشاير محمد، وأيضا أمسية شعرية للدكتورة هند عبدالرزاق المطيري.

- جلسات متنوعة: ومنها استضافة الصالون الثقافي السعودي لجلسة بعنوان "أسرار لم تطرق - عام بين الرياضة والصحافة" يتحدث فيها صالح بن محمد السويد، وجلسة عن دور معارض الكتاب في الجذب السياحي تديرها الدكتورة روعة صالح بري، وكذلك جلسة للدكتور صالح معيض الغامدي عن السيرة الذاتية في الأدب السعودي، وأيضا جلسة بعنوان "قضايا المرأة بالرواية النسائية" للدكتورة سارة نجر العتيبي، كما ستكون  هناك جلسة مفتوحة في اليوم الأخير من المعرض مع أبرز المشاركين في جناح المملكة للحديث عن مشاركتهم وانطباعاتهم عن الجناح السعودي.

- محاضرات ثقافية: ومنها محاضرة بعنوان "قل وروح القدس يؤيدك" للشيخ الدكتور ناصر بن مسفر الزهراني، ومحاضرة عن السنة النبوية والعناية بها في هذا العصر للشيخ عبدالرحمن بن عقيل، وكذلك يلقي أيمن عبدالرحمن الحنيحن محاضرة بعنوان "إحياء الخط المدني"، تليها محاضرة بعنوان "طريق السعادة" يقدمها عمر سليمان العريفي.

- فعاليات أخرى: سيحتضن جناح المملكة الكثير من الفعاليات الأخرى ومنها ندوة ثقافية عن الكتابة في الأدب السعودي يديرها سالم يحيي عبيري، وكذلك يشارك فالح العنزي وعبد العزيز الصقعبي ومحمد المزيني بأمسية قصصية، كما سيشهد جناح المملكة حفلات توقيع لعدد من المؤلفين على اصداراتهم الحديثة.