رحلة لتوثيق "البُن الخولاني" لتقديمه لمنظمة "اليونسكو"

يسعى فريق الجمعية السعودية للمحافظة على التراث "نحن تراثنا" لتسجيل "البُن الخولاني" في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، كأحد عناصر التراث الثقافي غير المادي في ‎السعودية.

رحلة لتوثيق "البن الخولاني" لتقديمه لمنظمة اليونيسكو

أكد رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للمحافظة على التراث "نحن تراثنا، الأمير بدر بن فرحان آل سعود، أن فريق عمل الجمعية بدأ رحلة توثيق ‎ "البن الخولاني" إيذانًا بتقديمه لليونسكو كأحد عناصر التراث الثقافي غير المادي في ‎السعودية. 

وبدأ فريق الجمعية السعودية للمحافظة على التراث "نحن تراثنا" رحلة توثيق "البُن الخولاني" برحلة توثيق "بُن جبال الداير" بمحافظة الريث بمنطقة جازان، إذ زار الفريق المحافظة وقاموا بجولة في مزارع البُن، فيما جاءت "حاضنة مهرجان البُن" ثاني محطات الفريق، حيث التقى الفريق محافظ الداير نايف بن ناصر بن لبدة، وعددًا من المزارعين، وذلك في لقاء مفتوح، قدمه الباحث التاريخي يحيى شريف المالكي، وحضره مدير مكتب خدمات الزراعة بالداير سلمان المالكي، وتم في بدايته التعريف بالبرنامج والخطوة وأبعادها، وتم خلال اللقاء توقيع عريضة تسجيل البُن في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، بحضور 150 مزارعًا.

وقام الوفد بجولة على مزارع البُن بجبل آل قطيل وحبس ودفا وآل سلمى، واطلع على ما تكتنزه المحافظة من موروث، يتمثل في شجرة البن، حيث تُعد محافظة الداير حاضنة البُن العربي الأصيل بالمملكة العربية السعودية، إذ تنتج قرابة 500 طن سنويًّا عبر قرابة 100 ألف شجرة مثمرة، ويُقام بالداير مهرجان سنوي للبُن.

ثالث محطات الفريق

يُذكر بأن ثالث محطات فريق الجمعية السعودية للمحافظة على التراث "نحن تراثنا" لرحلة توثيق "البُن الخولاني" ستكون في محافظة "فيفاء"، حيث ستستضيف محافظة فيفاء بمقر بلدية فيفاء أعضاء ‏الجمعية ، بحضور مزارعي البُن بفيفاء لعقد ورشة جمع الشهادات، وتوقيع عريضة تسجيل البُن في منظمة "اليونسكو".